علوم الأرض والجيولوجيا

عمليات مراقبة التنبؤات الجوية التي تضمها الأرصاد الجوية في الكويت

2012 الأحوال الجوية في دولة الكويت

صالح العجيري و محمد أحمد عيسوي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التنبؤات الجوية الأرصاد الجوية في الكويت عمليات مراقبة التنبؤات الجوية الأرصاد الجوية علوم الأرض والجيولوجيا

يزيد عدد محطات الأرصاد الجوية في دولة الكويت عن عشر محطات موزعة على المناطق المختلفة في دولة الكويت ( مطار الكويت الدولي ، جزيرة فيلكا، الأحمدي،ميناء الأحمدي، الروضتين، الوفرة، الشويخ،العمرية،الصليبية،الجزيرة الصناعية)

ويزيد عدد العاملين فيها عن 160 موظفاً بعد ان كان موظف واحداً ومحطة واحدة في الشويخ سنة 1953 م عند إنشاء إدارة الأرصاد الجوية. 

وقد تطورت الخدمات التي تقدمها هذه الإدارة بتقديم التسهيلات والتقارير والتنبؤات الجوية لتأمين سلامة الطيران والملاحة البحرية ولإرتباطها بمختلف أوجه النشاط للاستفادة منها في مجالات الحياة المختلفة صناعية أو زراعية وعمرانية.

 

وتضم إدارة الأرصاد الجوية خمس مراقبات هي:

أولا  مراقبة التنبؤات الجوية:  

تقوم المراقبة أساساً بإصدار التوقعات بحالة الطقس اليومية وإصدار التحذيرات الجوية لخدمة الملاحة الجوية والبحرية .

وتنقسم هذه المراقبة إلى قسم التنبؤات الملاحية والتنبؤات البحرية والتنبؤات الزراعية والهيدرولوجيا .

 

مهام مراقب التنبؤات: الإشراف ومتابعة عمل المراقبة وتوجيه الإرشادات اللازمة وإيجاد أفضل السبل لرفع مستوى الأداء.

 

قسم التنبؤات الملاحية: يقوم العاملين بهذا القسم برسم معلومات الطقس السطحية ( على سطح الأرض ) مرة كل 6 ساعات لبيان توزيعات الضغط والجبهات الهوائية.

بالإضافة إلى رسم معلومات الطقس لطبقات الجو العليا عند مستويات 1500 متر، 3000م، 6000م، 9000م، 10000م، وكذلك 12000 م، مرتين يوميا لتحديد ، وإعداد هذه المعلومات لشركات الطيران.

 

كما يصدر عن قسم التنبؤات الملاحية نشرات لحركة ومصادر الكتل الهوائية في طبقات الجو العليا والطقس المتوقع في المسارات الجوية وتوضيح مناطق الطيران الآمنة والخطرة للمساعدة في رسم خطة الطيران لكل رحلة.

إصدار تنبؤات للأحوال الجوية المتوقعة عند هبوط الطائرات في مطار الكويت الدولي ، إصدار الإنذارات والتحذيرات عند حدوث أية ظواهر جوية خطرة تؤثر على سلامة الطيران في المجال الجوي الكويتي

 

مهام رئيس قسم التنبؤات الملاحية:  متابعة عمل المتنبئين الجويين والرصاد وفنيي الاتصالات وتوزيع المهام على العاملين في القسم ، والإشراف على نشرات التوقعات اليومية .

 

قسم التنبؤات البحرية: يقوم العاملين بهذا القسم برسم معلومات الطقس السطحية ( على سطح الأرض ) مرة كل 12 ساعة ، مع التركيز على المناطق البحرية .

ورسم معلومات الطقس على المستوى الإقليمي والمحلي المستقاة من محطات الرصد البحري في دولة الكويت والخليج العربي مرة كل 6 ساعات .

كما يصدر عن قسم التنبؤات البحرية نشرات لحركة الظواهر البحرية ومسارات التيارات المائية على مستويات متعددة في المياه الإقليمية لدولة الكويت ونشرات للطقس المتوقع في المسارات البحرية وتوضيح لظروف الملاحة البحرية الآمنة والخطرة لمساعدة مرتادي البحر من كل الفئات ، إصدار تنبؤات للأحوال الجوية التي تتعلق بالبيئة البحرية وحركة الملوثات ، وإصدار الإنذارات والتحذيرات عند حدوث أية ظواهر جوية خطرة تؤثر على سلامة الملاحة البحرية .

 

مهام رئيس قسم التنبؤات البحرية:  متابعة عمل المتنبئين الجويين والرصاد وفنيي الاتصالات وتوزيع المهام على العاملين في القسم ، والإشراف على نشرات التوقعات اليومية .

 

قسم التنبؤات الزراعية والهيدرولوجيا:  يقوم العاملين بهذا القسم بإصدار نشرات وتحذيرات تخص ظروف الطقس السيئة مثل حدوث الصقيع وكميات التبخر وقياس درجة ملوحة التربة وهطول الأمطار التي تهم القطاع الزراعي وقطاع مصادر المياه والهيدرولوجيا وتصدر هذه التوقعات مرة كل 12 ساعة .

 

مهام رئيس قسم التنبؤات الزراعية والهيدرولوجيا

1 – متابعة عمل المتنبئين الجويين والرصاد وفنيي الاتصالات وتوزيع المهام على العاملين في القسم ، والإشراف على نشرات التوقعات اليومية .

2 – يصدر عن مراقبة التنبؤات الجوية نشرات الأحوال الجوية المتوقعة وأحوال البحر للصحف والإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء الكويتية بالإضافة إلى الرد على استفسارات الجمهور عن أحوال الطقس المتوقعة . كذلك هناك نشرات خاصة للدوائر والمؤسسات الحكومية .

 

ثانياً مراقبة العلوم المناخية:  

تقوم المراقبة بإعداد الدراسات المناخية وإصدار التوقعات المناخية طويلة الأمد التي تتعلق بالنواحي البيئية والزراعية .

وتنقسم هذه المراقبة إلى قسم علوم المناخ والدراسات وقسم التدقيق والإحصاء .

 

مهام مراقب العلوم المناخية

1 – الإشراف ومتابعة عمل المراقبة وتوجيه الإرشادات اللازمة وإيجاد أفضل السبل لرفع مستوى الأداء

2- رسم السياسات العلمية وخطط أبحاث المناخ والبيئة والزراعة ومصادر المياه.

3- تسويق معلومات الطقس والبيانات المناخية والبحرية والبيئية والهيدرولوجية.

4 – إعداد الدراسات وتقديم التوصيات والمشورة العلمية المتعلقة بتقلبات الطقس والمناخ .

5 – المتابعة والمساهمة مع الجهات المعنية بالدولة بدراسة تلوث الهواء والبيئة البحرية وتأثير الأحوال الجوية على انتقال هذه الملوثات.

 

قسم المناخ والدراسات

يقوم العاملين بهذا القسم بتدقيق ومعالجة وإدخال البيانات المناخية الصادرة عن مرصد مطار الكويت الدولي بالإضافة إلى معلومات الرصد الساعية من مختلف محطات الرصد المناخية الأتوماتيكية ، إضافة إلى محطات رصد معلومات طبقات الجو العليا ،ومعلومات الرادار.

يعمل هذا القسم على إصدار نشرات مناخية ساعية ويومية وشهرية وملخصات سنوية مفصلة ، وإعداد الدراسات الخاصة بها ،إضافة إلى تقارير .مناخية ترسل إلى المنظمة العالمية للأرصاد الجوية .

وينقسم إلى شعب علوم البيئة وعلوم الزراعة والهيدرولوجيا .

 

مهام رئيس قسم المناخ والدراسات

متابعة عمل الرصاد الجويين وتوزيع المهام على العاملين في القسم ، والإشراف على إعداد النشرات المناخية والتوقعات طويلة الأمد.

والإشراف على إعداد النشرات المناخية والتوقعات طويلة الأمد.

ويشرف أيضا على إعداد الدراسات المناخية والبيئية والزراعية ،وإعداد النشرات المناخية المتعددة للمهتمين في هذا المجال من المعاهد العلمية والجهات البحثية ووزارات الدولة، و إصدار الكتيبات والمنشورات العلمية .

 

شعبة الدراسات البيئية

يقوم العاملين بهذا القسم بمعالجة وإدخال البيانات البيئية الصادرة عن مختلف محطات الرصد البيئية الأتوماتيكية ، كما يعمل هذا القسم على إصدار نشرات بيئية ساعية ويومية وشهرية وملخصات سنوية مفصلة ، وإعداد الدراسات الخاصة بها .

 

شعبة دراسات الزراعة والهيدرولوجيا

يقوم العاملين بهذا القسم بمعالجة وإدخال البيانات المناخية الصادرة عن محطات الرصد الساعية من مختلف محطات الرصد الزراعية الأتوماتيكية الموزعة في أنحاء مختلفة في الكويت.

كما يعمل هذا القسم على إصدار نشرات مناخية ساعية ويومية وشهرية وإعداد الدراسات الخاصة بها .

إضافة إلى معالجة وإدخال البيانات المناخية الصادرة عن محطات الرصد الساعية من مختلف محطات الرصد الهيدرولوجية الأوتوماتيكية المزعة في أنحاء مختلفة في الكويت.

 

قسم التدقيق والإحصاء

يعتمد هذا القسم على استلام البيانات المناخية وتدقيقها وإدخالها في الكمبيوتر ومعالجة هذه البيانات من خلال برامج إحصائية، وإعداد بيانات مرجعية عن المناخ في دولة الكويت والدول المجاورة، وضبط جودة المعلومات في سجلات الرصد، وحفظ سجلات الأرصاد والخرائط بشكل يسهل استخدامها لأغراض البحث والتطبيق .

 

مهام رئيس قسم التدقيق والإحصاء

متابعة عمل الرصاد الجويين وتوزيع المهام على العاملين في القسم ، والإشراف على إعداد النشرات المناخية والتوقعات طويلة الأمد.

ويشرف أيضاً على سلامة وجودة المعلومات الصادرة عن محطات الرصد الجوية .

 

قسم البيئة والصحة

يهدف هذا القسم لبحث ومتابعة تأثير العوامل الجوية المختلفة وعلاقتها بصحة الإنسان والبيئة. ولتحقيق هذه الأهداف يتم التنسيق والتعامل مع الأقسام الأخرى بالإدارة لوضع الخطط والبرامج التي تهتم بصحة الفرد وسبل المحافظة على البيئة بشكل عام.

كما يقع على عاتق هذا القسم الجانب الإعلامي ، وذلك بنشر الوعي الصحي والبيئي وذلك باصدار النشرات الدورية والإصدارات الخاصة بالمناسبات المحلية والعالمية.

كما يقوم القسم بالتنسيق والتعاون مع الهيئات والمؤسسات المجتمعية في الدوله لطرح الدورات التدريبية والبرامج التثفيفية لغرض تحقيق الأهداف المنشودة.

 

مهام رئيس قسم البيئة والصحة

تحديد الاهداف ووضع الخطط لمهام العاملين في القسم والإشراف والمتابعة للنتائج لغرض تقييم الأداء وتحسين الخدمة بالأخص تلك المرتبطة بالاتصال المباشر مع مؤسسات الدولة والقطاع الأهلي للسعي لتقديم أكبر قدر من الفائدة لهذه الجهات.

 

ثالثاً مراقبة المحطات:  

تتولى المراقبة الإشراف على محطات الرصد السطحية ومحطات رصد معلومات طبقات الجو العليا ، وضمان مطابقتها للأنظمة واللوائح الدولية الصادرة عن منظمة الأرصاد الجوية العالمية ، ومتابعة التغيرات التي تطرأ على هذه الأنظمة والقوانين.

وتشرف كذلك على وضع الخطط لإقامة محطات الرصد الجوي الجديد حسب الأهداف والخدمات المطلوبة .

كما تقوم المراقبة على دراسة العروض المقدمة من شركات إنتاج وتوريد أجهزة الأرصاد الجوية وتنقسم إلى قسمي المحطات الأرضية ، ومحطات الجو العليا .

 

مهام مراقب المحطات

1 – الإشراف ومتابعة عمل المراقبة وتوجيه الإرشادات اللازمة وإيجاد أفضل السبل لرفع مستوى الأداء.

2 – رسم السياسات لاستحداث أجهزة الرصد الجوي للمحطات.

3 – تقديم التوصيات والمشورة العلمية المتعلقة بمواصفات أجهزة الرصد الجوي.

 

قسم المحطات السطحية

يقوم العاملون في هذا القسم على رصد معلومات عناصر الطقس على مدار الساعة وإرسالها إلى الجهات المعنية في مطار الكويت الدولي عن طريق الدوائر التلفزيونية المغلقة كما ترسل إلى مراقبة العلوم المناخية للقيام بتحليلها.

 

قسم طبقات الجو العليا

يقوم العاملون في هذا القسم على رصد معلومات عناصر الطقس في طبقات الجو العليا عن طريق أجهزة الراديوسوند وكذلك أجهزة رادار الرياح لارتفاعات عالية تصل إلى 35 كيلومتر فوق سطح الأرض أربع مرات .

 

رابعاً مراقبة صيانة أجهزة الأرصاد: 

تتولى المراقبة الإشراف على أقسام وشعب صيانة الأجهزة ، والتنسيق مع المراقبات الأخرى ذات الصلة في مجال الصيانة .

وتنقسم إلى قسم أجهزة الرادار ، قسم أجهزة المحطات ، قسم أجهزة قص الرياح .

 

مهام مراقب صيانة الأجهزة

الإشراف ومتابعة عمل المراقبة وتوجيه الإرشادات اللازمة وإيجاد أفضل السبل لرفع مستوى الأداء .

 

قسم أجهزة الرادار

يقوم العاملون في هذا القسم بصيانة وإصلاح أجهزة رادار الطقس وأجهزة رادار الرياح لطبقات الجو العليا وأجهزة قياس معلومات الصرد الجوي على مدرج الطائرات لتأمين سلامة إقلاع وهبوط الطائرات .

وينقسم إلى شعبة صيانة أجهزة رادار الطقس (DOPPLER) وشعبة رادار الرياح لطبقات الجو العليا (RADIOSONDE) .

 

قسم أجهزة المحطات

يقوم العاملون في هذا القسم بصيانة ومعايرة أجهزة قياس عناصر الطقس للمحطات الأرضية ، وأجهزة القياس في المحطات الأتوماتيكية ، أجهزة إنتاج غاز الهيدروجين .

 

قسم أجهزة الرياح

يقوم العاملون في هذا القسم بصيانة ومعايرة أجهزة قياس قص الرياح

 

قسم أجهزة مدرج المطار

يقوم العاملون في هذا القسم بصيانة ومعايرة أجهزة مدارج الطائرات

 

خامساً مراقبة الاتصالات والمعلومات:

تتولى المراقبة الإشراف على أقسام الاتصالات ومعلومات الرصد الجوي ، والتنسيق مع المراقبات الأخرى ذات الصلة .

وتنقسم إلى قسمي الاتصالات ، وقسم المعلومات .

 

مهام مراقب الاتصالات والمعلومات

الإشراف ومتابعة عمل المراقبة وتوجيه الإرشادات اللازمة وإيجاد أفضل السبل لرفع مستوى الأداء

 

قسم الاتصالات

يقوم العاملون في هذا القسم على ضمان وصول واستمرارية معلومات الرصد الجوي بطرقها المختلفة والتي تشمل الاتصالات عبر الأقمار الصناعية وشبكات الاتصالات الدولية ( GTS، MDD، AFTN) وذلك ضمن شبكة داخلية تربط مراقبات وأقسام الإدارة.

 

قسم المعلومات

يقوم العاملون في هذا القسم بإعداد برامج معالجة معلومات الأرصاد الجوية وطرق توزيعها على مراقبات وأقسام الإدارة وتطوير البرامج اللازمة لاستخدامها .