علوم الأرض والجيولوجيا

الأماكن الجغرافية التي تتوزع فيها صخور العصر ما قبل الكامبري

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العصر ماقبل الكامبري صخور العصر ماقبل الكامبري الأماكن الجغرافية التي تتوزع فيها صخور العصر ما قبل الكامبري علوم الأرض والجيولوجيا

توجد هذه الصخور بصورة عامة تحت كتل الصخور الرسوبية في القارات كلها، ولكن على أعماق وأبعاد متفاوتة.

وهي بعض الأماكن تظهر على السطح كما يحدث مناطق «الدروع» التي تمثل 8-9% من مساحة سطح القارات. والدروع مناطق شاسعة لا يوجد بها ارتفاعات ظاهرة.

 

وتعتبر الجزء الثابت من القارات الذي لم يتغير ولم تغمره مياه البحار منذ زمن ما قبل الكامبري، وتتكون من صخور: النيس والشيست، إضافة إلى عروق قاطعة من الجرانيت والجرانوديوريت توجد أحياناً صخور الجابرو في أماكن محدودة.

ومن المعلوم أيضاً أن بعض صخور ما قبل الكامبري توجد في لب الجبال وفي الأماكن التي تعرضت إلى فوالق وإلى تحدبات وتجعدات إلى أعلى حيث تعرضت لفعل عوامل تعرية نشيطة، عملت على إزالة الأجزاء العليا منها.

 

وأيضاً فإن بعض الأنهار يعمل على كشف صخور ما قبل الكامبري عن طريق إزالة ما يعلوها من غطاء رسوبي، وفيما يلي بعض الأمثلة عن أماكن وجود صخور ما قبل الكامبري:

– في أمريكا الشمالية:

توجد في الدرع الكندي وكذلك في جنوب ووسط جبال روكي.

 

– في أوروبا:

في الدرع الاسكندنافي (ويشمل شرق النرويج –السويد – فنلندا شبه جزيرة كولا)، وكذلك في المناطق المرتفعة من اسكتلندا.

 

– في آسيا:

في منطقة الدرع السيبيري وشبه الجزيرة الهندية، ولب كثير من جبال وسط آسيا.

 

– في استراليا:

في الجزء الغربي منها.

 

– في أفريقيا:

ويظهر فيها أوضح الأمثلة لصخور ما قبل الكامبري في العالم، وتبدو واضحة على السطح في أكثر من نصف مساحتها.

 

– في الوطن العربي:

تمثل صخور ما قبل الكامبري حوالي 49% من مساحة السودان، وتوجد كذلك في جبال التبستي في ليبيا، وفي إقليم ظفار باليمن الجنوبي حيث تعتبر صخور الجرانيت تابعة لما قبل الكامبري.

وأما في المملكة الأردنية الهاشمية فإنها تتمثل في الصخور المكونة من الجرانيت الرمادي والجرانوديوريت والنيس والشيست البيوتيتي والجارنيتي والشيست الكلوريني والتلكي، وكثير من القواطع الدوليريتية البورفيرية. وكلها تظهر عند خليج العقبة إضافة إلى رمال سيراماج (Sera-maj) المكونة من أركوز وكنجلوميرات تقطعها بعض القواطع.

 

وفي المملكة العربية السعودية تظهر في المنطقة الغربية مكونة ما يسمى الدرع العربي النوبي الذي يقطعه أخدود البحر الأحمر.

وفي جمهورية مصر العربية تظهر صخور ما قبل الكامبري في المنطقة الموازية للبحر الأحمر وتقابل صخور ما قبل الكامبري في المملكة العربية السعودية، والتي كانت تكون معها الدرع العربي النوبي قبل تكوين البحر الأحمر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى