العلوم الإنسانية والإجتماعية

مجموعة من الخصائص الاجتماعية والعاطفية لأطفال ذوي عامين من العمر

1998 الأعمار و مراحل النمو

ميلر, كارين

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الخصائص الاجتماعية للأطفال ذوي العامين الخصائص العاطفية للأطفال ذوي العامين العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

يحفل هذا السن بالكثير من الأحداث، وأكثر المجالات إثارة هو مجال نمو اللغة وظهور الكلام، حيث يبدأ الطفل بتنمية ملكة الخيال حين يتخيل اللعب، ويلاعب العرائس والأطباق، ويلبس ملابس تنكرية ليدعي أنه شخص آخر.

ويبدأ الطفل بإدراك الآخرين ومشاعرهم ببطء، وينجح الطفل عادة في استخدام المرحاض خلال هذا العام، وأحيانا يحدث تغيير في سلوك طفل العامين من حالة التقبل والتجاوب إلى سلوك غير منضبط في حوالي العامين والنصف، إذ يبدأ الطفل في النصف الثاني من هذا العام في إظهار بعض الاضطراب في السلوك.

يجب أن تكون المعلمة لذوي العامين متصفة بالرعاية والدفء، والتفهم والمرونة، واليقظة الشديدة والإخلاص لتدريس ذوي العامين! ويجب ألا تشعر بالضيق من عملية تغيير الحفاظات.

 

الخصائص الاجتماعية والعاطفية

لقد سمعت عن بشاعة ذوي العامين؛ حسنا، فإن أغلبية معلمات هذه المرحلة أخبرنني بأنهم ليسوا بمثل هذه البشاعة، إنما هي فقط مسألة كيف يمكنك أن تجعلي توقعاتك تتوافق مع قدرات الأطفال في هذه السن.

 

– العناد

مثل حديثي المشـي، فإن ذوي العامين لا يزالون ماضين في استقلاليتهم، لترسيخ شخصيتهم المستقلة، ومن الممكن أن يكونوا معاندين، ويفعلوا عكس ما يؤمرون به، لكن أحياناً يتصـرفون بطريقة أفضل في أماكن الرعاية الجماعية (دور الحضانة) مما في منازلهم.

ويستمتعون بصحبة الأطفال الآخرين، ويكونون عامة متعاونين مع معلماتهم. ذوو العامين والنصف يكونون أصعب من ذوي العامين ولكن هذا يختلف من طفل لآخر عند الوصول لهذه المرحلة الصعبة.

حاولي إيجاد وسائل لإعطاء الأطفال سلطة في الحجرة، واجعليهم ينقلون المقاعد، كذلك اجعليهم يقررون أين يعلقون لوحاتهم في الأماكن التي يختارونها.

 

وأعطيهم الشـريط اللاصق ليلصقوه بأنفسهم. اجعليهم يشاركوك الرأي فيما يفعلونه هذا اليوم، كأن تقولي لهم مثلا: «هل أضع لكم هذه اللعب أم الصلصال على هذه المنضدة؟

قومي بتنفيذ رأيهم في بعض الأحيان، ولا تتضايقي كثيرا إذا لم يأت أحد الأطفال لسماع القصة التي تقصينها. قومي بإغراء الأطفال بالأنشطة دون توجيههم مباشرة لها.

 

– صعوبة التكيف

يكون من الصعب على الطفل التكيف مع نظام الرعاية الجماعية للأطفال في هذه السن، وهذا يُعزى في جزء منه إلى عناد الطفل، وفي جزء آخر لتعلق الطفل الشديد بأمه. يجب أن تكسبي ثقة الطفل، ولا تقولي للطفل كن كبيرا وكف عن البكاء، وتقبلي منه حزنه.

وفي هذه السن تفيد الكلمات، كأن تقولي مثلا: «فلانة حزينة لأنها تفتقد أمها»، ومن الجائز أن تجدي الأطفال الآخرين يتعاطفون معها، فتقولي: «كيف نجعل فلانة تشعر بالسعادة؟» دائما قومي بطمأنة وتطييب خاطر الطفل، كأن تقولي له: «ماما ستعود بعد الظهر بعد تناولنا لوجبتنا، وسوف أهتم بك جيدا، لأنني أحبك كثيرا».

ويحب ذو العامين اللعب الجماعي، فحاولي شغل الطفل فيما يفعله الأطفال الآخرون، وكثيرا ما تصلح ألعاب الماء وألعاب الصلصال لهذا الغرض.

 

– قصر مدة الانتباه

بالرغم من تميز فترة انتباه ذوي العامين بالقصر، إلا أنها أطول نسبيا منها في حالة حديثي المشـي، ولكي تزيدي من فرص نجاحك قومي بقطع النشاط حالما تجدين الأطفال ينصـرفون عنه، وقومي بإغرائهم بالأنشطة التي يستخدمون فيها العديد من الحواس.

ويحب الأطفال في هذه السن الاستماع للدمية المتحدثة عن الاستماع للمعلمة، وتصبح القصص أشد إمتاعا للأطفال باستخدام لوح الجوخ الذي يلصق عليه الصور.

 

– المشاكل التقليدية

يعتبر الضرب وجذب اللعب من الأطفال الآخرين، والصياح والهياج والعناد ورفض كل شيء، هي أكثر المشاكل السلوكية المسجلة بواسطة معلمة هذه المرحلة، فالرجاء إلقاء نظرة على مناقشة عدوانية الطفل في الباب السابق، لأنه ينطبق تماما على ذوي العامين.

إن نمو قدرة الطفل على التحدث لها أثر كبير على قابلية الأطفال للتعامل مع الأشياء التي تحبطهم. اعملي جيدا على تعريف الأطفال ببعض الكلمات التي تساعدهم على تحمل الغضب، وساعدي الأطفال على تفهم بعضهم بعضاً، كأن تقولي مثلا: «يا فلانة هل تسمعين علانة؟

إنها تقول إن هذه اللعبة ملكها! وإنها تلعب بها الآن، دعينا نجد لك واحدة أخرى، أو أن تقولي: يا فلان سل علان هل يمكنني اللعب بهذه أيضاً»، تدخلي فيما بينهم وساعديهم على المناقشة، ويمكنك بذلك إحراز تقدم كبير مع أطفال هذه السن بأن تجعليهم يعبرون عن رغباتهم.

 

– النمو الحركي

يبدأ الطفل بالتخلص من مشيته المتصلبة، فيثني ركبتيه وكاحليه عند المشي مع مرجحة اليدين على جانبيه، يتمتع ذو العامين بالعديد من التحركات المتنوعة.

ويمكن للمعلمات التركيز على إيجاد الأنشطة التي تتيح للأطفال التمرين بحركات متنوعة، ويستطيع ذو العامين القفز والوثب والدحرجة والتسلق.

 

– مهارة الخدمة الذاتية

يمكن لأطفال هذا السن إطعام أنفسهم بنجاح، ولا يجب على المشـرفات إطعام ذوي العامين، لا تنشغلي كثيرا بتعليم الأطفال آداب المائدة، ولكن اجلسي وشاركي الأطفال الأكل، مقدمة لهم المثل الذي يحتذى به في كيفية تناول الطعام.

كما يمكن لذوي العامين ارتداء الملابس ولكنهم لا يستطيعون قفل الأزرار أو ربط الأحذية، فيجب هنا أن توجهي الآباء أن يتركوا الأطفال يحاولون ارتداء ملابسهم بأنفسهم على قدر استطاعتهم، حتى لو استهلك ذلك وقتا أطول، أو لم يتم بالصورة الصحيحة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى