علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الغلاف الجوي للأرض

2011 الطقس والمناخ

غريس ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الغلاف الجوي الأرض علوم الأرض والجيولوجيا

يجري كل الماء الموجود في العالم ضمن دورة مستمرة، فعندما يتبخر الماء من محيطات وبحار الأرض يصعد إلى الغلاف الجوي ويتكاثف فيه، مكوّناً بذلك الغيوم التي تنتج الأمطار، ما يجعل الدورة تستمر من دون توقف.

تحيط بالأرض طبقة من الغازات يصل عمقها إلى 600 ميل (1000 كم). يُطلق على هذه الطبقة الهوائية اسم الغلاف الجوي.

ولولا وجود مزيج الغازات في تلك الطبقة لانعدمت الحياة على كوكب الأرض. تتكون خمسة أرباع الغلاف الجوي من غاز النتروجين، بينما يشكل الأكسجين الجزء الأعظم من باقي الغلاف الجوي.

 

وتستخدم الحيوانات هذا الأكسجين للتنفس، وتضم الغازات الأخرى المتوافرة في الغلاف الجوي ثاني أكسيد الكربون اللازم لنمو النبات، وكذلك بخار الماء.

ينقسم الغلاف الجوي للأرض إلى عدة طبقات مختلفة. تقع (الطبقة الحرارية) الثرموسفير على ارتفاع يتراوح بين 50 و 310 أميال (80 إلى 500 كم) فوق سطح الأرض.

في حين تقع تحتها مباشرة طبقة الميزوسفير (الطبقة المتوسطة) على ارتفاع يتراوح بين 31 و 50 ميلاً (50 و 80 كم) فوق سطح الأرض.

 

وتوجد تحت الميزوسفير طبقة الستراتوسفير (الطبقة الهادئة) (6– 31 ميلاً أو 10 – 50 كم). يكون الهواء عند هذا المستوى مخلخلاً وخفيفاً جداً يصعب التنفس فيه فضلاً عن أنه شديد البرودة، ولا يرتفع إلى هذا المستوى إلّا بالونات الرصد الجوي وبعض الطائرات فقط.

وتوجد على ارتفاع 30 ميلاً تقريباً (50 كم) فوق سطح الأرض طبقة غنية بغاز الأوزون (شكل من أشكال الأكسيجين).

تساعد هذه الطبقة المهمة على صدّ الإشعاعات الضارّة الصادرة من الشمس والمعروفة بالأشعة فوق البنفسجية.

 

كما أن الغازات الموجودة في هذه الطبقة تبقى مخلخلة وخفيفة أيضاً، ما يسمح لحرارة الشمس باختراقها، علماً أنه لا يوجد بخار ماء أو غيوم عند هذا المستوى.

أما الطبقة الأقرب إلى الأرض فتعرف باسم التروبوسفير (الطبقة المضطربة)، وهي الطبقة التي تؤثر في الطقس والأحوال الجوية.

تحوي طبقة التروبوسفير ثلاثة أرباع الغلاف الجوي، وتحتشد معظم الغازات الموجودة على الكرة الأرضية في هذا الحيّز الذي تتراوح سماكته بين 6 و 10 أميال (10 – 16 كم) ويمتد فوق اليابسة بارتفاع من سطح الأرض إلى ستة أميال (10 كم).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى