الطب

أنواع العضلات الظهرية وفقاً لطبيعة عملها

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

العضلات الظهرية أنواع العضلات الظهرية الطب

تعمل العضلات بطرق شتى لإحداث الحركة،  فهي تارة تعمل كمحركة رئيسة، وتارة كمناهضة لعضلة أخرى لإحداث الحركة، وفي أحيان أخرى تعمل كمثبتة لتتيح المجال لعضلة أخرى لتتحرك. 

وإليكم وصفاً بسيطاً لهذه العضلات تبعاً لطبيعة العمل الذي تقوم به.

 

* المحركات الرئيسة (Prime movers)

يقال لعضلة ما إنها عضلة محركة رئيسة أو أساسية عندما يتركز عملها الأصلي على إحداث الحركة المطلوبة وهي تقريب مغرزها من منشئها.

 

* المناهضات (Antagonists)

المناهضة في العضلة التي تعمل عكس حركة العضلة المحركة الرئيسة، حيث إن خصائص اللزوجة والمرونة في العضلات التي تعمل كمناهضات، تمكنها كذلك من تنظيم فعل العضلات المحركة الأساسية. 

وفي المراحل النهائية للحركة يساعد انقباض العضلات المناهضة على إيقاف الحركة بنعومة، ويمكن أن تنقبض العضلة المحركة الرئيسة والعضلة المناهضة لها معاً لإبقاء المفصل في وضع ثابت، وأيضاً عندما تعملان معاً كمثبتات.

ومثال ذلك، العضلة الرئيسة المركبة الموجودة بالظهر وتسمى العضلة الناصبة للعمود الفقري (Erector spinae muscle). 

وأهم فعل لها – كما يدل عليه اسمها – هو بسط العمود الفقري، مثل ما يحدث أثناء القيام من وضع انحناء الظهر، ومناهضاتها هي ثانيات الرقبة والعضلة القطنية الكبيرة (Psoas Major) وعضلات البطن الأمامية وبخاصة العضلة البطنية المستقيمة (Rectus abdominis)

 

* المثبتات (Fixators)

تسمى العضلة عضلة مثبتة عندما تنقبض لتقوم بتثبيت العظم، بحيث يمكن لعضلة أخرى مرتبطة بهذا العظم أن تقوم بتأدية حركتها.

 

* المؤازرات (Synergists)

تستخدم العضلة المؤازرة في منع حركة غير مرغوبة عند المفصل، في الوقت الذي تعمل عضلة أخرى على تحريك هذا المفصل في اتجاه معين.

 

* الفعل المتراكز واللامتراكز (Concentric and Eccentric Action)

العضلة التي تعمل كمحرك رئيس لها فعل متراكز (Concentric)،  نظراً لاقتراب منشئها من انغرازها، أو العكس، أما مناهضات (Antagonists) هذه الحركة فهي ترتخي ويسمى هذا فعلاً لا متراكزاً (Ecentric Action).

إذ تزيد المسافة بين منشئها وانغرازها.

وهناك العديد من الحركات التي تحدث بتأثير الجاذبية فقط، وفي مثل هذه الحالات تقوم العضلة التي تعمل كمناهضة لمثل هذه الحركة بتأثير معاكس للجاذبية بالفعل اللامتراكز. 

فعندما ينحني العمود الفقري إلى الأمام تكون الجاذبية هي المحرك الرئيس، وتقوم أثناء العضلة الناصبة للعمود الفقري بدعم الجذع بواسطة فعلها اللامتراكز.

ويؤدي انقباض العضلة الناصبة للعمود الفقري في جهة واحدة غلى الثني الجانبي، فيما تستطيع الأجزاء العميقة المائلة إحداث الدوران عند عملها مع عضلات البطن المائلة.

 

* الفعل المجموعي للعضلات (Group Action of Muscles)

في هذه الحال، نستنتج أنه لا تقوم – فيما عدا استثناءات نادرة – عضلة منفردة بالانقباض، فالحركات – وليست العضلات – هي الممثلة في القشرة المخية، وكل حركة قد تتطلب انقباض أو ارتخاء مجموعة كاملة من العضلات. 

فرفع الرجل من الجانب مثلاً يتطلب انقباض العضلات التي تعمل على إبعاد الرجل ويطلق عليها مبعدات مفصل الورك (Hip Abductors). 

مع ارتخاء مصاحب لمجموعة العضلات المسماة مقربات مفصل الورك (Hip Adductors). 

ومع تثبيت الورك بالعضلات التي تمر من الجذع إلى الحوض، مع مجموعة أخرى تساعد على ضبط التوازن لتسمح بتغيير وضع مركز تأثير الجاذبية.

لذلك فإن العضلات قادرة على أن تعمل بطرق عديدة ليس فقط في أداء حركة ما، ولكن أحياناً لمنع حدوث حركة ما.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى