النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن شجرة الدردار

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

شجرة الدردار النباتات والزراعة الزراعة

نبات الدردار له أنواع عديدة تنمو في البلاد الواقعة في المنطقة المعتدلة الشمالية. وهو من النباتات الزهرية المسماة ذوات الفلقتين.

ونبات الدردار له تاريخ قديم، فقد وجدت بقاياه الحفرية في طبقات من الأرض يزيد عمرها على 30 مليون سنة.

وشجرة الدردار معمرة قد تعيش حتى يصل عمرها إلى 600 سنة، ويستدل على ذلك بوجود 600 حلقة أو دائرة في خشب جذع الشجرة.

يمكننا عدها بسهولة في المقطع العرضي (المستعرض) للجذع، ولا يعني هذا أن أشجار الدردار هي أطول الأشجار عمرا، فهناك أنواع من الأشجار المعمرة تعيش بضعة آلاف من السنين.

 

وأزهار الدردار تنضج مبكرا في موسم النمو والإزهار، فتنتقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى بالهواء في سهولة ويسـر، حيث تكون أوراقه الخضراء لم تزل صغيرة، فلا تعوق عملية التلقيح.

وثمرة الدردار بندقة ذات جناحين يساعدان على انتشارها بالهواء بعيدا عن الشجرة الأم.

ونبات الدردار له أهمية اقتصادية فخشبه يستخدم في صناعة الأثاث ومقاعد الكراسي، والتوابيت، ومقابض الأدوات المختلفة، ورؤوس المطارق ومحاور العجلات، كما كان يستخدم في صناعة أنابيب (مواسير) المياه قبل استخدام المعادن واللدائن (البلاستيك) في صناعتها.

 

وتستخدم بعض أنواع الدردار في تزيين جوانب الشوارع لما لها من شكل جمالي خلاب، وذلك لأن أوراق الشجرة تكون مرتبة حلزونيا على الفروع الرأسية، بينما تترتب في صفين على الفروع الأفقية مما يكسب الشجرة جمالا أخاذا.

وأحيانا يصاب خشب الدردار بمرض فطري يودي بحياة الآلاف من الأشجار فيسبب خسارة اقتصادية كبيرة. وهذا المرض الفطري يعرف باسم "مرض الدردار الهولندي".

وقد حدث هذا في السبعينات والثمانينات من القرن الحالي. ويهاجم الفطر المسبب للمرض أوعية الخشب في الشجرة فيسدها تماما.

 

وهذه الأوعية هي المسؤولة عن نقل الماء والأملاح والعناصر الذائبة من الجذر إلى الساق والأوراق وجميع أجزاء النبات، فعندما تنسد الأوعية بسبب هذا المرض يؤدي ذلك إلى موت الشجرة.

ويقال إن هذا المرض قد أدى إلى هلاك معظم أشجار الدردار في أوروبا منذ حوالي 3000 سنة.

 

وقد عرف ذلك بدراسة حبوب لقاح النبات المترسبة في طبقات الأرض على مر الزمن. 

فوجد أن حبوب لقاح نبات الدردار كثيرة العدد في طبقات الأرض التي عمرها أكثر من 3000 سنة وأيضا في طبقات الأرض التي عمرها أقل من 3000 سنة، ولكنها نادرة في طبقة الأرض التي عمرها 3000 سنة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى