الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة بُلغَاريا

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة بُلغَاريا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

بلغاريا دولة اوروبية تقع في جنوب شرق اوروبا. وهي تطل على البحر الاسود من الشرق، ويحدها من الغرب يوغسلافيا (سابقا)، ومن الشمال رومانيا، ومن الجنوب تركيا واليونان. وتبلغ مساحتها 111.000 كيلومتر مربع.

وكانت بلغاريا دولة اشتراكية ضمن دول شرق اوروبا المشتركة في «حلف وارسو» الذي كان يقوده «الاتحاد السوفييتي» الذي كان قائما في ذلك الوقت.

ولكن بعد ثورة التغيير التي هبت على دول اوروبا الشرقية عامي 1989 ، 1990م تحولت بلغاريا من جمهورية اشتراكية شعبية الى جمهورية ديمقراطية، كما تحولت من الاقتصاد الاشتراكي الى اقتصاد السوق الحر.

 

وتتميز بلغاريا بتضاريسها الجبلية الوعرة، إلى جانب بعض السهول المنخفضة. وجبال البلقان، التي يطلق عليها بالبلغارية «ستار بلانينا»: أي «الجبال القديمة»، هي من أهم الجبال، تمتد من الغرب الى الشرق جنوب سهل الدانوب وأعلى قممها «بوتف» (2400 متر).

ويمتد في جنوب البلاد كتلة جبال «ريلا –رودب» التي تضم أعلى القمم الجبلية في بلغاريا وهي قمة «موسالا» (2900 متر) وسهل الدانوب هو أكبر السهول مساحة (إذ يساوي ربع مساحة البلاد ). وهو سهل منخفض (175 مترا), ويتميز بتربته الفيضية الخصبة.

ومناخ بلغاريا قاري معتدل بارد، حيث يبلغ متوسط درجة الحرارة السنوية 10.5 مئوية.

 

وتسقط أمطار كثيرة تتراوح بين 45 سنتينترا في الشمال الشرقي الى 118 سنتيمترا في المناطق الجبلية العالية، ومعظمها يسقط في فصلي الربيع والصيف.

ويعتبر البرد المدمر من الظاهرات الشائعة ويتنوع النبات الطبيعي بين حشائش الاستبس الغنية وأشجار الغابات النفضية والصنوبرية.

ويبلغ عدد سكان بلغاريا حوالي 9.1 مليون نسمة ( في عام 1989). وهم ينتمون الى قبائل السلاف والبلغار التي جاءت من وسط اوروبا.

 

ويتركز معظم السكان في سهل الدانوب، وسهل بورغاس على البحر الاسود والاحواض الجبلية الداخلية غرب بلغاريا، وأهمها حوض العاصمة «صوفيا».

ويسكن أكثر من نصف السكان في المدن. ومعظم السكان (64%) كانوا ملحدين ضالين لا يعترفون بوجود الله، مع أقلية كبيرة تعتنق المسيحية (الارثوذكسية) وأقلية صغيرة تعتنق الاسلام. واللغة الرسمية هي اللغة البلغارية.

وتعتبر الزراعة النشاط الرئيسي للسكان حيث يعمل بها حوالي 40% من مجموع القوى العاملة، وتعتبر الحبوب الغذائية أهم المحاصيل الزراعية حيث تحتل 60% من المساحة الزراعية.

 

وأهم الحبوب القمح (ثلث المساحة المزروعة) والذرة والشعير والشوفان والشليم الى جانب الارز الذي يزرع في وادي «مارتيسا» الدافئ. كما تزرع الخضراروات والفاكهة وأهمها الطماطم والكروم.

كذلك تزرع بعض المحاصيل التي تدخل في الصناعة مثل التبغ (صناعة السجائر)، عباد الشمس(الزيوت)، والبنجر(السكر)، والورد(العطور).

وتضم ثروة حيوانية كبيرة من الماشية والاغنام والخنازير حيث تسهم بنحو 43% من قيمة الدخل الزراعي. كما يتم صيد الاسماك من شواطئ البحر الاسود.

 

أهم مدن بلغاريا هي:

1- صوفيا: العاصمة، وهي تقع في حوض جبلي غرب البلاد، تتحكم في ملتقى أهم الطرق الدولية التي تعبر اوروبا. يبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة. ويتركز فيها الكثير من الصناعات خاصة صناعة المنسوجات.

2- فارنا: مصيف جميل على شاطئ البحر الاسود. وهي مدينة صناعية تشتهر ايضا بصناعة المنسوجات ويبلغ عدد سكانها حوالي 300 ألف نسمة.

3- بورغاس: أكبر موانئ بلغاريا، وهي مركز صناعي رئيسي لصناعة البتروكيماويات وبناء السفن. ويبلغ عدد سكانها حوالي  160 ألف نسمة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى