أدوات

أنواع مختلفة من الأجهزة المتواجدة داخل المنزل

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المنزل أنواع أجهزة المنزل أدوات الفيزياء

يحاول الإنسانُ تذليلَ الصِّعاب التي تواجهه في شتّى مجالات الحياة، وقد استخدم آلاتٍ بسيطةً أنجزَ بها عملاً بجهد أيسر ووقت أقل مما لو استخدم يَدَيْه.

وفي هذا العصر يستخدم الإنسان آلاتِ أكثر تعقيداً وتُسَمَّى هذه الآلاتُ "أجهزة".

ولا يكاد يخلو بيتٌ في وقتنا الحاضر من بعض الأجهزة التالية: مقياس الحرارة "الترمومتر"، الفرن الغازي، الساعات المنبِّهة، التلفاز، التليفون، الغسَّالة، الراديو، الثَّلاجة، الخلَّاط، العصَّارة، مِفْرمة اللحم، السخَّان الكهربائي، المِدْفأَة، المِرْوَحَة، المُكَيّف، المُسجّل، الجرس، البطارية، المصباح.

 

ومن الأجهزة السابقة ما يعمل بالكهرباء ومنها ما يعمل بدون كهرباء. وسوف نصف لك فيما يلي بعضاً من هذه الأجهزة:

– الفرن الغازي:

جهاز يستخدم في إعداد الطعام ويَعْتمد على إشعالِ الغاز الذي يصل إليه عن طريقِ أسطوانة أو أنابيب إلى عيونِ الفرن.

ولكي يحترقَ الغازُ لابدَّ أن يمتزجَ بالهواء أولاً، فعندَ استخدام الجهاز نبدأ باشعال عُودِ الثِّقاب ثم نَشغِّلُ المِفتاحَ المتصلَ بالعين المرادِ استخدامُها، ونقرب منها عُودَ الثقاب المشتعل. ونحذر أن نعملَ العكسَ لئلا ينتشرَ الغازُ فيسبب اختناقا أو حريقا.

 

– الساعات المُنَبِّهَة:

هي ساعاتٌ يمكن ضبطُها بحيث يصدر عنها صوتٌ ينبه الإنسانَ في وقت يحدده. وبعضُها يعملُ بالكهرُباء وبعضها يعملُ بدون كهرباء.

ومن الأجهزة المنزلية آلاتٌ، تتميز بتحويلِها الطاقةَ الكهربائيةَ غلى طاقةٍ حراريةٍ، ومنها:

 

– المِكْوَاة:

وهي تحوي سلكا مثبتا على قاعدتها، فعندَ توصيل المكواة بالكهرباء وضبطِ الحرارةِ المطلوبة ترتفعُ  درجةُ حرارة السلك فَيُسَخِّنُ قاعدةَ المكواة. وبعضُ الأنواع يحوي خِزَانا صغيرا للماء الذي يتحولُ بالحرارة إلى بخار يُدْفَع إلى القماش فيسهلُ كيُّه.

 

– المِدْفَأَة:

تتكون المدفأة من سلك يصنع من سبيكة من النيكل والكروم يُلَفَّ حول أسطوانة خزفيةٍ تُثَبَّتُ في المدفأة، ويوجد خلفَها سطحُ عاكس ليردَّ الحرارةَ التي يصدرها السلك الذي يتوهجُ عندما تمرُّ الكهرباءُ فيه.

ويعملُ السخَّان ومِحْمَصَة الخُبز (توستر) وفقاً لهذه الفكرة العلمية نفسِها.

وهناك مجموعةٌ من الأجهزة الكهربائية تُحَوِّلُ الطاقةَ الكهربائيةَ إلى طاقة حركية. وهذه الأجهزة تحوي مُحَرِّكاً كهربائيا (موتور). ومنها:

 

– المِرْوَحة:

جهاز يعمل على تحريك الهواء وليس على تبريده. وتتكون من مُحَرِّك كهربائي يمكن تغييرُ سرعتِه، ومجموعةٍ من الأنصال مثبتةٍ بوضع خاص لتدفعَ عند دورانِها الهواءَ إلى الأمام.

وهناك أجهزة أخرى تحوي محركا، مثل الخلاط والعصَّارة وآلةِ فَرْمِ اللحم والخفَّاقة. فعندما تصل الكهرباء للجهاز يديرُ المحركُ مِحْوَراً مثبتة عليه أذرع تقوم بالعمل المطلوب في كل منها.

 

– الغسَّالة الكهربائية:

تتألف من حوض مصنوع من مَعْدِن لا يصدأ ويختلفُ في اتساعه من نوع لآخر. ويتم تحريكُ الماء والملابس والصابون بداخله إمَّا بواسطة قُرص له ثنيات على سطحه كالأجنحة أو بواسطة خَضَّاض. وتتم الحركة في اتجاهيْن متعاكسيْن على التعاقب في الغَالِب.

أما عَصْرُ الملابس فيتمُّ إمَّا بواسطة أسطوانتين مَكْسُوَّتَينْ باللِّبادِ تمر بينهما الملابسُ فتعصـرانها. أو بواسطة إدارة حَوْض العَصْر بسرعةٍ كبيرة ينشأ عنها قوةٌ تؤدي إلى طَرْد الماء.

وبعضُ الغسالات يمكن ضبطُه بحيث يقومُ بجميع خُطُوَات الغَسْل والعَصرِ بطريقةٍ آلية.

 

– المِكْنسةُ الكهربائية:

يحوي الجهاز محركا يتصل بمروحة تَسْحَب الهواءَ والأوساخَ خلالَ مُقَدمة المِكْنسة إلى كيس ذي ثقوب ضيقة جداً تسمحُ للهواء أن يخرجَ منها دون الأوساخ. ومن مميزاتها امتصاصُها الأوساخَ دون أن تثيرَ الغبارَ في الجو كما يحدثُ عند استعمالِ المكنسة المصنوعةِ من القش.

وهناك أجهزةٌ كهربية تحوي إلى جانب الموتور مِضَخةً، مثل المُكَيِّف والثَّلاجة. وهذه الأجهزةُ تحوي غازاً هو غاز "الفريون" يتميز بعدم اشتعاله وسهولة تسييله.

فعند تشغيل الثلاجة مثلاً يُدفع الغازُ المُسَالُ في جانب من أنابيب الثلاجة إلى عُلبة الثلج فيتحولُ السائلُ إلى بخارٍ يَمْتَصُّ الحرارةَ من الهواء في عُلْبَة التجميد.

 

ويندفعُ الغازُ في الأنابيب في الجانِب الآخر من الثلَّاجة. وعند القَاعِ يتمُّ ضغطُه بوساطةِ المضخة، وتتكرَّرُ العمليةُ، فكأن الثلاجةَ مكيفُ هواءِ يبرد حجرةً صغيرةً معزولةً لحفظ الغذاء.

وتُصْنع الثلاجةُ من الفولاذ للحماية من الصَدَّمات ولها مفتاحٌ ضابطٌ للحرارة وأنابيب خارجيةُ تساعدُ على تبريدِ الحرارة المتولدة من إعادة ضَغْطِ الغاز.

 

– مَكِنَةُ الخياطة:

رغم أنواعِها العديدةِ إلَّا أنَّ مبدأَ العملِ فيها واحدٌ. ومن أنواعها ما يُدار باليد ومنها ما يعملُ بواسطة تحريكِ الدوَّاسة، أي بقوة قَدَمِ المشتغل، ومنها ما يعمل بالمُحَرِّك الكهرُبي (الموتور) وهي أسهل الأنواع استعمالاً.

والشكل يوضح كيفيةَ سَيْر الخيط إلى أن يصلَ إلى ثقبِ الإبرةِ. وعندَ إدارةِ المَكَنةِ تتحرك بداخِلها مُسَنَّنَاتُ تعمل على تحريك الإبرةِ حركةً رأسية والمكوكِ حركةً دائريةً. وتتم خياطةُ القماش بغُرَزِ من خَيْط البكرة وخَيْطِ المكوك معاً.

وبعضُ المَكِنَات يقومُ بعملِ غُرَزٍ مختلفَةِ الأحجامِ والأشكال.

 

– تذكر دائماً أن الحرص في استخدام الأجهزة الكهرُبية هامٌ جداً وإلا انقلبَتْ فائدتُها إلى كارثة.

– لا تَنْسَ أن سلامةَ استخدام الأجهزة الكهربائية يوفر الطاقَة ويحفظ الجهاز.

– لا تضغطْ المفتاحَ الكهربي ويداك مبلولتان بالماء.

 

– لا تَمَرِّرْ سلكَ التوصيل للجهاز تحتَ سجادة أو بين شِقَّيْ الباب أو على أرض مبللة بالماء.

– لا تَنْسَ المِكْواة تعمل وتنشغل عنها.

– لا تَضَعْ على مصباحِ مضـيء قطعة قماش لتخفيف إضاءته عند النوم.

 

– لاتتركْ الأجهزةَ الكهربية تعملُ وتخرجُ من البيت أو تنامُ (باستثناء الثلاجة).

– لا تعبثْ بَمَأْخَذِ التيار بأن تضَع إصبعَك فيه أو تسكتَ عن أخيك الصغير الذي تراه يُمسك مِسْمَاراً ويحاولُ وضعَه فيه.

– لا تُشَغِّلْ عِدَةَ أجهزة كهربية بمأخذ واحدٍ للتيار.

 

– لا تحاولْ أن تضَع ورقةً مفضضةً تمسكُها بيدِك في سِلْك المدفأة أو السخان أثناء تشغيلها.

– لا ترفعْ صوتَ المسجِّل والراديو أثناءَ سماعِك لهذيْن الجهازين وتذكرْ أن في ذلك إزعاجاً لراحة الآخرين.

 

– لا تَنْسَ أن استمرارَ استخدامك أجهزة كهربائية يصدر عنها صوتٌ في آن واحد (خلّاط، غسالة، عصارة، مكنسة) ولمدة طويلة يكون مصدرا للضجيج الذي يؤثر على سَمْعِك وأعصابك فتصبح سريعَ الغضبِ قليلَ التركيز.

– لا تستخدمْ الهاتفَ إلا للَضـرورة ولفترةٍ قصيرة واخفضْ من صوتِكْ أثناء استخدامِه، وتأكدْ من إرجاع السماعةِ في مكانِها بعد انتهاءِ المكالمة. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى