علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن تَيَّار الخليج

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

تَيَّار الخليج علوم الأرض والجيولوجيا

تيَّار الخليج تيار من المياه البحرية الدافئة، يتحرك ويتدفق من خليج المكسيك، فيما بين فلوريدا وكوبا، إلى الشرق نحو المحيط الأطلسي ماراً بسواحل الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن تيار الخليج يعد تياراً ضعيفاً ومحدودَ الاتساع إلا أنه تيار سريع، حيث يبلغ متوسط سرعته في قسمه الأوسط 160 كيلو متراً (100 ميل) في اليوم، ثم تقل سرعته كلما اتجه نحو الشمال.

وعندما تقل سرعة تيار الخليج تصبح أسطح المياه مُموَّجة الشكل، وتكثر فيها الدوَّامات.

 

وتبلغ المياهُ المنصرفة التي تخرج من مضيق فلوريدا وتلتحم بتيار الخليج حوالي 26 مليون متر مكعب في الثانية، في حين يبلغ تصريف مياه تيار جزر الأنتيل التي تتصل هي الأخرى بتيار الخليج حوالي 12 مليون متر مكعب في الثانية.

ويقدَّر ما يحمله تيار الخليج من المياه ويدفعها نحو الشمال بأكثر من ثلاثين مِثْلاً لحجم تلك الكمية التي تحملها جميع الأنهار وَالثلاجات على سطح اليابس. ويدفع التيار إلى الخليج معه بكميات هائلة من الأملاح.

وتزيد درجة حرارة مياه الخليج بحوالي عشرين درجة مئوية (سيلزية) عن درجة حرارة المياه المجاورية له، لذلك يطلق على حافته الغربية اسم «الحائط البارد».

 

فبينما تبلغ درجة حرارة المياه السطحية لتيار الخليج حوالي 29˚ م (س) في فصل الصيف ونحو 27˚ م في فصل الشتاء نجد أن درجة حرارة المياة السطحية في المناطق الساحلية المجاورة تبلغ حوالي 17˚ م (س) في الصيف، ونحو 5˚ م (س) في الشتاء.

وتنقل الرياح التي تمر على تيار الخليج بعضاً من دفْء هذا التيار إلى دول شمال أوروبا.

كذلك يرجع الفضل إلى هذا التيار أيضاً في مواصلة حركة الملاحة في الشتاء بالموانئ الأوروبية، بالرغم من شدة برودة الجو ودرجات الحرارة المنخفضة وانتشار الجليد.

 

وتجدر الإشارة إلى أن العالِم «جون مُورايّ» قد تمكَّن من تمييز تيار الخليج الدافئ، حيث أشار إلى أن مياه هذا التيار تختلف تماماً عن مياه المحيط التي تقع إلى الشرق منه، وكذلك عن المياه الساحلية التي تقع غربه، وأطلق عليه اسم «نهر الخليج».

ولم يتمكن جون مُورايّ من تقديم تفسير علمي لنشأة هذا التيار، ولكنه أشار إلى أن الاتجاه الذي يسلكه تيار الخليج يرجع إلى عاملين هما: الرياح السائدة وطبيعة اتجاه خط الساحل.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى