الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية النيجر

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية النيجر الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جُمْهوريَّةُ النَّيجرِ دَوْلَةٌ أفريقيّةٌ داخليَّةٌ حَبيسةٌ لا تُطِلُّ عَلى بِحارٍ، تَقَعُ في غَربيِّ أفْريقيا.

ويَحُدُّها من الشَّمالِ الشَّرقيِّ الجماهيريةُ اللِّيبيَّةُ الشَّعبيةُ ومِنَ الشَّمالِ الغربيِّ جُمهوريةُ الجَزائرِ ومن الجنوبِ جُمهوريتا بنينَ ونِيْجيريا، ومن الشَّرقِ جُمهوريةُ تْشَادَ، ومن الغربِ جمهوريتا مالي وبُورْكينا فاسو.

وتَبْلُغُ مِساحَتُها حَوالَي 1,186,408 كيلومتراتٍ مُربَّعَةٍ. وكانتْ النِيْجر مُسْتَعْمَرَةً فرنسيَّةً منذُ عامِ 1900م، وقد حصلتْ على اسْتِقلالِهافي 3 أُغسطس 1960 م.

 

وأَصْبَحَتْ عُضْواً في هَيْئَةِ الأُممِ المُتَّحِدَةِ ومُنَظَّمَةِ الوَحْدَةِ الأفريقيَّةِ عامَ 1963 م.

تَتَّسِمُ تَضاريسُها بالانْخِفاضِ حيثُ يَسودُها سُهولٌ رَمليةٌ مع وجودِ مَناطِقَ مُرتفعةٍ في الشَّمالِ والشَّمالِ الغربيِّ.

وتُعْتَبَرُ قِمَّةُ جبلِ جريبونَ أعلى قِمَّةٍ حيثُ يبلغُ ارتفاعُها حوالَي 2000 مِتْرٍ. ويَجْري عبرَ المناطقِ الجنوبيةِ الغربيةِ نهرُ النَّيْجر الّذي يَبْلغ طولُهُ 4185 كيلو متراً، وهو ثالثُ أَطْولِ أَنهارِ أفْريقيا بعدَ نَهْرَيْ النِّيلِ والكُونغو «زائير».

 

وكانَ المُكْتَشِفُ الإسْكْتَلْنَديُّ مُونجو بارك أولَ أُوروبيٍّ اكْتَشَفَ نَهْرَ النَّيْجرِ.

ويَنبُعُ نهرُ النَّيْجرِ مِنْ جبالِ فوتاجَالونَ في جمهوريةِ غِينْيَا، ومِنْ هذهِ المَنابِعِ يَجْري النَّهْرُ في اتِّجاهِ الشَّمالِ الشَّرقيِّ عَبْرَ جمهوريةِ مَالي.

ولكنْ عِنْدَ مَدينةِ تَمْبكتو بمالي يُغَيِّرُ النَّهْرُ مَسارَهُ في اتّجاهِ الشَّرقِ فالجنوبِ الشَّرقيِّ ثُمَّ الجنوبِ ماراً بِكُلٍّ منْ جُمهورياتِ النَّيْجرِ وبنينَ ونيجيريا، وفي أثناءِ جَريانِهِ عَبْرَ نِيْجيريا يَلْتَقي بهِ مِنَ الشَّرقِ رافدُهُ الرَّئيسيُّ نَهرُ بِنوى الذي يَنْبُعُ مِنْ جِبالِ الكَميرون.

 

ويَنْتهي النّهرُ بدِلْتا كثيرةِ الفُروعِ، تَصبُّ في خَليجِ غِينْيا أَحَدِ خِلْجانِ المُحيطِ الأَطْلَنْطيِّ. ويبلغُ طولُ الدِّلْتا حَوَاليْ 240 كِيلو متراً، وتُعَدُّ أطولَ دِلتا نَهْريةٍ في أفريقيا، وتَبْلُغُ مِساحَتُها حَواليْ 36260 كيلو مِتْراً مُرَبَّعاً. وهي دِلْتا ذاتُ قيمةٍ اقتصاديةٍ كبيرةٍ حيثُ تضُمُّ احتياطيّاً نِفْطيّاً كبيراً تُمثِّلُ أَكْبَرَ حُقولِ النَّفْطِ في نِيْجيريا.

وهُوَ نهرٌ صالحٌ لِلمِلاحَةِ في مُعْظمِ أَجزائِهِ باسْتِثناءِ الأجْزَاءِ الَّتي تعترِضُها الشَّلالاتُ.

وقد أُقيمَ على النَّهر سَدّانِ أحدهما في مالي، عندَ سانْساندنج حيثُ تُستغلُّ مياهُهُ في مشروعات رَيٍّ لِمُواجَهةِ فترات الجفافِ الَّتي تضربُ مالي مِنْ حينٍ لآخر وكانَ آخِرُها فترةَ جَفافِ (1980 – 1984).

 

وأُقيمَ السَّدُّ الثَّاني في نيجيريا، وهو سَدُّ كيانجي، والهَدَفُ من إقامةِ السَّدِّ تَوْليدُ الطاقةِ الكهربائيةِ حيثُ تُساهِمُ كهرباءُ السَّدِّ في توفيرِ مُعظَمِ احتياجاتِ نِيْجيريا من الكهرباءِ.

ومُناخُ النَّيجرِ مداريٌّ شِبْهُ جافٍّ في الشَّمالِ حيثُ الحرارَةُ مُرتفعةٌ (تصلُ 40° م في فَصْلِ الصَّيْفِ) والأَمْطارُ قَليلةٌ (175 ملليمتراً)، بَيْنَما المناطِقُ الجَنوبيَّةُ يَسودُها مُناخٌ مَداريٌّ شِبهُ رَطْبٍ حيثُ تَتَراوَحُ كَميَّةُ الأمطارِ ما بين 400 – 560 ملليمتراً.

ويَنمُو بها حشائشُ السَّفانا الغنيَّةُ في الجَنوبِ الَّتي تَتَناثَرُ فيها أَعْدادٌ من الأشْجارِ من الفَصيلَةِ السّنْطيةِ مِثل شجرةِ الهاشابِ والطَّلْحِ الَّذي يُؤخَذُ منها الصِّمْغُ العربيُّ وشَجَرَةِ التبلدي، أما المناطِقُ الشَّماليةُ شِبْهُ الجافَّةِ يَسودُها حشائشُ السَّفانا الفقيرَةُ وتَنْدُرُ فيها الأَشْجارُ.

 

يبلُغُ عَدَدُ السُّكَّانِ حَوالي 10,639,744 نَسْمَةً عامَ 2002م، يَنْتَمي مُعظمُهم إلى قَبيلَةِ الهُوسا (53%) والدريجرما – صنغي (21%) والطَّوارِقِ (10.5%) والفُولاني (9.8%) والكانوري (4.5%) وباقي النِّسْبَةِ عرقياتٌ أُخْرى.

ويتركَّزُ مُعظمُ السُّكّانِ في المناطقِ الجنوبيةِ شِبْهِ الرَّطبةِ، ويعيشُ غالبيةُ السُّكّانِ (80%) في المناطقِ الرِّيفيَّةِ، (20%) في المدنِ.

ويَدينُ غالبيَّةُ السُّكّانِ (88.7%) بالإِسْلامِ، (11%) معتقداتٍ محليَّةٍ، (0.3%) بالمسيحيةِ.

اللُّغَةُ الرَّسميةُ: الفرنسيَّةُ، والعُمْلَةُ الوطنيةُ: الفرنْكُ.

 

وأَهَمُّ مَظاهِرِ النَّشاطِ الاقْتِصادِيِّ في النَّيْجرِ:

1-الزِّراعَةُ: تُعْتَبَرُ الحِرْفَةُ الرئيسيةَ حيثُ يَعملُ بها 75% من الأَيْدي العامِلَةِ. وأهمُّ المحاصيلِ الزِّراعيَّةِ: القِطْنُ والفولُ السُّودانيُّ والتِّبْغُ إلى جانِبِ الدّخْنِ والسّرغمِ والأرُزِّ واللُّوبْيا.

وتُرَبَّى الماعِزُ والأَغْنامُ والأبقارُ والخيولُ ويُمارَسُ صيدُ الأسماكِ من نهرِ النَّيجرِ.

 

2- التَّعدينُ والصِّناعَةُ: يُعَدَّنُ اليُورانيومُ «مَعدِنٌ مُشِعٌّ» حيثُ يُعْتَبَرُ أهمَّ الموارِدِ الاقْتصاديةِ للنَّيجرِ، وتُمثِّلُ أكبرَ دولةٍ مُصَدِّرَةٍ لليُورانيومِ في العالَمِ، وزادتْ أَهميتُها الاسْتراتيجيةُ بالنِّسبةِ لفرنسا بَعْدَ اكتشافِ هذا المَعدِنِ وأصبحَ إنتاجُهُ حِكْراً على الشَّركاتِ الفرنسيَّةِ. 

هذا إلى جَانبِ تَعْدينِ الفُوسفاتِ والمِلْحِ وخامِ الحَديدِ والتنجستنِ إضافةً إلى النِّفْطِ الَّذي اكْتُشِفَ في مُنْتصفِ السَّبعينياتِ مِنَ القَرنِ الماضِي.

أهمُّ الصِّناعاتِ: الصناعاتُ الغذائيَّةُ وموادُّ البناءِ والصابونُ ودَبْغُ الجلودِ والمنتجاتُ الجِلديَّةُ والمنسوجاتُ.

 

3- التِّجارَةُ الخارجيَّةُ: أَهَمُّ الصَّادِراتِ: اليورانيومُ حيثُ يُمَثِّلُ 44% من قِيمَةِ صادراتِ البِلادِ، هذا إلى جانِبِ القُطْنِ واللُّوبْيا والحَيَواناتِ الحَيَّةِ.

أهمُّ الوارداتِ: الموادُّ الغِذائيَّةُ والآلاتُ والمُعدّاتُ والمُشْتقاتُ النِّفْطيَّةُ.

 

أهمُّ المُدُنِ:

1- نْيَامي: العاصِمَةُ تَقَعُ في أَقْصَى الجَنوبِ الغَرْبيِّ من البِلادِ على نهرِ النَّيْجَرِ، ويبلُغُ عددُ سُكانِها حَوَالَي 750 ألفَ نَسْمَةٍ (عامَ 2000م).

2- نْدَرُ: تقعُ في جَنوبِ البِلادِ ويبلُغُ عددُ سكانِها 155 ألفَ نَسْمَةٍ.

3- مَارَادي: تَقَعُ في أَقْصَى الجَنوبِ ويبلُغُ عددُ سُكّانِها 150 ألفَ نَسْمَةٍ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى