البيئة

أهم المشكلات البيئية التي واجهتها دولة الكويت

1996 العوامل البشرية

مهدي حسن العجمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أهم المشكلات البيئية التي واجهتها دولة الكويت دولة الكويت البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

اتضح من الفصول السابقة الآثار العديدة للتدخلات البشرية في البيئة الطبيعية بدولة الكويت، وكيف تعرضت عناصر البيئة المختلفة للاستنزاف والتدهور وذلك يعد نتيجة للنشاطات البشرية المتزايدة.

كاستخراج البترول وتكريره والتعدين والرعي، أو نتيجة لتزايد السكان والنمو الاقتصادي المتزايد الذي شهد طفرة كبيرة للغاية في العقود الأخيرة وما ارتبط بكل ذلك من السلوكيات تغير في كثير من جوانب ظروف البيئة الطبيعة.

وأخيراً برزت كارثة حرب الخليج التي تمثل مرحلة مؤثرة للغاية في اختلال البيئة الطبيعية بالكويت لما خلفته من آثار سلبية في كل عناصر البيئة الطبيعية بالكويت من تدمير وتلوث وتدهور للعديد من النظم البيئية كما اتضح من الفصل الثالث من هذا البحث.

 

وهذه الآثار السلبية بلا شك سوف تستمر فترة زمنية طويلة. وإعادة الاتزان البيئي في هذه الحالة يكون بطبيعة الحال باهظ التكاليف بعكس تأثير الظروف المناخية او الطبيعية بشكل عام، والتي قد تخل بالاتزان البيئي، لفترة ما تستطيع القوة الذاتية للنظام الايكولوجي من إعادة الاتزان دون تكلفة اقتصادية تذكر، شكل (41).

وسوف يركز الباحث في هذا الفصل على دراسة الجهود التي بذلت من جانب الحكومة الكويتية وما زالت تبذل من خلال الأخذ في الاعتبار الجهود المبذولة قبل الغزو العراقي للكويت وبعد الغزو.

 

باعتبار الأخير مرحلة أساسية وضحت في أعقابها الجهود الجبارة والسريعة في محاولة لإعادة التوازن البيئي في الكويت إلى وضعه الطبيعي في أسرع وقت ممكن أو التقليل بقدر الإمكان من تدهور عناصر البيئة الطبيعية.

ونظراً لتعدد عناصر البيئة الطبيعية، ونظراً لتعدد المشكلات البيئية الناجمة عن العوامل والظروف سابقة الذكر، فسوف تقتصر الدراسة هنا على الاهتمام بالجهود المبذولة لحل المشكلات البيئية الملحة، سواء قبل حرب الخليج التي ترتبت على الغزو العراقي للكويت أم بعدها.

 

وتتمثل أهم هذه المشكلات التي تبذل جهود كبيرة في معالجتها للحد من تفاقمها فيما يلي:

1- مشكلة التلوث الهوائي الناجم عن الصناعة وكثافة حركة السيارات داخل المدة الكويتيتة والناجمة عن احتراق آبار البترول.

2- مشكلة تلوث مياه الخليج الناجمة عن النشاطات الاقتصادية، ممثلة أساساً في الصناعة ومخلفات المدن أو استخراج البترول أو النقل البحري. وأخيراً ما حدث نتيجة لتدفق البترول من الآبار أثناء حرب الخليج. شكل (42).

3- تدمير التربة ونحتها.

4- الآمراض الناجمة عن التلوث البيئي.