التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

نبذة تعريفية عن العالم “كريستوفر كوكريل” وكيفية اختراعه للمركبة الحوامة

2006 وجدتها

ريتشارد بلات

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العالم كريستوفر كوكريل المركبة الحوامة التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

خلال بحثه لإيجاد طريقة تجعل إحدى أهم المركبات التي بناها تسير بمعدل أسرع، أدرك مهندس القوارب كريستوفر كوكريل أن الماء هو السبب في إبطاء سرعتها.

وفي العام 1955، أدرك أنه إذا استطاع أن يلف البدن بوسادة هوائية. فإن المركبة ستسير بسرعة كبيرة كما لو كانت حصاة تتدحرج منقذفة فوق السطح.

 

ولكن من هو كريستوفر كوكريل؟

اتسم كريستوفر كوكريل ( 1910-1999) بأنه عملي منذ صغره، لذا فقد اتجه إلى العمل مع شركة الكترونيات بعد أن ترك الجامعة. وهناك ساعد في تطوير أجهزة الرادار خلال فترة الحرب.

وسجل خلال تلك الفترة العديد من الاختراعات . وعندما ورثت زوجته بعض المال ، بدأ عمله الخاص في بناء القوارب ، لكنه سرعان ما عاد إلى مسيرة الاختراع مرة أخرى

 

لحظة الإلهام لدى كوكريل

لاختبار أفكاره عن المركبات ذات الوسادات الهوائية قام كوكريل في العام 1955 ببعض التجارب على نافثات الهواء، فقام بتجريب الضيقة والواسعة منها ليرى أيهما يحظى بقوة رفع أكبر.

 

وجدتها! اكتشف كوكريل أن جعل النافثة أضيق يزيد من قوتها، حيث حصل على قوة ضغط أكبر بثلاثة أضعاف عندما ضخ الهواء من فتحة ضيقة، وأدرك أن نفث الهواء حول حواف القارب إلى أسفل من الممكن أن يجعله يحوم فوق الماء مباشرة.

 

سري للغاية

أخد كوكريل مركبته الحوامة إلى الحكومة البريطانية. وأخبرهم أن بإمكانها السفر بسرعة فائقة على المـاء، والثلج، بـل السير فوق  الأرض.

وعلى خلاف الطائرة أو السفينـة فـإنهــا لا تحتاج إلـى مدرج أو ميناء .

 

وقد أعجب العسـكريون بـذلـك . ولأن المركبة لا تنتمي إلى أي من أسلحة الجيش، سواء الأسطول أو القوة الجوية، فقد اعتبروا الفكرة سرية .. ثم لم يتخذوا حيالها أي إجراء.

وفي فورة غضبه من ذلك، وعوزه المالي ، قام المخترع ببيع مجوهرات زوجته لدفع مصاريف تطوير مركبته الحوامة ، وفي العام 1959 " طارت " أول حوامة من الحجم الكبير عبر القنال الإنجليزي بين إنجلترا وفرنسا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى