الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية تشاد

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية تشاد الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تشاد جمهورية تقع شمال وسط قارة إفريقيا. يحدها شمالاً ليبيا، وشرقاً السودان، وغرباً النيجر، أما جنوباً فيحدها جمهورية وسط إفريقيا، ويحدها الكاميرون ونيجيريا في جنوبها الغربي.

وهي دولة «حبيسة»، أي ليس لها منفذ بحري. مساحتها نحو 1284000 كيلو متر مربع، ويسكنها نحو 5822000 إنسان (تعداد عام 1991).

وقد عَرَفَتْ تشاد الإسلام، عندما دخل إفريقيا مع الفاتحين الأوائل. ومرّ عليها الاستعمار الفرنسي، حيث ضمها الفرنسيون مع إفريقيا الاستوائية التي ضَم إليها بلدانا كثيرة عام 1910م.

ولكنها صارت عام 1920م مستعمرة فرنسية منفصلة، إلى أن نالت استقلالها في أغسطس 1960م.

 

وبالرغم من أن الفرنسية هي اللغة الرسمية، إلا أن اللغة العربية ولغة القبائل المحلية أكثر شيوعا بين الناس رغم وجود حوالي 100 لغة، ولهجة محلية.

وتحتل تشاد المرتبة الخامسة من حيث الحجم في القارة الإفريقية.

وتعاني من تَرَدِّي أوضاعِها الاقتصادية، بسبب موقعها الجغرافي الحَبيس حيث لا تملك منفذاً على البحر، مما يجعل النقل منها وإليها صعبا، ويجعلها مرتبطة بالمساعدات الفرنسية إلى حد كبير. والدين الإسلامي هو السائد على باقي الأديان، كالمسيحية والوثنية.

 

أما مُناخ البلاد فهو حار وجاف ورَطْب أحيانا، خاصة في أجزائها الجنوبية. وترتفع درجة الحرارة في أجزائها الشمالية الداخلة في إقليم الصحاري الحار لتصل إلى 50 درجة سيليزية (مئوية).

ويمتاز مناخها بكونه مدارياً رطباً، يتدرج إلى الحرارة والجفاف كلما انتقلنا شمالاً، ويعتدل الطقس في الفترة ما بين ديسمبر إلى فبراير، أما باقي أيام السنة فيمتاز بالحرارة حتى موسم المطر المداري.

وتسود الحشائش والتربة الملائمة للزراعة في الجنوب. ويسبِّب هطولُ المطر تكوينَ مستنقعات كبيرة وواسعة هناك.

 

وتتكون تشاد من حوض كبير، يحده شمالاً وشرقاً وجنوباً، جبالٌ أعلاها في الشمال الغربي، حيث جبل «تبستي» الذي هو أكبر كتلة جبلية في إقليم الصحاري، وترتفع قمته إلى 3415 مترا.

أما الظاهرة الطبيعية الثانية فهي بحيرة تشاد في وسط غرب البلاد، حيث تتقاسمها مع تشاد كل من النيجر ونيجريا.

وتقع معظم هذه البحيرة التي تحدها جنوباً العاصمة نجامينا أو «فورت لامي» داخل تشاد. وتصل مساحتها إلى حوالي 26 ألف كيلومتر مربع وعلى ارتفاع 245 متراً فوق سطح البحر.

 

ويصب في البحيرة عدد من الأنهار، وأشهرها نهرا «شاري»، الذي يصل طوله إلى حوالي 1200 كيلو متر، ونهر «لوجوني»، مع فروعهما المتعددة، مثل «جريبنجوي» و«بامنجوي» و«بحر ساره» «بحر سلامات».

وتتوزع الحشائش والنباتات والأشجار الطبيعية مع المناخ.

ففي الجنوب أشجار وشجيرات وأعشاب وحشائش مرتفعة، ثم السفانا في الوسط، وفي الشمال يقل الغطاء النباتي.

ويتركز حوالي 93% من السكان في القرى والأرياف. ويعمل حوالي 90% منهم في الزراعة والرعي. ويتأثر توزيع السكان والمدن بالمناخ.

 

ففي المناطق الرطبة المطيرة يعيش المزارعون خاصة في الجنوب، أما في المناطق شبه الجافة المدارية فيستوطنها مزارعون وبدو رعاة، أما في الشمال، حيث المناطق الجافة الحارة، فيتوزع أكثر من 50 ألفا من البدو الرعاة بأغنامهم وجمالهم.

وأبرز مركز حضَري هو العاصمة نجامينا «فورت لامي»، حيث يسكنها أكثر من ربع مليون نسمة، ويعمل السكان هنا بالتجارة والصناعة والعمل الوظيفي المرتبط بالعاصمة.

وتُقسّم تشاد بلدياً إلى مقاطعات أو محافظات، يصل عددها 14 محافظة أو مقاطعة، أكبرها المقاطعة الشمالية «بوركو اندي تبستي»، وهي التي تغطي المنطقة الجافة الحارة في الشمال. وتبلغ مساحتها حوالي نصف مساحة البلاد، وأصغرها لوجون أو كستندال.

 

وتتوزع المدن في هذه المقاطعات، ويزداد انتشار المدن في الجنوب، والوسط، وقرب العاصمة، وبحيرة تشاد.

وترتبط الخدمات الصحية والتعليمية بالتوزيع السكاني رغم تواضعها. وتضع الحكومة خططا بالتعاون مع الأمم المتحدة لمكافحة الأمية، والأمراض الوبائية كالملاريا.

 

ويقوم اقتصاد تشاد على الزراعة والإنتاج الحيواني. ويزرع فيها القطن، وهو أكبر وأشهر محاصيلها، كما يزرع فيها الرز والتمور والذرة والكسافا والحبوب.

ويكثر صيد الأسماك عند بحيرة تشاد. أما الثروة الحيوانية، وهي عماد البلاد، فكبيرة، إذ يصل عدد الماشية كالأبقار إلى أكثر من 4500000 رأس، والأغنام أكثر من 4100000 رأس.

 

وتتركز كلها في المقاطعات الوسطي في «كاينم»، و«باتحا»، و«بلتيني». وتتركز زراعة القطن في الجنوب.

هذا وترتبط أجزاء البلاد بطرق يصل طولها إلى 1200 كيلو متر، وبحوالي 20 ألف كيلو متر من خطوط سكك حديدية. أما الدرجة الثانية من النقل فهي بواسطة الأنهار، وهناك مطار رئيسي، و40 مطارا ثانويا في البلاد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى