علوم الأرض والجيولوجيا

الضغط

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يتعلق الضغط بوزن الهواء فوق نقطة ما يجري فيها القياس، ممّا يعني أنّ له أعلى قيمة على سطح الأرض ويتناقص باستمرار كلما ارتفعنا إلى الأعلى خلال الغلاف الجوي حتى يتم الوصول إلى أقل قيمة غير محددة في أقصى طرف.

ينضغط الهواء بتأثير وزنه لذا تنقص كثافته كلما زاد الارتفاع. الجدول في الصفحة 10، الذي يحتوي أمثلة عن عوالم طبيعية أو من صنع الإنسان، يُلخص العلاقة بين كثافة الهواء والضغط والارتفاع عن سطح البحر.

إنّ معدل الضغط العالمي على مستوى سطح البحر1013.2 ميليبار، بما يتعلق بكثافة هواء بمقدار 1.23 كغ/م3 . ويبلغ ضغط الهواء عادة في أعلى بناء الإمباير ستيت في نيويورك في الولايات المتحدة 53 ميليبار أقل منه على سطح البحر، والهواء في ميناء نيويورك هو حوالي 3% أكثف من الهواء في أعلى بناء الإمباير ستيت.

إنّ الصعود إلى أعلى القمم في أستراليا وأوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وفي بقية أرجاء العالم يؤدي إلى هواء أقل كثافة شيئاً فشيئاً حتى الوصول إلى كثافة 0.48 كغ/م3 على قمة إفيريست حيث معدل الضغط هو 315 «ميليبار».

يبلغ الضغط المستخدم في مقصورات الطائرات التجارية عادة مابين 800 و 850 ميليبار، أي بما يعادل الضغط في الهواء الطلق على ارتفاع 1500 إلى 2000 متر (4900 إلى 6600 قدم) فوق سطح البحر. تحلق هذه الطائرات على ارتفاع يكون فيه الضغط الخارجي حوالي 250 حتى 200 ميليبار لأنّه الأكثر كفاءة في

استهلاك الوقود. إنّ تخفيض الضغط في المقصورة إلى قيمة مقبولة يعني أنّ الفرق الصغير بين هذا الضغط وبين الهواء الخارجي سيقلل الإجهاد على جسم الطائرة.ُخفّض الضغط في المقصورة بشكل تدريجي بينما ترتفع الطائرة بعد الإقلاع وتتم زيادته بشكل تدريجي خلال الهبوط.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى