الحيوانات والطيور والحشرات

الصفات العامة لفصيلة “الذباب المنزلي وذباب الإسطبل وذباب التسي تسي”

2011 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الذباب والبعوض)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ذباب التسي تسي ذباب الإسطبل الذباب المنزلي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصفات العامة للفصيلة:

تشمل هذه الفصيلة الذباب المنزلي وذباب الإسطبل وذباب التسي تسي، وهو ذباب صغير الحجم له قرون استشعار لها أريستا عليها شعر كثيف.

حشرات هذه الفصيلة شائعة ومعروفة في العالم وتعتبر من أخطر الكائنات التي تعيش في بيئة الإنسان نظرا لصعوبة مكافحتها وسرعة انتشارها وتكاثرها.

كما يعتبر مسببا لكثير من الأمراض مثل الدوسنتاريا والرمد والتراكوما والسل والجذام والكوليرا والجمرة الخبيثة، كما يحمل الذباب بيض ديدان الإسكارس التي تسبب التدويد في الإنسان.

 

الذباب لا ينقل مسببات المرض داخل جسمه مثل البعوض ولكنه ينقله خارجيا على جسمه بالمليء بالشعيرات عندما يزور المخلفات الآدمية أو الحيوانية أو الجروح أو الجثث المتعفنة.

الذباب المنزلي لونه رمادي اللون وله أربعة شرائط ظهرية عريضة على الصدر، العيون بنية تكون متقاربة من بعضها واكبر في الذكور عنها في الإناث.

 

ذباب الإسطبلات رمادي اللون مع أربع شرائط طولية سوداء أو بنية اللون على الصدر ويمكن تمييزه بواسطة خرطوم الفم الصلب الغير قابل للانكماش

ويمتد واضحا وبارزا من الأمام وأجنحتها لا توضع كليا فوق الجسم ولكن في شكل يشبه مقص مفتوح قليلا عند الراحة. يتوالد على المواد النباتية المتحللة.

 

ذباب التسي تسي يشبه ذبابة الإسطبلات من حيث بروز الخرطوم إلى الأمام.

ويختلف عنها بان أجنحتها توضع على شكل مقص مغلق عند الراحة وليس متباعدة عن بعضها، موجودة في أفريقيا وناقلة لمرض النوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق