علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن العصر الكربوني

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العصر الكربوني علوم الأرض والجيولوجيا

هو أحد أقسام حقب الحياة القديمة المتأخرة (Late Palcozoic)، وقد سمي بإسم الكربوني نسبة إلى ما تضمنه طبقاته في أنحاء متعددة من العالم من راقات الفحم ذات القيمة الاقتصادية.

وهذه الراقات تتركز أساساً في النصف المتأخر من هذا العصر. إلا أن الاسم الكربوني (أو الفحمي) يطلق على هذا العصر بجزئيه المبكر والمتأخر، وذلك لأن تلك الرسوبيات تمثل دورة ترسيبية واحدة، بدأت بطغيان بحري في مطلع هذا العصر، وانتهت بانحسار للبحر وزيادة ملحوظة في المساحات الأرضية.

في وقت هطلت فيه الأمطار بغزارة مما ساعد على انتشار النباتات الأرضية انتشاراً ملحوظاً، وبانتشارها انتشرت الحشرات بصفة خاصة، وصور الحياة الأرضية المختلفة بصفة عامة وأهمها البرمائيات.

 

ومن هنا كانت تسمية هذا العصر باسم العصر الفحمي أو عصر النباتات الأرضية والحشرات (Age of Land Plants and Insects).

وقد اطلق اسم العصر الكربوني لأول مرة في انجلترا عام 1822م على الصخور المحتوية على الفحم ثم شاع استخدامه فيما بعد.

ويشمل العصر الكربوني الفترة الزمنية من 345 مليون سنة إلى 280 مليون سنة مضت، وقد دام لمدة 65 مليون سنة حسب أغلب التقديرات.

 

ومصطلح العصر الكربوني ليس شائع الاستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية، بل يستخدم بدلاً منه قسماه المعروفان باسم: النسلفاني (Pennsylvanian) (الكربوني الأعلى) والمسيسيبي (Mississipian) الكربوني الأسفل .

ويطلق اسم البنسلفاني نسبة إلى ولاية بنسلفانيا الأمريكية ويشمل الفترة الزمنية من 310 إلى 280 مليون سنة .

كما يطلق اسم المسيسيبي نسبة إلى وادي المسيسبي العلوي ويشمل الفترة الزمنية من 345 إلى 310 مليون سنة . ويفصل بين هذين القسمين سطح عدم توافق واضح ومتميز .

 

فالكربوني الأعلى (البنسلفاني) ممثل في معظم الرسوبيات التي تحتوي على طبقات الفحم الصالحة للاستغلال، وترسبت هذه التكوينات القارية أو البحرية الضحلة بعد فترة من النشاط التكتوني العنيف الباني للجبال، حدثت عند انتهاء ترسيب الكربوني الأسفل.

والكربوني الأسفل (المسيسيبي عند الأمريكيين والديننتي (Dinantian) عند الأوروبيين) يضم رسوبيات عميقة في المناطق الحوضية ورسوبيات بحرية ضحلة تعلو الديفوني القاري في المناطق المجاورة للقارات القديمة (قارة الحجر الرملي الأحمر القديمة وقارة جندوانا).

وتكونت هذه الرسوبيات نتيجة لأول الحركات الأرضية المتمثلة في الحركات الهرسينية (Hercynian) .

 

وكانت هذه الحركات عبارة عن انخفاض لحافات القارات الموجودة في ذلك الوقت وأدى هذا الانخفاض إلى طغيان محدود للبحار فوق هذه القارات.

وتنتشر صخور العصر الكربوني على نطاق واسع في كل القارات ، وتقل أو تكاد تنعدم في مناطق الدروع أو في المناطق التي تكون معظم صخورها أحدث عمرا ً .

وتنتشر في الوطن العربي أحواض ترسيب الكربوني في عدة مناطق في مصر وليبيا والجزائر والمغرب .

 

تقسيمات الكربوني :

يوجد اختلاف في تقسيم وتسمية مراحل العصر الكربوني بين الأوروبيين والأمريكيين، ويرجع هذا أساساً إلى استخدام الأحافير النباتية المرشدة المتوفرة في تتابعات الكربوني في أوروبا لوضع الحدود بين هذه المراحل.

بينما تتابعات الكربوني في أمريكا الشمالية أغلبها صخور بحرية لا تتوافر فيها هذه الأحافير النباتية بنسبة كافية.

ويوضح الجدول المرافق أسماء الأنساق (Series) الرئيسية المستخدمة لصخور العصر الكربوني في كل من الولايات المتحدة وأوروبا الغربية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى