البيئة

دور الإنسان في زيادة معدلات التجوية بالكويت

1996 العوامل البشرية

مهدي حسن العجمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دور الإنسان في زيادة معدلات التجوية بالكويت التجوية الكويت البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

أ- دوره في التجوية الكيماوية Chemical Weathering

من المعروف ان التجوية الكيماوية تتضمن العديد من التفاعلات بين العناصر المختلفة للصخور، وعادة ما تتركز التجوية على الصخور الطبقية التي تكثر بها الفواصل والشقوق التي تبدأ منها عمليات التجوية من خلال دخول الماء والهواء بها مما يؤدي إلى تشقق الصخور وتقطعها إلى كتل كبيرة الحجم. وتزداد التجوية قوة مع ارتفاع درجة الحرارة ووفرة الرطوبة.

وتتم التجوية الكيماوية بالإذابة التي ترتبط فعاليتها بدرجة حموضة أو قلوية الماء الأرضي والتكربن الذي يحدث عن طريق تحول كربونات الكالسيوم CaCo3 إلى بيكربونات كالسيوم، وذلك من خلال ثاني أكسيد الكربون المذاب في مياه المطر.

وعندما تذاب بيكربونات الكالسيوم ذاتها يمكن للتكربن ان يأخذ أشكالاً أخرى، وكذلك التحلل المائي Hydrolysis أي حدوث تفاعل بين معادن الصخر والماء وفيها يتفاعل الفلسبار مع الماء.

 

ومن المعروف أن صخور الأراضي الكويتية كلها صخور رسوبية. جزء كبير منها من الخصور الكلسية Calcareous التي تعد من أكثر أنواع الصخور قابلية للتجوية الكيماوية.

ورغم جفاف المناخ بشكل عام في الكويت إلا أن المطر عندما يسقط فإنه يسقط مدراراً وبشكل فجائي، ويتسبب عنه تشبع الطبقة السطحية بالمياه التي تمارس بدورها في الإذابة والتكربن وغيرها من مظاهر التجوية الكيماوية (صورة رقم 14).

ويبدو دور الإنسان في هذا الجانب واضحاً من خلال زيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون في الجو نتيجة للاستخدامات البشرية للوقود واحتراق كميات ضخمة جداً، سواء في مناطق استخراج البترول حيث تحترق الغازات مصاحبة للبترول، وكذلك من عوادم السيارات التي تزداد أعدادها بشكل كبير، كما اتضح ذلك من الفصول السابقة.

 

ولكن أثره الواضح جداً والذي أمكن ملاحظته وقياسه فينتج عن الأمطار الحمضية acidic rains، زيادة معدلات التجوية الكيماوية نتيجة لاحتراق آبار البترول. 

فقد نتج عن حرق الآبار البتروؤلية في الكويت وتصاعد العناصر الملوثة إلى طبقات الجو إلى وجود جسيمات نفطية عالقة في الهواء وفي الغيوم الكثيفة الملبدة بالدخان.

ومع بداية فصل الشتاء أدى ذلك إلى هطول أمطار داكنة (سوداء اللون) أدت بدورها إلى تلوث المباني وزيادة معدلات الأكسدة oxidation في الحديد الداخل في الهياكل الخراسانية للمنشآت، كذلك أدت إلى حدوث تجوية وكربنة لمكونات التربة.

 

وقد ذكرت دراسة لإحدى المؤسسات الأمريكية أن الأمطار التي هطلت في شتاء عام 1991 هي أمطار حمضية نتجت عن اتحاد بخار الماء Water Vapours الموجود في الجو مع غازات أكاسيد الكبريت والنيتروجين.

ويوضح الشكل رقم (24) درجة تأثر التربة بالسخرام الناتج عن احتراق البترول في الكويت. مع تدرج تلوث التربة من الغرب إلى الشرق.

 

ب- التجوية الميكانيكية mechanical weathering تعني تفكك الصخر موضعياً insitu دون انتقاله من مكانه.

وتتمثل أهم العوامل الخارجية المؤثرة في المناخ والنبات إلى جانب دور الإنسان وهو مجال الدراسة هنا.

وفيما يلي يمكن إيجاز دور الإنسان في تجوية سطح الأرض بالكويت فيما يلي:

 

1- التجوية نتيجة عمليات الحفر والتنقيب عن المياه والبترول وموارد الثروة الأخرى.

ذكر في مقدمة هذا الفصل أن أثر الإنسان في تشكيل سطح الأرض قد يفوق كثيراً أثر العوامل الطبيعية، ولكن يصعب تتبع تطور الظاهرات الناجمة عن هذا التدخل بسبب اختلاف أساليب تشكيل سطح الأرض من وسائل بدائية إلى وسائل تقنية متقدمة.

ففي الكويت ومنذ اكتشاف البترول تم حفر عدد من الآبار، وكلها ثقوب أو تجويفات أرضية Excavations تغير كثسيراً من معالم سطح الأرض، وخاصة مع انتشار نتاج الحفر من رواسب على مساحة من سطح الأرض تعطي مظاهر مورفولوجية لم تكن موجودة من قبل.

وكذلك في مناطق حفر آبار المياه في مناطق الاستصلاح الزراعي، مثل مزارع العبدلي وغيرها. وما ينجم عنه ذلك من حفر للأرض ووصول للمياه الجوفية  underground water إلى السطح وتنشيط عمليات التجوية الكيماوية الميكانيكية نتيجة لترسب الأملاح والمتبخرات evaporates وتكوين صخور الترافرتين الجيرية الكيماوية.

 

2- التجوية الناجمة عن إلقاء القنابل التي تكون الحفر والتجويفات على سطح الأرض. وقد ظهرت هذه العمليات أساسا أثناء حرب الخليج، حيث تظهر العديد من حفر الانفجار بالقرب من جميع المواقع العسكرية.

 

3- تفكك التربة السطحية نتيجة لحركات المركبات والآليات فوق السطح، خاصة أثناء العمليات العسكرية بالكويت، كما قد سبق ذكره في فصول سابقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى