النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات البنجر

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات البنجر النباتات والزراعة الزراعة

«البنجر» أو «الشمندر» من محاصيل الخضر المحدودة الانتشار في عالمنا العربي، ومن المعتقد أن اوروبا وبعض مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط هي الموطن الأصلي لهذه النباتات.

ويزرع البنجر للحصول على الجذور والأوراق التي تستعمل طازجة مضافة إلى السلطات، أو مسلوقة أو مطهية، علاوة على استعمال الجذور في التخليل وإعطاء المخللات اللون الأحمر المميز

ويزرع في بعض الدول الأوروبية بمساحات شاسعة كمحصول رئيسي لصناعة سكر البنجر، كما أن هناك أنواعا تزرع لاستعمالها علفا أخضر للماشية.

 

والبنجر نبات عشبي أو ذو حولين ويتبع الفصيلة الرمرامية، وتفضل زراعته في الأراضي الصفراء او الخفيفة للحصول على محصول جيد وحجم مناسب للجذور.

وللبنجر جذر وتدي رئيسي ينتفخ جزؤه العلوي وهو الجزء الصالح للغذاء أو صناعة السكر، أما الجزء السفلي فيظل رفيعا ويتعمق في التربة إلى ما يقرب من المتر، وتخرج منه الجذور الثانوية.

وتختلف الجذور في الحجم واللون باختلاف أنواع البنجر. وبعمل قطاع عرضي في الجذر المتضخم نلاحظ حلقات النمو واضحة، يفصلها نسيج تختزن به المواد السكرية والأصباغ الحمراء المميزة للنبات.

 

ويتكون المجموع الخضري في فصل النمو الأول من ساق قصيرة جدا تحمل الأوراق.

وللورقة عنق طويل ونصل مثلث الشكل أو بيضاوي.

ويختلف بنجر السكر عن بنجر المائدة في أن أعناق أوراق الأول تكون خضراء اللون أما في الثاني فتكون مشربة بلون بنفسجي.

 

وفي فصل النمو الثاني، وفي الظروف المناخية الملائمة، ينمو البرعم الطرفي للساق، وكذلك بعض البراعم الموجودة في آباط الأوراق، مكونة سيقانا زهرية.

والأزهار صغيرة كاملة توجد مفردة أو في مجموعات من 2 إلى 7. والتلقيح الخلطي هو السائد، حيث تنتقل حبوب اللقاح بواسطة الهواء.

وبعد عمليتي التلقيح وبالإخصاب تتكون الثمار المركبة، والتي تعرف خطأ بالبذرة، حيث تحوي الثمرة عدة بذور نتيجة لوجود الأزهار في مجاميع. أما إن كانت الأزهار مفردة فتحوي الثمرة بذرة واحدة فقط.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى