الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوان الثعلب

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان الثعلب الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الثعلب من الثدييات آكلة اللحوم ينتمي إلى فصيلة الكلاب. جسمه نحيف، يتراوح طوله بين 80 و 110 سم، وارتفاعه حوالي 35 سم.

تغطيه فَرْوةٌ سميكة ذاتُ ألوان متفاوتة. يتميز رأسه بفك طويل، وأرجله طويلة رغم أنه يبدو في فروته الشتويّة الكثيفة قصير الأرجل، وذيله متوسط الحجم متجه إلى أسفل.

والثعلب ليست له القدرةُ على التسلّق ولكنه سريعُ العدو، فهو يجري على أصابع أقدامه الصغيرة.

 

يعيش على أرض الغابات وفي مزارع القصب، ولكنه نادراً ما يصادفك فهو خجولٌ وحَذِر، ويُضرب به المثل في المكر والدهاء، وعادة ما يتمَ اصطياده في الليل.

وتُسبِّب الثعالب أضراراً كبيرة للإنسان، فهي تتغذى بالدجاج والأرانب البرية، كما أنها تتغذى على الفئران التي تَضر بالمحاصيل الزراعية، وهي تلجأ أحياناً للحفر لاصطيادها من جحورها تحت الأرض.

كما تتغذى على الجنادب وخنافس السماد وغيرها من الحشرات. وفي الخريف تتغذى على الثمار الغَضَّة كالطماطم والموز والكروم وغيرها من الفاكهة. وتقوم أحياناً بتخزين الغذاء لمواجهة فصل الشتاء وولادة الأشبال.

 

وتعيش الثعالب في جحور، لها عدة مَمرات أو أنفاق تضع فيها الأنثى عادة من 5 إلى 8 صغار، ويكون ذلك في شهر أبريل. وتقوم الأم بتوفير الطعام لصغارها لمدة شهرين، تبدأ بعدها الأشبال في الخروج للتجول بصحبة الأم بحثاً عن الحشرات واصطياد الفئران.

وتنتشر الثعالب في كل أنحاء أوروبا، وتمتد حتى آسيا، أما في الولايات المتحدة وكندا فتوجد «الثعالب الحمراء»، وهي أكبر حجماً وفراؤها أكثر قيمة.

ويعد «الثعلبُ الفضيّ» أحدَ أنواعِ الثعالب الحمراء في أمريكا الشمالية، ويربَّى هناك لفرائه الناعمة الجذابة. 

 

وهناك الثعالب القطبية ذات الفراء الصوفية الكثيفة. وهي أصغر حجماً، ويتفاوت لونها بين الرماديّ والرماديّ البنيّ، ولون بطنها رماديّ مُصفَرّ في الصَّيف، وأبيض ناصع في الشتاء. وتوجد ثعالب قُطبية زرقاء تربَّى في مزارع خاصة من أجل فرائها الثمينة.

وتنتشر الثعالب القطبية في جرينلاندا وأيسلندا وشمال السويد والنرويج، وتتغذى على القوارض والطيور، وفي المناطق الساحلية على الأسماك الشاطئية.

 

و«الفَنَك» أصغر الثعالب على الإطلاق، ويتراوح طوله بين 45 و 60 سم، وارتفاعه نحو 20 سم، ويتميز بأذنيه الكبيرتين، ولونه الأصفر الرملي، وذيله أسود الطرَف.

وينتشر في الصحارى وشبه جزيرة سيناء وشبه الجزيرة العربية. وهو حيوان ليلي، يتغذى على صغار الثدييات والطيور والسحالي والحشرات وبعض الثمار.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى