شخصيّات

نبذة عن حياة مؤسس الدولة الطولونية “أحمدُ بنُ طولون”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الدولة الطولونية أحمد بن طولون شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

أحمدُ بن طولون مؤسّس الدولةِ الطولونية في مصـرَ، وهو من أصل تركيّ. نشأ في ييفترة الضعف التي وصلتْ إليها الخلافةُ العباسيةُ وهي على أبواب عَصْـرِها الثاني.

وكان طولونُ والدُ أحمد عبداً مملوكا أُهْدِيَ إلى المأمون الذي رقَّاه. ووُلد أحمدُ في سَامَرَّاءَ ونشأ نشأةً طيبةً. وحَفِظَ القرآن الكريم

وتربَّى تربيةً إسلاميةً صحيحة وتميَّز بالذكاءِ والفطنةِ والرأي الثاقب مما زاد في مكانتهِ لدى الخليفةِ المتوكلِ.

 

وقد قَدَّم أحمدُ بن طولون خدماتٍ كثيرةً للخليفة المُعْتَمِد كافأه عليها بتنصيبه والياً على مصـرَ والشامِ عامَ 264هـ: 877م.

ولقد أحسن ابنُ طولون السيرةَ في مصـر واكتسبَ محبَّةَ أهلِها لنجاحه في إِقرار الأمن والنظام، كما أصلح من حال ديوان الخَرَاج (الضَـرَائب)،

واهتم بالزراعة والصناعة والتجارة، وصَكِّ الدنانيرَ الطولونية. ومن آثاره في مصـر بناؤُه لمدينة القَطائِع كي تكونَ عاصمةً لَهُ في مصـرَ.

 

والحقيقةُ أن القطائعَ لم تَكُنْ مدينةً قائمةً بذاتها بل كانتْ ضاحيةً من ضواحي مدينةِ الفُسْطَاطِ. واستفاد ابنُ طولون من بنائها لتكونَ مقرًّا لجنده بعيداً عن الأهالي.

كما بنى فيها مسجداً جَامِعاً حَمَلَ اسمه امتاز بالفخامةِ والسعة. كذلك أقام قناطرَ للمياه، ومُسْتَشّفىً لعلاج المرضى، كما أصلح مقياسَ النيل في الرَّوْضة، وقام بإصلاح منارةِ الاسكندرية.

ومن آثاره خارجَ مصرَ بناءُ قلعةِ يافا في فلسطين. توفي ابن طولون وخلَّف وراءَه ذُرِّيَّةً كبيرةً بلغتْ ثلاثةً وثلاثين من الأبناء منهم 17 ذكراً، واختص ابنُه خُمَارَويه بحُكْم مصرَ مِنْ بعدِه. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى