الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية يُوغوسلافيا

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية يُوغوسلافيا الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جمهوريَّةُ يُوغوسلافيا الاتِّحاديَّةُ دولةٌ أوروبيَّةٌ، تقعُ في شِبْهِ جَزيرةِ البَلْقانِ جَنوبَ شَرْقيّ أُوروبا.

يَحُدُّها من الشَّرقِ جمهوريتا رُومانيا وبِلْغارْيا، ومِنَ الغربِ جمهوريةُ إيطاليا والبحرِ الأدرياتيكيِّ، ومنَ الشَّمالِ جمهوريتا النِّمْسا والمجرِ، ومن الجنوبِ جُمهوريتَا اليونانِ وألبانيا.

وتتكوَّنُ يُوغوسلافيا من اتِّحادِ كُلٍّ مِنْ صِربْيا والجبَلِ الأَسْوَدِ وكُوسُوفا. وقد انفصلَ عنها من قَبْلُ كلٌّ من البوسْنَةِ والهِرْسكِ عامَ (1992) ومَقْدُونيا (1991).

 

وتحاوِلُ كُوسُوفا ذاتُ الأصْلِ الألبانيِّ الانفصالَ عن الاتِّحادِ اليوغسلافي. وكلمةُ يوغوسلافيا تَعْني أرضَ السّلافِ الجنوبيين.

تبلغُ مِساحَةُ يوغوسلافيا حَوالي 102175 كيلومتراً مربعاً. وتنقَسِمُ تضاريسُ البلادِ إلى قِسْمينِ أساسيينِ هُما: المناطِقُ الجبليَّةُ وهي تَشْغُلُ الجُزْءَ الأكبرَ من البلادِ وبخاصَّةٍ المناطِقُ الغربيَّةُ والجنوبيَّةُ. 

وأهمُّ السلاسلِ الجبليَّةِ جِبالُ الأَلْبِ الدّيناريَّةِ الّتي تمْتَدُ من الشّمالِ إلى الجنوبِ على طولِ ساحلِ الأدرياتيكِ.

 

أشهرُها قِمَّةُ جَبَلِ دارافيكا الَّذي يبلغُ ارتفاعُهُ حَوالي 2656 متر فوقَ مُسْتَوى سطحِ البحرِ. وكثيراً ما تَتَعَرَّضُ هذهِ المناطقُ للزّلازِلِ، ومِنْها زَلزالُ 1979 الذي دمَّرَ الأجزاءَ السّاحليَّةَ مِنَ البِلادِ.

أما المناطقُ المنخفِضَةُ فهيَ عِبارَةٌ عن سهولٍ واسعةٍ تقعُ في الشّمالِ والشّمالِ الشرقيِّ، ويَجْرِي فيها نهرُ الدّانوبِ ورافدُهُ الرئيسيُّ سافا، كما توجدُ فيها بحيرةُ سكوتانيا، وفيها أخْصّبُ الأراضي الزِّراعيَّةِ.

ويسودُ مُناخُ البحرِ المتوسِّطِ الَّذي يَتَّسِمُ بصيفِهِ الحارِّ (تَتَراوَحُ دَرَجَةُ الحرارَةِ ما بين  سيلزية (س)) وشِتائِهِ الدّافئِ () في المناطقِ الغربيَّةِ المُطِلَّةِ على البحرِ الأدْرياتيكيّ.

 

وتَسقُطُ أمطارُهُ في فَصْلِ الشِّتاءِ حيثُ يَتَراوَحُ مُتَوَسِّطُها ما بينَ 500-1000 ملليمترٍ. أمَّا المناطِقُ الجبليَّةُ يَسودُها مُناخٌ مُعْتَدِلٌ بارِدٌ، والمناطِقُ المُنْخَفِضَةُ في الشّمالِ والشّمالِ الشّرقيِّ مُناخُها قارِيٌّ حارٌ صيفاً، باردٌ شِتاءً، والأمطارُ صيفيَّةٌ تَتَراوَحُ ما بينَ 400-650 ملليمتراً.

وتنتشِرُ في يوغوسلافيا الغاباتُ المُعْتَدِلَةُ الدَّفيئَةُ إلى جانِبِ حَشائشِ الاستبس الغنيَّةِ.

يبلغُ عددُ السُّكانِ حَوالي 10656929 نسمةٍ (عام 2002)، يُمثِّلُ الصّربُ النِّسْبَةُ الغالبيّةَ (62.6%) والألبانُ (16.5%) والجبلُ الأسوَدُ (5%)، والنِّسبَةُ الباقيَةُ (15.9%) من المجريينَ والكرْواتِ والبُوسنيينَ.

 

ويعيشُ أكثرُ من نِصْفِ السُّكانِ في المُدُنِ، والباقي في المناطقِ الريفيّةِ. ويعتنقُ كلُّ الصّربِ الدَّيانَةَ المسيحيَّةَ على المذهبِ «الأرثوذوكْسِ» ونِسبتهم (62.6%)، إضافة إلى الدياناتِ الأُخرى مِثل الإسلامِ والرّومِ الكاثوليكِ.

اللُّغَةُ الرَّسميَّةُ فيها اللُّغَةُ الصّربيةُ، والعُمْلَةُ الوطنيَّةُ: الدّينارُ اليُوغسلافيّ.

 

أبرزُ مَلامحَ النشاطِ الاقتصادي في يوغسلافيا:

– الزِّراعَةُ: يعملُ بِها نسبةٌ ضَئيلةٌ (2.3%) من الأيدي العاملَةِ. وأهمُّ المحاصيلِ الزِّراعيَّةِ القَمْحُ والذّرةُ والبَنْجَرُ "يُسْتَخْدَمُ في صِناعَةِ السُّكَّرِ" والبَطاطا وعَبّادُ الشَّمسِ والفواكهِ، ومنها البَرْقوقُ والتّفاحُ والموالحُ. وتُرَبَّي الخَنازيرُ والأَغْنامُ والأبقارُ والدَّواجِنُ. هذا بالإضافَةِ إلى قَطْعِ الأَخْشابِ وصَيْدِ الأَسْماكِ.

– التَّعْدينُ والصّناعَةُ: تُعَدَّنُ مجموعَةٌ من المعادِنِ مِنْ أهمِّها خامُ النُّحاسِ، والحَديدُ الخامُ والبُوكْسيتُ والرَّصاصُ والزّنكُ والاسبستوسُ والفضَّةُ إلى جانبِ مَصادِرِ الطّاقَةِ مُمَثَّلَةً في الفَحْمِ والنِّفْطِ والغازِ الطَّبيعيِّ ولكنْ بِكَمياتٍ مَحْدودَةٍ.

أهمُّ الصِّناعاتِ: طَحْنُ الحبوبِ والأسلاكُ النُّحاسيَّةُ والحديدُ الزُّهرُ والصّلبُ وحامِضُ الكبريتيكِ والمَنسوجاتُ والأدويةُ والبلاستيكُ والمنتجاتُ الجلْديةُ ومُعدّاتُ النَّقْلِ، وصَهْرُ المعادِنِ وصناعَةُ السُّجّادِ اليَدويّ.

 

– التِّجارَةُ الخارجيَّةُ:

أهَمُّ الصّادراتِ: الرَّصاصُ والموادُّ الكيماويةُ ومُعداتُ النَّقْلِ.

أهمُّ الوارِداتِ: الآلاتُ والموادُّ الغذائيَّةُ والحيواناتُ الحيَّةُ.

 

أهَمُّ المُدُنِ: بِلِغْرادُ: العاصِمَةُ الاتِّحادِيَّةُ وأكْبَرُ المدنِ في يُوغسْلافيا تقعُ في شماليِّ البلادِ، ويبلغُ عددُ سُكانِها حَوالي 1,194,878 نَسْمَة (عام 2000م) وهي مدينةٌ صِناعَّةٌ ومَرْكَزٌ ثقافيٌّ وتعليميٌّ. وفيها جامعةُ بلغراد، وتُوجَدُ فيها الشَّوارِعُ الفسيحَةُ والمباني الحديثةُ.

نُوفي ساد وتقعُ شماليَّ غربِ بلغرادَ. نيس تقعُ في جنوبِ شرقيِّ البلادِ.

برشتينا عاصِمَةُ إقليمِ كُوسُوفا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى