الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص طائر الوقواق

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص طائر الوقواق طائر الوقواق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الوَقْواقُ اسمٌ لطائرٍ معروفٍ ينتمي لعائلةٍ كبيرةٍ هي عائلةُ (الوَقْواقيات) رتبة وقواقياتِ الشَّكلِ.

وتضمُّ هذه الرتبةُ أجناساً تتواجدُ في جميع قاراتٍ الأرضِ ما عَدَا مَنطقتيْ القُطبينِ المُتجمدينِ الشَّماليِّ والجّنوبيِّ.

ومن هذه الأجناسِ الوقواقُ الشائعُ المُسَمَّى «الوقواقُ الكناريُّ الرماديُّ» وهو يتواجدُ في كلٍّ مِنْ آسيا وأُوروبا.

 

وأمَّا الأجناسُ الأُخرى، مثلُ الوقواقِ ذِي المنقارِ الأسْودِ والوَقواقِ ذِي المِنقارِ الأصْفرِ الأمريكيِّ والوقواقِ الزُّمّرديِّ (الأخضرِ البرّاقِ)، فتعيشُ في المناطقِ الاسْتوائيةِ لقارتْي إفريقيا وأَمَريكا الجنوبيّةِ.

وطائرُ الوَقْوَاقِ الكناريُّ الرّماديُّ يصلُ طولُهُ إلى نحو 33 سنتيمتراً، وله ذيلٌ طويلٌ، ولونُ ريشِهِ من أعلى رماديٌّ مُزْرَقٌّ ومن أسفلَ أبيضُ مُخَطَّطٌ بالرَّماديِّ يَضربُ إلى الحُمْرةِ في الإناثِ.

وعلى طرفِ الذَّيلِ تُوجَدُ نقطٌ أو بقعٌ بيضٌ. ويَتَميّزُ هذا النَّوعُ من الوقواقياتِ بتَغريدِهِ العَذْبِ وصوتِهِ الجميلِ، لذا تزوّدُ ساعاتُ الحائِطِ والساعاتِ المكتبيةِ به، حيثُ يَخرجُ منها في مواقيتَ محدَّدةٍ طائرٌ اصْطناعي ليُعلنَ عن الوقتِ بكلماتٍ «كوكو؟… كوكو…» ومن هُنا جاءَ اسمُ الطائرِ في اللّغةِ الإنجليزيَّةِ نِسبةً إلى الصَّوتِ الَّذي يُصدرُهُ.

 

وأمَّا كلٌّ من الوَقْواقِ ذي المنقارِ الأصْفرِ الأمريكيَّ والوقواقِ ذي المنقارِ الأسْوَدِ فكلاهُمَا طائرٌ ممشوقٌ يَصلُ طولُهُ إلى نحوِ 30 سنتيمتراً.

ولونُ الرِّيشِ من أَعْلى بنيٌّ يضربُ إلى البرونزيِّ، ومن أسفلَ أبيضُ. وكلاهُما له ذيلٌ طويلٌ عليه من طرفِهِ بقعٌ بيضٌ. ويعيشُ هذان الوقواقانِ في الغاباتِ والحَدَائقِ المفتوحةِ، وهُما من الطيورِ المُهاجرةِ

وتَتَغَذَّى طُيورُ الوقواقياتِ على الحَشَراتِ وخاصَّةً يرقاتِها دوديةَ الشَّكلِ، كما تَتَغَذَّى على بيوضِ الطيورِ الصَّغيرةِ كالعصافيرِ، وتَنتزعُ منها أعشاشَها لتبيضَ فيها، لذا فهي طُيورٌ مُحْتلةٌ أو اسْتيطانيَّةٌ لا أَعْشاشَ خاصَّةٌ بها، وإنَما إنْ وَجَدَتْ عُشّاً لطائرٍ أضعفَ منها هاجَمَتْهُ وأَلْقتْ بما قد يكونُ فيه من بيوضٍ وأَفْراخٍ، وبعدَ مرورِ يومينِ تَبيضُ هي فيهِ!

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى