العلوم الإنسانية والإجتماعية

كيفية تمرين الأطفال ذوي العامين من العمر على استخدام المرحاض

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأطفال ذوي العامين كيفية تمرين الأطفال ذوي العامين من العمر على استخدام المرحاض العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

هذا هو السن المناسب للتمرين على استخدام المرحاض، بعض الأطفال القلائل يمكن تدريبهم في مرحلة حديثي المشي، ولكن من المعتاد أن ينجح الأطفال في استخدام المرحاض عندما يقتربون من سن الثلاث سنوات.

ويمكنك أن تحكمي على إستعداد الطفل لتلقي التمرين على المرحاض عندما تتوفر فيه الشـروط الآتية:

1- بقاء الطفل جافا مدة طويلة، وعندما يُظهر الطفل تعبيرات بوجهه توحي باستعداده للتبرز أو التبول.

2- استجابة الطفل وفهمه لبعض الأوامر اللغوية البسيطة مثل «أشر إلى شعرك»، «اجلس على الكرسي» الخ. وعند استطاعة الطفل التحدث للتعبير عن رغبته في الذهاب للحمام أو احتياجه لمساعدة.

 

كتبت «فيكي لانسكي» كتابا جيدا جدا بعنوان «التدريب على استخدام المرحاض»، ويناقش هذا الكتاب الكثير من الجوانب العملية، ويغطي كل جوانب هذا الموضوع تغطية جيدة.

ومما هو غني عن الذكر أن الآباء والمربين يجب أن يتعاونوا على تدريب الطفل على استخدام المرحاض.

ويجب أن تتكامل الأساليب والتوقعات الخاصة بهذا الأمر بين البيت ودار رعاية الطفل، كما يجب أن يوفر الآباء العديد من السراويل والغيارات للمربيات خلال فترة تمرين الطفل على استخدام المرحاض.

 

أما بالنسبة للتدريب على استخدام المرحاض، فيجب أن يتم بلطف وبدون عقاب.. توقعي حدوث حوادث التبول أو التبرز من الطفل في ملابسه من وقت لآخر في خلال العام القادم من عمر الطفل.

لا تحاولي تمرين طفل جاء حديثا لفصلك، أو طفل يعاني من مرض ما، أو طفل لديه أخ أو أخت حديثة المولد؛ حيث يترتب على ذلك قدر من الإحباط والغيرة

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى