الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن الخنافس وأجزائها

2010 الموسوعة الميسرة لحشرات دولة الكويت الخنافس

وسيمة الحوطي

إدارة الثقافة العلمية

الخنافس أجزاء الخنافس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

تكون الخنافس عادة سوداء اللون، وبعضها له ألوان أخرى مثل البني، والأصفر، والأحمر، والبرتقالي، ولها فم قارض ذو فكوك قوية، تستعمل للطحن.

وبعضها له بوز طويل، وزوجان من الأجنحة: الزوج الأمامي سميك، ويسمى الغمد لأن جزأيه يتقابلان في خط مستقيم طولي عند منتصف الظهر ليغطي الجناح الخلفي. 

وهو الذي يتلون بالألوان المختلفة مثل الأسود، والبني، والأحمر، والبرتقالي، والمنقط وذو الخطوط، وقد يكون لامعاً أو ملتحماً، أما الزوج الخلفي فهو شفاف هو عادة أ طول من الجناح الأمامي، ويطوى في حالة عدم الطيران. 

 

تستعمل الخنافس الجناح الخلفي فقط للطيران، وفي بعض الخنافس تكون الأجنحة الأمامية أو الخلفية مختزلة إلى حد كبيرة.

تسمى الخنافس برتبة غمدية الأجنحة استناداً إلى وجود الجناح الأمامي في هيئة الغمد الذيي يحفظ الجناح الخلفي تحته،وفي بعض الأحيان تكون الأجنحة الأمامية أو الخلفية مختزلة إلى حد كبير.

 

ينقسم جسم الخنفساء إلى ثلاثة أجزاء هي:

1- الرأس :

يحمل الرأس أجزاء الفم القارضة ذات الفكوك القوية التي تستعمل في طحن الحبوب وقرض الأخشاب، وبعضها يكون على هيئة بوز طويل.

وبعضها له قناة تستخدمها الخنفساء في امتصاص دماء الفريسة، يتكون الفم من الشفة العليا والشفة السفلى وبينهما زوج من الفكوك وزوج من الملامس.

كما يحمل الرأس زوجاً من العيون المركبة وقد تكون مقسمة إلى جزء علوي وآخر سفلي في الخنافس المائية، لتساعد الخنفساء على الرؤية تحت وفوق سطح الماء في آن واحد، وقد يحمل الرأس إضافة غلى العيو المركبة عين أو اثنتين من العيون البسيطة.

 

2- الصدر:

ينقسم الصدر إلى ثلاث حلقات، تكونا لحلقة الأولى كبيرة ويمكنها التحرك بحركة مستقلة عن بقية الحلقات وتحمل زوجاً من الأرجل الأمامية، أما الحلقة الثانية فهي مختزلة كثيراً، وتحمل زوجاً من الأرجل الوسطى وزوجاً من الأجنحة الأمامية. 

وتمتاز الأجنحة الأمامية بأنها جلدية سميكة وتسمى الغمد.  ويتقابل الغمدان في خط مستقيم وسطي فوق جسم الحشرة في حالة عدم الطيران، لكي يتكون منهما غطاء لحماية الجسم، وقد تكون الأغمدة ملساء أو ذات نتوءات ودروز أو خطوط وقد يكون فيها شعيرات قصيرة. 

 

وبعض الأغمدة تكون صلبة ومقوسة قليلاً وبعضها مرنة ولينة، من هنا جاءت تسمية رتبة الخنافس بغمدية الأجنحة.

وتحمل الحلقة الصدرية الثالثة زوجاً من الأرجل الخلفية وزوجاً من الأجنحة الخلفية الغشائية والتي تطوى تحت الغمدين، وقد تكون مختزلة أو غير موجودة إطلاقاً أو أطول من الأجنحة الأمامية.

 

وتطوى الأجنحة الغشائية الخلفية تحت الأجنحة الأمامية الغمدية في حالة عدم الاستعمال، وهذه الأجنحة تستعمل وحدها للطيران.

وتختلف أرجل الخنافس في الشكل حسب البيئة، فمنها ما يستخدم للجري ومنها للحفر ومنها للسباحة أو القفز.  وكل رجل تحتوي على خمس عقل، هي المدور والحرقفة والفخذ والساق والرسع، وقد ينتهي الرسغ بمخلب أو اثنين.

 

3- البطن:

يحتوي بطن الخنفساء على 7-8 حلقات، ويغطي البطن عادة بالغمد، وبعض الخنافس قصيرة الغمد تتكشف فيها حلقات البطن الأخيرة، كما أن البطن لا يحمل اي زوائد خارجية.

Show More

Related Articles

Close