الطب

آلية حدوث “الحِجَامَة” ودوافع استخدامها

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحجامة دوافع استخدام الحجامة آلية حدوث الحجامة الطب

يَضُخ القلب الدم في الشرايين إلى جميع أجزاء الجسم، ويرجع الدم إلى القلب عن طريق الأَوْرِدة، بحيث تكون كمية الدم التي تخرج من القلب مساوية لكمية الدم التي ترجع إليه.

وفي بعض الأشخاص، تكون كمية الدم التي يدفعها القلب في الشرايين أقل من كمية الدم التي ترجع إليه. ونتيجة لذلك، تَنْتفخ الأوردة بالدم، ويُطلق الأطباء على هذه الحالة «قُصور القلب».

ولإصلاح ذلك القصور، يَستخدم الأطباء العقاقير المنشطة للقلب، كما يعمدون إلى تقليل حجم الدم في الجسم باستخدام مُدِرات البول، أو عن طريق الحِجامة.

 

وتكون الحجامة بسَحْب أو مَصِّ بعض الدم من الوريد الموجود أمام المِرْفق. والغرض من الحجامة هو التخلص من كمية الدم الموجود في الأوردة، فيقل حجم الدم في الدورة الدموية.

كذلك يعاني البعض من ارتفاع ضغط الدم في الشرايين، وعادة ما يَستخدم الأطباء العقاقير لتخفْيض ضغط الدم، ولكن عندما يرتفع ضغط الدم بحيث تَتعرَّض حياة المريض للخطر، فإن أسرع وسيلة لتخفيض ضغط الدم هي الحجامة.

وهناك مرض يزداد فيه عدد خلايا الدم الحمراء زيادة كبيرة، بحيث يُصبح الدم أكثر لزوجة، فيرتفع ضغط الدم في الشرايين، وكذلك تسبب زيادة اللزوجة انسدادات في الأوعية الدموية.

 

وأفضل علاج لهذا المرض هو الحجامة، فيتخلص المريض من كرات الدم الحمراء الزائدة.

وفي البداية يَحْتجم المريض على فترات متقاربة، وعندما يصبح عدد الكرات الحمراء قريبا من عددها الطبيعي (حوالي 4 بلايين كرة حمراء في كل مليلتر دم). يحتجم المريض على فترات أكثر تباعدا.

وعادة ما يشعر المريض بتحسن سريع بعد الحجامة، لأنه يفقد بعض الدم في فترة زمنية قليلة، فيقل حجم الدم في الدورة الدمورية.

ويختفي التضخم والاحْتِقان من الأوردة، وينخفض ضغط الدم في الشرايين.

 

ونظرا لأهمية الدم للإنسان، والذي يستخدم في تعويض الدم المفقود سواءٌ بسبب الحوادث، أو في أثناء الجراحة، فإن البديل العمَلي للحجامة هو التبرع بالدم، وحِفْظه في بنوك الدم، ليكون متاحا لمن يحتاجه من المرضى.

وهنا يجب أن نتأكد أن المحتجم خال من الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق الدم، مثل فيروسات التهاب الكبد وفيروس مرض الإيدز.

 

وصدق رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذ قال: «إن أمْثل ما تَداويتم به الحجامة والقُسط البحري».

وهناك نوع من الديدان، يعيش في المياه، ويتغذى بامتصاص الدم، ويُعرف هذا النوع من الديدان بالعَلَق الطبي.

ومن الطريف أن بعض الحجامين كانوا يحتفظون بهذه الديدان، ويستخدمونها في الحجامة. فهذه الديدان الشَّرِهة، تمتص كمية كبيرة من الدم وفي وقت قصير.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى