البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عن الكائنات أُحادية الجنس

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكائنات أحادية الجنس البيولوجيا وعلوم الحياة

الإنسانُ كما تعرفُ إمَّا صبيٌّ (وفيما بعدُ رجلٌ)، أو بنتٌ (وفيما بعدُ امرأةٌ)، أى أن الإنسانَ إمَّا ذكرٌ أو أنثى.

فالرجلُ عادة هو الذكرُ والمرأةُ هي الأنثى. الذكر عنده غدَّتان للتناسلِ هما الخُصيتان.

والأنثى عندها غدَّتان للتناسلِ هما المِبْيَضَان، لهذا نقولُ إن الإنسانَ أحاديُّ الجنسِ، أي إما ذكرٌ أو أثنى، ويرمز العلماءُ للذكر عامةً بهذه العلامة o، وللأنثى بهذه العلامة o-.

 

الحيواناتُ الثديية كُّلها مثلُ الإنسان أحاديةُ الجنس. وكذلك الطيورُ والزواحفُ والبرمائياتُ والأسماك، أي أن الحيوانات الفقارية كلُّها أحاديةُ الجنس،

وكذلك معظمُ الحيوانات اللاَّفقارية أيضا تكونُ أحاديةَ الجنس، مثل الحشـرات والقِشْريَّات وبعضِ الديدان وسواها.  

 

وفي بعضِ الحالاتِ يمكنُنا أن نميِّزَ بسهولةٍ بين الذكر والأنثى من الشكل الخارجيِّ أو المظهرِ، فأنت مثلا تستطيعُ أن تفرِّقَ بسهولة بين الثور والبقرة، وبين الأسد واللَّبُؤَة، وبين الديك والدجاجة.

لكن في حالات أخرى يصعبُ عليك أن تفرِّقَ بين ذكور الحيواناتِ وإناثها. فأنت مثلاً إذا نظرتَ إلى الحشـرات أو الأسماك أو الزواحف أو بعض الطيور مثل الحمام تجدْ أنه من الصعبِ عليك أن تميِّزَ الـذكورَ والإناث.

ومع ذلك فهذه الحيوانات أحاديةُ الجنس. أي أن غدد التناسل المذكرة توجد في حيوان هو الذكر، وغدد التناسلِ المؤنثة توجد في حيوانٍ آخرَ هو الأنثى. أي أن هذه الحيوانات منها الذكورُ ومنها الإناثُ.

 

النباتاتُ كذلـك بعضُها أحاديُّ الجنس، أي ان أزهارَها إما أن تكونَ مؤنثةً أو مذكرة. فالنخيلُ مثلاً أحاديّ الجنس.

وهذا يعني أن هناك شجرةَ نخيل أنثى تحملُ أزهاراً مؤنثةً فقط، وهناك شجرة نخيل ذكر تحمل أزهاراً مذكرةً فقط. وإناثُ النخيل هي التي تحملُ الثِّمار، أما ذكورُ النخيل فتحمل الشماريخَ

المذكرة الـتي تحتوي على حبوب اللَّقاح. وهي لا تحملُ ثمارا. وفي هذه الحالة نَصِفُ أشجارَ النخيل بأنها ثنائية المسكنِ، أي أن الأزهارَ المؤنثةَ على شجرة والأزهارَ المذكرة على شجرةٍ أخرى.

 

وهناك نباتاتٌ أخرى وحيدةُ الجنس، مثل الذرةِ الصفراء والخيار والقرع، لها أزهارٌ مذكرة منفصلة عن الأزهار المؤنثة. لكننا نجد في هذه النباتات الأزهارَ المذكرة والأزهارَ المؤنثةَ على النباتِ نفسِه.

ففي نبات الذرة الصفراء مثلا نجد الأزهارَ المذكرة في أعلى النبات. أمَّا الأزهار المؤنثةَ فتكون إلى الأسفل آباط الأوراق. وفى هذه الحالة يوصف نباتُ الذرة بأنه أحاديُّ المسكن. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى