إسلاميات

نبذة تعريفية عن غار ثور

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

غار ثور إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

كلُّ مسلم قد سمع بغار ثور، لأنه يتعلق بهجرة النبي – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة.

فقد اختبأ فيه عليه الصلاة والسلام هو وأبو بكر الصِّديق في بدء الهجرة خوفاً من ملاحقة قريش لهما.

وغارُ ثور مذكور في القرآن الكريم ذكره الله عز وجل، وهو يشير إلى رعايته سبحانه للنبي – صلى الله عليه وسلم – ولصاحبه أبي بكر رضي الله عنه.

 

قال تعالى(إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ) (التوبة:40).

«وثور» اسم جبل من أعلى جبال مكة (يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 759 متراً) يقع إلى الجنوب منها، والمسافة من الحرم إلى الجبل  كيلو متر.

يقال إن أول قرشي سكن هذا الجبل هو: ثور ابن عبد مناة، فحملُ الجبل اسمه. ويجوز أن يكون الشكل العام للجبل هو سببَ التسمية، لأنه يقارب شكل ثور يتجه نحو الجنوب.

 

ويقع الغار في أعلى الجبل، وهو عبارة عن صخرة مُجَوَّفة، قريبة الشبه بسفينة مقلوبة على ظهرها. والطريق إلى الغار شاق جداً ولذلك لم يبلغْه النبي – صلى الله عليه وسلم – حتى دَمِيَتْ قدماه.

ويفيد أحدُ الرحَّالين المحدثين أنه وصلَ من قلب مكة إلى جبل ثور في ساعة ونصف على ظهور الخيل، ثم أمضى ساعة ونصف الساعة في عملية الصعود من أسفل الجبل إلى الغار في قمة الجبل.

وللغار فتحتان، فتحةٌ غربية، هي التي دخل منها النبي، صلى الله عليه وسلم، ولا يمكن الدخولُ منها إلا زحفاً. وفتحةٌ أخرى شرقية، قد استُحْدِثَتْ سنة 810 هــ لتسهيل الدخول إلى الغار.

 

وعلى الفتحة الغربية نسج العنكبوت بيته، وبَنَتْ حمامتان بريتان عشَّهما، وهذا من رعاية الله سبحانه لنبيه.

ولذلك فإن المشركين لما وصلوا إلى هذه الفتحة قال أحدهم: إن عليها عنكبوتاً من قبل ميلاد محمد!.

 

ومن المعروف أن النبيَّ، صلى الله لعيه وسلم، قضَى هو وأبو بكر في الغار ثلاثة أيام.. خرجا بعدها متجهيْن إلى المدينة.

وقد كان لقصة الغار والعنكبوت والحمامتين أثر كبير، إذ اتخذ منها الكتاب والشعراء مادة لإنتاج أدبي ممتع..

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى