علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن “الكالْكانْثَيْت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الكالكانتيت علوم الأرض والجيولوجيا

الزاج الأزرق (Blue virteol) ، سَيانوزَيْت (Cyanosite) اشتق الاسم كالْكانْتَثْيت من كلمتين يونانيتين هما: (Chalcos) وتعني نحاس و (Anthe) وتعني أزهار ، فجاء الاسم بمعنى «أزهار النحاس» أو «الزاج الأزرق» .

يتركب هذا المعدن من كبريتات النحاس المائية CuSO4. 5H2O، حيث نسبة أكسيد النحاس (II) = (31.8%) وثالث أكسيد الكبريت = (32.1%)، والماء = (36.1%)، مع شوائب من الحديد وأحياناً من الخارصين والمغنيسيوم.

يتبلور المعدن في فصيلة ثلاثي الميل، نظام المسطوح على هيئة بلورات لوحية (صفائحية)، كذلك يوجد المعدن على هيئة كتلية أو عروق ليفية أو على هيئة هوابط، أو على هيئة كلوية، وقد يوجد على هيئة إبرية .

 

لون المعدن أزرق داكن، البريق زجاجي المخدش أبيض، شفاف أو شبه شفاف، الصلادة = 2.5، المكسر محاري، الوزن النوعي = 2.12 – 2.3 والمعدن هش جداً وله طعم يثير الغثيان  .

يتميز المعدن بلونه الأزرق وذوبانة في الماء وتميؤه في الهواء الجاف إلى مسحوق أبيض يميل إلى الأخضرار، والمعدن لا ينصهر.

وإذا سخِّن مع كربونات الصوديوم على مكعب الفحم فإنه يعطي كرة صغيرة من النحاس، ويعطي محلول المعدن الحمضي (به HCI مخفف) مع كلوريد الباريوم راسباً أبيض من كبريتات الباريوم، وإذا سخن المعدن في الانبوبة المقفلة، فإنه يعطي ماء ويتحول إلى كتلة بيضاء اللون .

 

يعتبر معدن كالْكانْتَثْيت من المعادن النادرة، ويوجد فقط في المناطق الصحراوية الجافة كمعدن ثانوي بالقرب من السطح في الأماكن التي بها عروق نحاسية.

ويتكون المعدن في هذه الأماكن نتيجة لأكسدة معادن الكبريتيدات النحاسية الأصلية، ويرافقه عادة معادن الجبس، ومِيْلانْتِرَيْت (Melanterite) وبْرُوكَنْتَثْيت (Brochanthite)، وغيرها من المعادن الكبريتية التي توجد في رواسب النحاس وكبريتيد الحديد.

كما يوجد المعدن على هيئة هوابط على جدران المناجم المهجورة وعديمة التهوية والتي حفرت بالنطاقات المؤكسَدة من رواسب النحاس .

 

ينتشر معدن كالْكانثَيْت بكثرة في الولايات الأمريكية الغربية، وفي المكسيك وفي رواسب النحاس الشِّيلية ويوجد بنسبة أقل في روسيا في جبال الأورال الشمالية وفي ترانزكوكازيا (Transcaucasia) وغيرها .

وعلى الرغم من وجود رواسب معدن كالْكانْثَيْت بكميات تجارية في المناطق الجافة، إلا أن هذه الرواسب لا تعتبر بوجه عام مصدراً هاماً لخام النحاس.

ولكن مركبها الكيميائي يستعمل في كثير من الأغراض الصناعية مثل المبيدات الحشرية، والبطاريات الكهربائية والصباغة الكيميائية والطباعة وغيرها .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى