الطب

نبذة تعريفية عن أسباب وأشكال المرض الجلدي “حَبّ الشَّباب”

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أسباب حب الشباب أشكال حب الشباب مرض حب الشباب الطب

«حَب الشباب» مرض جلديّ شائع يصيب الإنسان في فترة المراهقة. وهو يبدأ في الإناث ما بين 14 و 17 عاما، وفي الذكور ما بين 16 و 19 عاما.

وينتهي المرض تدريجيَّا في منتصف العشرينات. وقد يَحدث المرض في خلال الشهور الستة الأولى من العمر، وقد يستمر حتى سن 35 أو أكثر.

 

وينشأ هذا المرض من أسباب متعددة أهمها:

1- زيادة إنتاج الخلايا القَرَنية مع زيادة تماسكها في جُرَيب الشعرة، فيؤدي هذا إلى انسداد القناة.

2- زيادة حجم الغُدَد الدُّهنية وإفرازِها عند البلوغ. ويَحدث هذا نتيجة لحِثِّ هرمون الذكورة لها. ويأتي هرمون الذكورة من الخِصْيتين في الذكور، ومن المبيضين والغدة الكُظرية في الإناث.

3- البكتريا: ويوجد منها ثلاثُ مجموعاتٍ، أهمها البكتريا الوَتَدية. وتُفرز هذه البكتريا خمائر، ومواد جاذبة تجذب كراتِ الدمِ البيضاء، ومواد أخرى تعمل على تنشيط جهازي المناعة والالتهابات.

 

وحب الشباب مرضٌ متعدد الأشكال، يُصيب الوجه، والجزء العلوي من الجِذع. ويَظهر المرض في شكلين أساسين.

1- شكل غير ملتهب. وله صورتان:

أ- نوع مفتوح، ويسمى «الزؤان الأسود».

ب- نوع مغلق، ويسمى «الزؤان الأبيض».

 

2- شكل ملتهب، ويظهر في صورة حبوب. وبثرات وعُقَد.

وقد تتصل العقد بعضها ببعض بواسطة قنوات داخلية، وتترك نُدَبا مكانها عند انتهاء المرض. ويَتحسَّن المرض صيفا، ويزداد شتاء. وقد يترك المرض آثارا نفسية عند المراهقين كما يترك ندبا.

وينتهي المرض من نفسه، وليس معروفا لماذا ينتهي، لكنْ ربما يكون ذلك بسبب تَغْييرات خاصة تحدث في الغدد الدهنية.

 

ولعله من المفيد أن تَعرف أنه لا توجد علاقة بين المرض وبين الغذاء بجميع أنواعه، كما أن الضغط النفسي وحده لا يُحدث المرض، وبالعكس فالمرض هو الذي يُحدث التوتر النفسي. وبالذات في المراهقات، فيزداد المرض لديهن.

ولكن العناية اليومية بنظافة الوجه، وإزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء والأدوات المناسبة، وتَطْهير أماكنها، من الوسائل العلاجية المناسبة. وكذلك يُفيد في علاج حب الشباب العناية بالصحة العامة، وفي جميع الأحوال ينبغي استشارة طبيب الأمراض الجلدية واتباع إرشادية بدقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى