العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن “الخدمة العسكرية”

1998 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء التاسع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الخدمة العسكرية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

 يقصد بالخدمة العسكرية الانخراط في سلك القوات المسلحة.

ويكون الالتحاق بالقوات المسلحة إما تطوعا، وإما إجباريا بقوة القانون.

أما التطوع فهو تقدم المواطن المنتمي لجنسية الدولة للعمل في القوات المسلحة لبلده بناء على رغبته وبعد استيفائه شروط القبول.

 

والخدمة التطوعية في القوات المسلحة يحددها قانون الدولة. وأغلب الدول تصنف التطوع إلى صنفين أساسيين هما: تطوع المواطنين في الكليات العسكرية لتعيينهم ضباطا بعد التخرج من الكلية، ويحددها في ذلك الدرجة العلمية الحاصل عليها المواطن.

وأغلب الدول تشترط حصول المواطن على الشهادة الجامعية للالتحاق بالكليات العسكرية.

أما المواطنون غير الحاصلين على الشهادات الجامعية فيلتحقون بالمدارس التدريبة ليتم تخريجهم بعد مدة أقصاها ستة أشهر جنودا.

وينقسم العسكريون إلى صنفين أساسيين، هما: الضباط ولهم صفة القيادة والأمر، والجنود وهم الذين يمثلون غالبية القوات المسلحة.

 

وتحدد الرتب العسكرية لكل منهما على النحو المبين في هذين الجدولين:

رتب الضباط

 

رتب الجنود وضباط الصف

ومدة التطوع لغير الضباط خمس سنوات قابلة للتجديد، يتم خلالها ترقية العسكري إلى رتب أعلى، وفيها يتلقى العسكري دورات بفنون القتال ودورات فنية في كيفية الاستخدام الأمثل للسلاح أو الآلة التي يستخدمها.

أما بالنسبة للضباط فهم يلتحقون بالكليات العسكرية لمدة تتراوح بين سنتين وأربع سنوات، حسب النظام التعليمي العسكري المعمول به في الدولة ليتخرج بعدها الضابط حاملا شهادة عسكرية تؤهله لقيادة مجموعة من المقاتلين.

ونسمع كثيرا بأن العقيد الركن فلان قد قام بكذا، مستفسـرين عن كلمة الركن.

 

الركن هي شهادة علمية عسكرية يحصل عليها الضابط بعد نجاحه في كلية الأركان. وكذلك لقب "أركان حرب"، ويمنح بعد الحصول على شهادة أعلى من سابقتها.

والخدمة العسكرية الإلزامية أو الإجبارية، أو ما يطلق عليه "التجنيد"، هي العمل في القوات المسلحة بقوة القانون ولا يستثنى منه أحد إلا من استثناه القانون بسبب كعدم اللياقة الصحية أو الظروف الاجتماعية كأن يكون الولد وحيد أبويه.

ومدة الخدمة الإلزامية يحددها قانون الـدولة، وهي تتراوح من سنة إلى سنتين، ويتلقى فيها المجند أساسيات القتال، وفن استخدام السلاح، وتشغيل الآلة كالدبابة أو المدفع أو السيارة المصفحة.

 

إن الخدمة العسكرية، بصنفيها التطوعي والإجباري، شرف كبير لكل مواطن، فهي خدمة رده الجميل للوطن. وأعظم رد لجميله يكون بالدفاع عنه وعن الشعب وممتلكاته المعنوية والمادية.

إن الخدمة العسكرية كانت وما تزال شرفا يتمجد به المواطنون، ويعتز به الأبناء على ما قام به آباؤهم وأجدادهم، فيفخر الابن على ما قام به أبوه أو جده في الحرب أو في منع الحرب.

إن هدف الجيوش ليس الحرب فقط ولكن منع الحرب كذلك، فقوله سبحانه وتعالى( وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ ۚ وَمَا تُنفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ) (الأنفال:60).

 

إن منع الحرب هو الغاية القصوى للجيوش. فقيام الدولة بزيادة عدد جيشها يقصد منه إرهاب الدولة العدو من الانقضاض عليها.

وأول من أدخل الخدمة العسكرية الإلزامية ووضع لها أسسا وتنظيمات هو الحجاج بن يوسف الثقفي في عهد الدولة الأموية، وذلك لزيادة حجم الجيوش الإسلامية.

أما الخدمة التطوعية فلقد بدأت مع بداية قيام الدول الحديثة. وكان ذلك لقاء أجر أو راتب يعطى للمقاتلين.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى