علوم الأرض والجيولوجيا

التكاليف

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

لا يحدث النينيو الواضح باستمرار. في الآونة الأخيرة، شهد العالم مثالين مؤثرين بشكل كبير

من ظاهرة النينيو – في 1982-83 و 1997-98. لأنّ النينيو يرتبط مع أحداث الطقس المتطرفة الإقليمية التي تستمر لموسم واحد أو نحو ذلك ، فهو مُكلف. وهناك تقديرات أنّ النينيو في عام 1982-83 قد تسببت في أضرار واسعة النطاق بلغت تكلفتها نحو 8,110 مليون

دولار أمريكي على مستوى العالم (انظر الجدول الوارد في الصفحة 54).

لأنّ النينيو ينمو ببطء على مدى شهور وفصول ويُمكن رصده من قبل أقمار الطقس الصناعية وشبكة سطحية خاصة من مواقع المراقبة عبر المحيط الهادي الاستوائي، يُمكن إصدار تحذيرات في الوقت المناسب على مخاطر الأحوال غير الطبيعية بشكل مُسبق.

تُشكّل الشذوذات المميزة التي نُدركها أحد أسس هذه التحذيرات. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ مراكز نمذجة المناخ والتنبؤ تستخدم نماذج حاسوبية متطورة لإصدار التوقعات حول احتمال نشوء وتطور وتراجع ظاهرة النينو. وهذا يعني، على الأقل احتمالياً، أنّ الحكومات في البلدان التي من المرجح أنتشهد انخفاض معدل هطول الأمطار بشكل غير طبيعي نتيجة ظاهرة النينيو يُمكنها التخطيط لمثل هذا الحدث. مثلاً، في فصل الصيف خلال تلك الفترة في أستراليا هناك خطر متزايد أن تسقط كمية أمطار أقل من المتوسط عبر الجزء الشرقي للبلد، مما يعني زيادة مخاطر حرائق الغابات التي من الممكن أن تقترب من مدن كسيدني، لذلك على سلطات المدينة والولاية إدراك أهمية رفع مستوى الجاهزية أكثر مما يتطلبه الأمر في سنة «عادية».


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى