البيئة

أثر حركة الآليات التابعة للقوات العراقية في تدمير العديد من الظواهر الجيورموفولوجية

1996 العوامل البشرية

مهدي حسن العجمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

القوات العراقية الظواهر الجيورموفولوجية الآليات التابعة للقوات العراقية البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

اظهرت دراسات عديدة أن مساحات واسعة من مناطق الكويت الريفية تعرضت لتدهور التربة نتيجة لحركة المركبات بأعداد كبيرة، مما أدى إلى تفتيت الطبقات الرملية والترابية العليا.

مما ساعدت الرياح في القيام بعمليات النحت، وكذلك ساعدت المياه في عمليات التعرية المائية، خاصة بعد تلف وإزالة النباتات التي تعمل على تماسك التربة.

 

وقد كان لحركة جنود الاحتلال العراقي وآلياتهم الثقيلة خاصة المركبات المجنزرة (أثناء الحرب البرية) وكذلك آلاف المركبات التابعة لجيوش الحلفاء عبر السهول الصحراوية في الكويت، إلى تفتيت شديد للسطح مما قد يعمل في المستقبل على زيادة حدة التصحر desertifiction والانجراف السريع.

كذلك يتوقع العديد من الخبراء زيادة معدلات تصاعد الغبار والعواصف الرملية خلال فصل الصيف، خاصة عندما تكون سرعة الرياح ما بين 30و35 كم في الساعة.

 

وقد كانت الكويت قد شهدت عواصف ترابية في شتاء 1991/92 لم تحدث منذ فتة طويلة من قبل في تلك الفترة من السنة، وكانت معظم الرواسب من أتربة ناعمة حمراء اللون.

وقد أشارت النتائج الأولية للرصد الجوي بأن تلك العواصف الترابية قد أتت من مناطق جنوب العراق بفعل الرياح الشمالية الغربية، حيث تمتد سهول تغطيها تكوينات رملية سميكة.

 

ويمكن إيجاز الآثار البيئية الطبيعية لحركة الآليات فيما يلي:

أ- تدمير الكساء النباتي.

ب- إزالة القشرة الطينية المتماسكة وتعرض الرمال غير المتماسكة إلى فعل الرياح وزيادة مصادر الرمال المتحركة.

ج- تشكيل حفر الرمال والخادق المهجورة وتحويلها إلى أماكن للمخلفات من المواد الصلبة.

د– زيادة معدلات التجوية بأنواعها المختلفة كما أشير من قبل.

هـ- تصاعد كميات هائلة من الأتربة الناعمة.

 

وقد أظهرت عمليات المسح الجوي التي قامت بها إحدى البعثات الأمريكية في الاعديد من المناطق الصحراوية بالكويت لا سيما في الغرب أشكالاً عديدة كآثار قد ترتبت على حركة الآليات على السهول الصحراوية.

وقد ظهرت في خطوط مزدوجة من النباتات تتخللها الكثير من السبخات وقد نتجت عن سقوط الأمطار.

وقد أحدثت عجلات المركبات حفر أشبه بالتجويفات تمثل مصدراً لرمال العواصف التي تهب على الكويت. وسوف تستمر المشاكل الناجمة عن هذا العامل حتى يتكون غطاء نباتي من جديد يعمل على تثبيت التربة مرة أخرى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى