البيئة

جهود دولة الكويت المبذولة لمعالجة الأمراض الناجمة عن التلوث البيئي

1996 العوامل البشرية

مهدي حسن العجمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة الكويت الأمراض التلوث البيئي البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

بذلت الدولة جهودآ كبيرة من الناحية الصحية لعلاج المواطنين من الأمراض التي انتشرت في الكويت أثناء الغزو، حيث  كانت تشير التقارير إلى وجود  أمراض كثيرة بسبب الاهمال في إزالة الأوساخ والقمامة وإنتشار أمراض سارية وأمراض معدية.

كذلك وقف البرنامج الصحي في فترة الغزو أدى الى سوء حالات المواطنين الذي يعانون من أمراض مزمنة مثل مرض السكر، مما جعل الحكومة تضع خطة مدروسة لاستقبال مثل هذه الحالات.

فأدخلت المستشفيات المتنقلة بداية ثم عمل صيانة كاملة لتشغيل المستشفيات حيث أحضرت الأجهزة الطبية بدلا مما سرق أثناء الغزو، وعملت دراسة على المواطنين من حيث أعداد المرضى بالربو من جراء إحراق البترول وضيق التنفس، ووضعوا إمكانيات لمعالجتهم.

 

حيث يوضح الجدول رقم (13) وشكل (54) نسبة المرضى في سنة الغزو بأمراض الجهاز التنفسي مقارنة بالسنوات التي سبقتها.

حيث كانت سنوات الغزو ذات نسبة عالية بالنسبة لمرضى الجهاز التنفسي مما دفع الحكومة الى الحصول على أكبر كمية من الأدوية التي تعالج هذا المرض، وإحضار كوادر طبية لتهتم بالمواطنين الذين تضرروا من الدخان المنبثق من حرائق البترول .

 

كما كانت من الجهود المبذولة لإعادة المستوى الصحي وعلاج المواطنين من آثار الغزو العراقي بشكل عام هو تشكيل لجان لدراسة الحالات المرضية.

حيث دعت الحكومة الى إجراء دراسة علمية عميقة ةحول التأثيرات التربوية والنفسية والاجتماعية على أطفال الكويت بعد الغزو العراقي وتوفير العلاج اللازم لهم، وإعطاء صورة واضحة للدول الصديقة عن هذه الأمراض وإمكانية علاجها .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق