الكيمياء

كيفية اكتشاف وانتاج مادة “البنسلين”

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مادة البنسلين كيفية اكتشاف البنسلين الكيمياء الطب

البنسلين هو أحد المضادات الحيوية، وهي مواد كيميائية تنتجها بعض الميكروبات كي تقتل بها ميكروبات أخرى، أي انه أحد أسلحة الحرب الكيميائية الدائرة بين الميكروبات في بيئاتها الطبيعية.

وبعد أن أطلع الإنسان الحديث على هذه الأسرار من خلال الدراسات والبحوث العلمية، روض الميكروبات القادرة على إنتاج مضادات الحيوية.

ومن ضمنها «البنسلين» لكي تنتج له هذه المواد التي أصبح يستخدمها كدواء يقتل به الميكوربات التي تصيبه هو.

واسم «البنسلين» مشتق من اسم الميكروب الذي ينتجه وهو فطر خيطي الشكل تعيش أنواعه بكثرة في التربة واسمه «بنسليوم» أو «العفن الأزرق».

 

والبنسلين هو أول ما اكتشف من مضادات حيوية على الإطلاق. وتم اكتشافه بطريق الصدفة المحضة عام 1928.

إذ كان أحد الأطباء الإنكليز واسمه «ألكسندر فلمنج» يجري بعض دراساته على أحد أنواع البكتيريا التي زرعها على وسط غذائي خاص.

وحدث أن سقطت في مزرعته البكتيرية جراثيم بعض الفطريات من الهواء بطريق الخطأ. وتصادف ان تم هذا التلوث بواسطة جراثيم فطر «بنسليوم».

 

وحينما فحص فلمنج مزرعته البكتيرية في اليوم التالي وجد أنها نمت نموا طبيعيا إلا في المناطق المحيطة بفطر بنسليوم الذي لوث المزرعة فقد كانت خالية تماما من البكتيريا فاستنبط من هذه الملاحظة أن هذا الفطر لا بد قد أفرز مادة سامة في المزرعة قتلت البكتيريا من حوله.

ولم يترك فلمنج هذه الملاحظة تمر دون اهتمام ومتابعة، فقام بعزل هذا الفطر في مزرعة خاصة به.

ودرس هو وغيره من الباحثين المادة التي ينتجها هذا الفطر، والتي سميت «بالبنسلين».

وكان اكتشاف البنسلين ثورة حقيقية في مجال التداوي بالمواد الكيميائية، وفتح الباب على مصراعيه لاكتشاف مضادات حيوية كثيرة تنتجها ميكروبات أخرى كان معظمها حتى أكثر قيمة في التداوي من البنسلين نفسه.

 

على أن يبقى محتفظا بفضل الريادة على المضادات الحيوية الأخرى. ولا يستطيع البنسلين بالطبع أن يقتل جميع أنواع البكتريا.

ويمكن أثره القاتل في أنه يمنع إنتاج مادة معينة تدخل في تركيب جدار الخلية في بعض البكتيريا. والأنواع التي تحتوي جدرها على كميات كبيرة من هذه المادة هي أكثر البكتريا تأثرا بالبنسلين.

والبنسلين كسلاح كيميائي تتغلب عليه أسلحة أخرى أقوى وأمضى تمتلكه انواع ميكروبية أخرى في البيئات الطبيعية.

 

فمن أمثلة ذلك إنزيمات تنتجها الميكروبات المهاجمة بالبنسلين _ هذه الإنزيمات تغير من تركيب البنسلين الكيميائي على الفور جاعلة إياه على صورة غير ضارة بها على الإطلاق. بل إن هناك ميكروبات تتغذى بالبنسلين كما نتغذى نحن بالخبز واللحم!

ويتم إنتاج البنسلين وغيره من مضادات الحيوية في مصانع خاصة تعرف بالمفاعلات الحيوية _ وهي في الواقع مزارع ضخمة يزود فيها فطر بنسيلوم بشتى المواد الضرورية لنموه كي ينتج مادة البنسلين التي تفصل وتنقى وتعبأ للتداوي بها.

 

وتجري بحوث باستمرار تهدف إلى تطوير سلالات الفطر لتصبح أكثر قدرة على إنتاج البنسلين، ولكل مصنع أسراره في ذلك. كما أن هناك يحوثا كيميائية مستمرة تهدف إلى تطوير جزيء البنسلين كيميائيا بهدف تحسين صفاته العلاجية.

ومعظم البشر يتقبلون هذه المادة إذا حقنت في دامئهم بلا مشاكل تذكر. إلا أن هناك نسبة من البشر تقدر بحوالي 5% لهم حساسية طبيعية ضد البنسلين.

وعلى الطبيب إجراء فحص بسيط للتأكد من هذا الأمر قبل أن يصف البنسلين كعلاج حتى لا يصبح الدواء ضارا، بل خطيرا على المريض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى