الحيوانات والطيور والحشرات

الأهمية الطبية للبعوض وطرق مكافحتها

2011 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الذباب والبعوض)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأهمية الطبية للبعوض طرق مكافحة البعوض الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يعتبر البعوض من الحشرات الناقلة لكثير من مسببات الأمراض مثل الاوليات المسببة لمرض الملاريا والديدان الشريطية المسببة لداء الفيلاريا ( داء الفيل ) والفيروسات المسببة للحميات المختلفة مثل الحمى الصفراء وحمى الضنك والتهاب الدماغ، كما أن بعض البعوض لا يحمل مسببات الأمراض ولكنه يسبب مضايقات بسبب الوخز.

يدخل كثيرا من البعوض الى المنازل غالبا للتغذية على الانسان ويستريح داخل المنازل كذلك في أثناء الوقت الذي يتطلبه هضم الدم ونضج المبايض. أما البعوض الذي يتغذى في الخلاء فيستريح في الخلاء مثل البعوض الناقل للحمى الصفراء.

 

البعوض الذي يتغذى في فترات الليل المتاخر لا يوخز الأطفال لانهم يكونون نائمون في هذا الوقت داخل المنازل، وعليه يكون الأطفال أقل احتمالا للأصابة بأي مرض قد ينقله البعوض.

أما في المواسم الحارة فان كثيرا من الناس ينامون في الخلاء وبذلك تكثر الأمراض المنقولة بواسطة البعوض أكثر من المواسم الباردة.

 

تنحصر طرق مكافحة البعوض بثلاث طرق هم:

1- المكافحة عن طريق المبيدات الكيميائية:

رش المبيدات الحشرية على سطح الماء لقتل الأطوار المائية سواء اليرقات أو العذارى، ولكن تأثيرها غير مجدي على البيض.

كما يتم مكافحة البعوض البالغ برش المبيدات داخل وخارج المنازل، كما يمكن استعمال المواد الطاردة لإبعاد البعوض مثل بعض الزيوت التي تدهن بها الأيدي والأرجل.

 

2- المكافحة الميكانيكية:

تستخدم الأسلاك على الأبواب والشبابيك، ووضع الناموسيات حول الآسرة، كما يمكن التخلص من المياه الراكدة التي تتوالد فيها يرقات البعوض وردم البرك والمستنقعات أو تجفيفها وإزالة الحشائش النامية والطافية في المجاري المائية حتى لا تجد الإناث مكانا للاختباء.

 

3- المكافحة البيولوجية:

وذلك باستخدام أعداء البعوض الطبيعيين، سواء تلك التي تتغذى على اليرقات أو الحشرات البالغة، مثل الأسماك والبكتيريا ويرقات الضفادع ويرقات الحشرات المائية والفطريات والفيروسات

Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close