الحيوانات والطيور والحشرات

دور الخنافس في الفلكلور الكويتي

2010 الموسوعة الميسرة لحشرات دولة الكويت الخنافس

وسيمة الحوطي

إدارة الثقافة العلمية

دور الخنافس في الفلكلور الكويتي الخنافس الفلكلور الكويتي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أسماء الخنافس في اللهجة الكويتية :

يسمي الكويتيون الخنفساء بالخنفسانة، ومنها أنواع كثيرة لها أسماء محلية دارجة مثل أم عليوي، وهي خنفساء أبي العيد، والجيون؛ وهي من الخنافس السوداء، وحسين الداب؛ وهي خنفساء سوداء منقطة باللون الأسود وتنتمي إلى الخنافس الأرضية.

أما الخنافس الصغيرة الموجودة في الحبوب المخزنة فتسمى الدويبة، وأبو جعل، وهذه الأخيرة الجغران الذي يتغذى على الروث.

أما يرقة الخنافس فتسمى محلياً الغبي (بضم الغين وتفخيمها) والجمع الغبابي. 

وهناك أنواع من الغبابي مثل الغبي الحماري، وهو يرقة رشيقة تتحرك بخفة لونها وتكون إلى الحمرة، والغبي البياضي، وهي يرقة بيضاء يقاوم لفترات طويلة وإذا كبرت تسمى يسمى عتلا أو سفيفة، والنوعان يستعملان في صيد الطيور، النوع الأول لصيد الطيور الصغيرة والنوع الآخر لصيد الطيور الجارحة الكبيرة.

 

الخنافس في الأمثال :

يقول الكويتيون في الأمثال : "الخنفس عند أمها بدر"، ويقال هذا المثل لمن تتباهى بولدها مع قبحه وسوء مخبره.

 

الخنافس في الألغاز:

يقال: "أسود من سواد الحره، يمشي على ستة، كفى الله شره"، ويقال: "أسود ليل ولا هو ليل، له حوافر ولا هو خيل، له جناح ولا هو طير"، وقد يقال: "أسود ليل ولا هو ليل، له جناح ولا هو طير، ينقل سماد ولا هو حمار، وهذا هو أبو جعل.

 

الخنافس في الأغاني:

الأم الكويتية تغني لطفلها وهي تؤهله للنوم "خنيفسينه شنو جابك على درب المدينه تتجسينا" فترد "أنان الشمعة وأنا اللمعة وأنا سراج البيت ليلة الجمعة"، والخنيفسينه هي تصغير الخنفساء.

 

صيد الطيور:

تستعمل يرقات الخنافس مثل مثيلتها من يرقات الفراشات في صيد الطيور بل إن يرقات الخنافس أفضل من يرقات الفراشات في صيد الطيور، لأنها تتحرك كثيراً وبسرعة فتنجذب الطيور بسرعة وكفاءة أكثر من يرقات الفراشات.

وصيد الطيور يسمى محلياً بالحبال، والمصايد تسمى الفخوخ (مفردها فخ)، والفخ ذو فكين يدفن في التراب بعد فتح فكيه، بحيث يغطي التراب جميع أجزائه ما عدا الدودة أو الغبي الذي عادة ما يكون مربوطاً بأعلى الفخ، وذلك لإغراء الطيور التي تقترب لالتهام اليرقات فينطبق عليها فكا الفخ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق