الطب

آلية حدوث عملية التنويم المغناطيسي ومدى أهميتها في العلاج النفسي

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية التنويم المغناطيسي العلاج النفسي الطب

يذهب الناس إلى الأطباء والمعالجين النفسيِّيين لمساعدتهم في حل المشكلات التي لا يستطيعون التخلصَ منها.

ومن طرق العلاج التي تخفف معاناة هؤلاء الناس التنويمُ المغناطيسي. وهي تعني حالةً من الهدوء تشبه النوم، يصل إليها المريض بمساعدة الطبيب، لكنها تختلف عن النوم في أن المريض يستمر في الاستماع إلى طبيبه والاستجابة لما يقوله.

وتكون هذه الحالة مناسبة لمساعدة الشخص على قبول ما يطلبه منه الطبيب دون مقاومة.

 

والشخص في أثناء عملية التنويم المغناطيسي يقل شعوره بأي شيء خارجي يسبب له الألم، وتزيد قدرته على تخيُّل الصُّور والمواقف.

ومن الممكن أن يرى الشخصُ المنوَّمُ، أو يسمع أشياءَ لا وجود لها، وحين يقول له المعالج أيَّ عبارة أو يطلب منه شيئاً ما فإنه يستجيب لذلك.

وهذا يمكِّن الطبيبَ من مساعدة مريضه على السيطرة على المشكلات النفسية أو الاطمئنان على حالته.

 

ويساعد ذلك الطبيبَ على فهم ما يدور داخل عقل المريض، ومعرفة أصل المشكلة التي تسبب له الآلامَ النفسية. وهذا الفهم يستخدمه الطبيب في علاج المريض، ومساعدته على التغلب على مشكلاته.

قال أحد المرضى بعد جلسة التنويم لطبيبه: «أنت الوحيد الذي جعلني أفهم ما يحدث لي».

 

وتعتمد فكرة التنويم المغناطيسي على قابليّة الشخص ورغبته في العلاج بهذه الطريقة. ومن المهم وجود علاقة قوية بين الطبيب والمريض، فليس كلُّ طبيب يستطيع القيام بالتنويم، كما أن بعض الأشخاص لا يمكن علاجهم بهذه الطريقة.

ويتم العلاج في صورة جلسات، وتبدأ الخُطُوات بوضع المريض في حالة استرخاء عضلي، أي راحة تامة، مع الامتناع عن بذل أي جهد، والتنفس ببطء.

وفي الوقت نفسه يركِّز المريض انتباهه على شيء معين، مثل جسم يتحرك، ثم يستمع إلى تعليمات المعالج تأتي بصوت منخفض رتيب.

 

وهذه التعليمات هي سلسلة متدرِّجة من الإيحاءات، وهي عبارات يقولها المعالج فيستجيب لها المريضَ. على سبيل المثال يقول المعالج: «ذراعك اليمنَى سوف ترتفع الآن»..

فيرفع المريض ذراعه فعلاً. أو يذكر المعالج للمريض أنه سوف يشفى من مرضه، فيستيجب المريض ويصدِّق ذلك، وتتحسن حالته ولو مؤقتاً.

ومن فوائد التنويم المغناطيسي أن طريقة العلاج تناسب بعض المرضى، وتساعدهم في التخلص من المشكلات النفسية، مثل القلق، والكآبة، والاضطراب.

 

كما أن المعالج يمكن له أن يشجِّعَ المريض أثناء جلسة التنويم، على أن يذكر بعض الأشياء عن مشاهِدَ وأحداث قديمة من الذاكرة، ويتحدث عنها بحرية ولا يُخفي منها أي شيء، فيمكن التعرُّف على حالته وعلاجه.

ويتم في أثناء التنويم توجيه عبارات للمريض تساعده على التخلص من القلق والخوف واكتساب الثقة بالنفس.

وكذلك يمكن عن طريق التنويم علاج بعض المشكلات النفسية، وبعض الحالات الأخرى، مثل مساعدة المدخنيين على الإقلاع عن السجائر، والذين يرغبون في التخلص من الوزن الزائد. لذا يُعَدُّ التنويم المغناطيسي أحد أساليب العلاج النفسي المفيد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى