العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن منظمة اليُونيسكو والهيئات التي تتكون منها

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

منظمة اليُونيسكو هيئات منظمة اليونيسكو العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

اليُونِسْكُو (UNESCO) كلمة تتكون من الحروف الأولى لمؤسسة دولية تسمى باللغة الانجليزية United Nation Educational, Scientific, and Cultural Organization  وترجمتها باللغة العربية مُنَظَّمَةُ الأُمَمِ المُتَّحِدَةِ للتَّربيةِ والعلومِ والثٌّقافَةِ، ومَقَرُّها باريسَ

وقد اعْتَمَدَ مؤتمرُ لندنَ المِيثاقَ التَّأْسيسيَّ للمُنَظَّمَةِ الَّذي أصبحَ نافِذاً يومَ 4 نُوفَمْبر 1946 بعدَ أنْ أوْدَعَتْ 20 دولّةً وثائِقَ قَبُولِها.

وهيَ تَضُمُّ حاليّاً 188 دولَةً وتَتَوَلَّى الدُّولُ الأعضاءُ دَفْعَ مُعظمِ إيراداتِها والهَدَفُ الرئيسُ لليُونِسْكُو هو المُساهَمَةُ في صَوْنِ السِّلْمِ والأمْنِ بالعَمَلِ.

عن طريقِ التَّربيةِ والعِلْمِ والثَّقَافَةِ في توثيقِ عُرَى التَّعاوُنِ بَيْنَ الأُمَمِ، لِضَمانِ الاحترامِ الشّامِلِ للعَدالَةِ والقانونِ وحُقوقِ الإنسانِ والحُرِّياتِ الأساسيَّةِ للنّاسِ كافَّةً دُونَ تَمييزٍ بسببِ العُنْصُرِ أو الجِنْسِ أو اللُّغَةِ أو الدِّينِ، كَما تَهْدِفُ إلى القَضاءِ على الأُميَّةِ وتَشْجيعِ التعليم الأساسيِّ ورفعِ مُستوياتِ التَّربيةِ كَما أَقَرَّها مِيثاقُ الأُمَمِ المُتحدةِ لجميعِ الشُّعوبِ.

 

تتَكَوَّنُ اليُونِسْكو من ثَلاثِ هَيْئاتٍ:

 – المُؤْتَمَرِ العامِّ للدُّوَلِ الأَعْضاءِ: وهوَ الهيئَةُ الرئاسيَّةُ العُلْيَا لليُونِسْكو ويتكوَّنُ من مُمَثِّلي الدُّوَلِ الأَعْضاءِ في المُنَظَّمَةِ. 

ويُشْتَرَطُ أَلَّا يَتَجاوَزَ عَدَدُ مُمَثِّلي كُلِّ دَوْلَةٍ 5 أعضاءٍ، ويجتمعُ عادَةً مرةً كُلَّ سنتين. والمُؤتمَرُ العامُّ يَعْتَمِدُ برنامجَ وميزانيَّةَ المنظمةِ بالتَّصويتِ وَفْقاً لِمَبْدَأٍ هوَ: لِكُلِّ دولَةٍ عُضوٍ صوتٌ واحدٌ.

وأهمُّ أعمالِهِ تحديدُ السّياسَةِ العامَّةِ للمنظمَّةِ والنَّظَرُ في المسائلِ الَّتي يعرضُها المجلسُ التنفيذيُّ ومناقَشَةُ كُلِّ ما يتعلَّقُ بمسائِلِ التربيةِ والعلومِ والثقافَةِ.

 

– المَجْلِسِ التنفيذيِّ: الَّذي يتَأَلَّفُ من 58 مُمَثِّلاً للدُّوَلِ الأَعْضاءِ ويجتمعُ عادَةً مَرَّتينِ سنوياً، ويعملُ كمجلسٍ إداريٍّ يُحَضِّرُ أعمالَ المؤتمَرِ العامِّ، وهوَ المسؤولُ عن التَّنفيذِ الفِعْلِيِّ لقراراتِ المُؤتمرِ، وإعدادِ جَداوِلِ الاجتماعاتِ الَّتي يُعِدُّها المؤتمرُ العامُّ والتوصيةِ بقبولِ أعضاءٍ جُدُدٍ.

 

– الأمانَةُ: هي الجهازُ التنفيذيُّ للمنظمةِ وهي مؤلَّفَةٌ من موظفينَ يَعملونَ تَحْتَ سُلطَةِ المُديرِ العامِّ الَّذي يُنْتَخَبُ لفترةِ سِتِّ سَنواتٍ، وتَتَولَّى تَنفيذَ البرنامجِ الَّذي تَعْتَمِدُهُ الدولُ الأعضاءُ.

 

كَما أَنْشَأَت 190 دولةً في الدولِ الأعضاءِ لجاناً وطنيةً تتألَّفُ من ممثلي الأوساطِ العاملةِ في مجالِ التربيةِ والعلومِ والثقافةِ وتتعاوَنُ مَعَها العَديدُ من المنظماتِ الحكوميةِ وغير الحكومية.

وهناكَ المدارسُ المنتسبَةُ لليونسكو والَّتي تعملُ على مُساعَدَةِ الطلابِ الناشئَةِ مِنْ أجلِ اكْتِسابِ مواقفَ لصالحِ التَّسامُحِ والتَّعارُفِ والتَّفاهُمِ الدَّوليِّ ويَتبعُها نَوادي اليُونِسْكو الَّتي تُرَوِّجُ لأَنْشِطَتِها التَّعليميَّةِ والثقافيَّةِ.

هذا وقد شكَّلَتْ حَوالي 173 دولةً عضواً لها وفوداً دائمَةً في باريسَ.

 

وتقومُ منظمةُ اليونِسْكُو بدورٍ أساسيٍّ في عِدَّةِ مَجالاتٍ، مِنْها التَّعليمُ الَّذي تَراهُ المنظمةُ أساسيّاً، وتُساعِدُ الدُّوَلَ على تحقيقِهِ في كلِّ المراحلِ.

وتقومُ بإعدادِ برامجَ وخِطَطٍ لتدريبِ المعلمينَ، وإعدادِ البحوثِ المرتبطةِ بالتَّعليمِ والدوراتِ الدراسيةِ، كَما تَرْعَى برامِجَ مَحْوِ الأميةِ وتزويدِ المكتباتِ بِما تَحتاجُهُ من كُتُبٍ ومصادر معلومات.

 

أمّا في مَجالِ العلومِ فتقومُ بتشجيعِ البحوثِ العلميَّةِ وتطويرِ التَّعاونِ الدَّولِيِّ في هَذا المجالِ ونَشْرِ وتوزيعِ المعلوماتِ العلميَّةِ وتنظيمِ النَّدواتِ والمؤتمراتِ العلميَّةِ.

وساعَدَتْ في إنشاءِ المنظمةِ الأُوروبيَّةِ للبحوثِ الذَّريَّةِ والَّتي تُشَجِّعُ عَلى الاستخدامِ السِّلميِّ للطّاقَةِ الذّريَّةِ، وتهتمُّ بالمُشْكِلاتِ الاجْتِماعيَّةِ المُرْتَبِطَةِ بالمرأةِ والتَّمييزِ العُنْصُريِّ.

وفي مَجالِ الثّقافَةِ تقومُ اليُونِسْكُو بتَشجيعِ الاتِّصالِ الدوليِّ وحمايَةِ الثّقافاتِ وتقديمِ المشورةِ إلى الدُّوَلِ حَوْلَ كَيْفِيَّةِ المُحافَظَةِ على الآثارِ وصِيانَتِها وتَبادُلِ المعلوماتِ ورِعايَةِ المَعارِضِ الدّوليَّةِ وحقوقِ حِمايَةِ المُلْكِيَّةِ الفِكْرِيَّةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى