الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن “حَافِرِيَّات فَرْدِيَّة الأصَابِع”

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حافريات فردية الأصابع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحافريات فردية الأصابع ثَدْيِيات تتغذى على الحشائش وأوراق الأشجار، وسميت كذلك لأن أرجلَها تنتهي بعدد فردي من الأصابع (واحدة أو ثلاث) المتحوِّرة إلى حوافر.

ويرجع الفضل في تمييزها عن زوجية الأصابع إلى عالم التشريح البريطاني «ريتشارد أوين»الذي لاحظ وجود الإصبع الثالثة على امتداد المحور الوَسَطي للأرجل بدلا من وجوده بين أصبعين كما في زوجية الأصابع.

وتتميز الحافريات فردية الأصابع بوجود القواطع في الفكَّين، وغياب أو ضمور الأنياب، وبمجموعة كاملة من الضروس الأمامية والخلفية مزودة بزوائد أو دَرَنات (أعراف) معقدة التركيب، وبأن المِعْدة بسيطة، وليس لها حَوْصَلة صفراوية.

 

وتضم الحافريات فردية الأصابع ثلاث فصائل هي: فصيلة الكَرْكَدَنْ (وحيد القرن)، وفصيلة التابير، وفصيلة الخيل.

وهي جميعها عديمة القرون، باستثناء الكركدن الذي يتميز بوجود قرن واحد أو قرنين من مادة صلبة مُصْمَتَة على قمة الرأس.

كما أنها لا تشكل أهمية للإنسان باستثناء الخيل (الحصان والحمار) التي يستخدمها في الحَمْل أو النقل وَجَرَّ العربات. وتستوطن الحافريات فردية الاصابع المناطق الاستوائية من العالم، ولا توجد في استراليا.

 

وتشمل فصيلة الكركدن: وحيد القرن (قرن واحد) والخَرْتيت (قرنان)، ولهذه الحيوانات ثلاث أصابع.

وتتميز بأجسامها الضخمة وجلدها السميك عديم الشعر باستثناء بعض الأشواك على الذيل. وعيونها صغيرة، وأرجلها قصيرة بالنسبة لأجسامها الضخمة.

وتستوطن آسيا وأفريقيا حيث ينتشر وحيد القرن في الهند من إقليم نيبال حتى سفوح الهِيملايا، كما توجد منه أنواع في جزر بورنيو وجاوة وسومطرة، بينما يستوطن الخرتيت أفريقيا الوسطى والجنوبية.

 

أما فصيلة التابير فتتميز بأربع أصابعَ في الأرجل الأمامية، الخارجية منها ضامرة، وثلاث في الأرجل الخلفية. وتُعد التابير من الحيوانات التي احتفظت بشكلها وتكوينها منذ أقدم العصور.

وهو حيوان مسالم يشبه الخنزير في حركته البطيئة وخطواته الثقيلة، جسمه صغير مغطى بشعر قصير، وأنفه ممتد على شكل خرطوم قصير.

والعينان صغيرتان، والذيل قصير جدا عديم الشعر. ويستوطن التابير جنوب شرق آسيا والملايو، وأمريكا الجنوبية من المكسيك حتى الأرجنتين، حيث يعيش فُرادَى أو في جماعات في الغابات أو على الجبال ويتجنب العراء.

وتصل مدة الحل فيه إلى ثلاثة عشر شهرا وتضع الأنثى صغيرا واحدا.

 

وتشمل فصيلة الخيل، الحصان والحمار الوحشي والحمار وأقاربها. وهي تتميز بأرجل طويلة تنتهي رفيعةً نسبيا بأصبع واحدة في كل منها، وهي صفة تطورية لتقليل الاحتكاك بالأرض أثناء العدو.

والقواطع أَزْميلية الشكل والضروس الأمامية والخلفية مزودة بتيجان عريضة معقدة التركيب.

جسمها مغطى بشعر قصير أملس ولها معرفة من شعر طويل على ظهر العنق، والذيل طويل ينتهي بخُصْلةٍ من الشعر.

 

كذلك تتميز بقوة الأحبال الصوتية التي تبدو في صهيل الحصان ونهيق الحمار، كما تتميز بقوة حاسة الشم. وتعد فصيلة الخيل أنبلَ الحافريات فردية الأصابع وأكثرَها فائدة للإنسان، فهي تلعب دورا في حياته واقتصادياته.

وتستوطن الخيل مناطق البراري في آسيا وأفريقيا، وهي لكبر حجمها بطيئة التكاثر قليلة النسل، ومدة الحمل فيها سنة وتضع الأنثى صغيرا واحدا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى