الطب

مكوّنات ووظائف القوس الفقري للفقرة

2008 آلام أسفل الظهر

سعاد محمد الثامر

إدارة الثقافة العلمية

القوس الفقري وظائف القوس الفقري مكونات القوس الفقري الطب

ويتكون القوس الفقري للفقرة من عظام ونواتئ يمكن توضيحها كالآتي:

1- زوج من العظم الأسطواني الملتف نحو الخلف ليكوّنا جانبي القوس الفقري. 

ويسمى هذا العظم السويقة (Pedicle).  ويوجد لكل فقرة سويقتين واحدة على كل جانب.

 

2- زوج من العظم المسطح، ينشأ من امتداد السويقتين على الجانبين ويتجه نحو المنتصف ليكمل القوس الفقري من الخلف. 

ويسمى كل عظم منها صفيحة قوس الفقرة أو الصفيحة الفقرية (Lamina).  ويوجد لكل فقرة صفيحتين فقريتين واحدة على كل جانب.

 

3- النواتئ الشوكية والمستعرضة والمفصلية، إذ يخرج عن كل قوس فقري سبعة نواتئ، هي: ناتئ شوكي وناتئان مستعرضان، بالإضافة إلى أربعة نواتئ مفصلية (اثنين علويين واثنين سفليين). 

وللنواتئ المفصلية أسطح صغيرة تسمى السُطَيْحات (الوُجَيْهات) المفصلية، نسبة إلى تمفصلها مع سطيحات الفقرتين المتجاورتين لها من الأعلى والأسفل، لتكوّن المفاصل الموجودة بين النواتئ المفصلية في القوس الفقري، ويطلق عليها أيضاً المفاصل بين قوسي الفقرتين، ويمكن توضيح تكوين هذه النواتئ كالآتي:

 

أولاً: الناتئ الشوكي والناتئان المستعرضان

– التقاء كل من السويقة والصفيحة الفقرية على كل جانب يكوّن ناتئاً عرضياً واحداً متجهاً إلى الجانب يسمى الناتئ المستعرض (Tranverse Process).  بحيث يكون لكل فقرة ناتئان مستعرضان.

– التقاء الصفيحتين معاً في منتصف الفقرة تماماً من الخلف يكوّن شوكة الفقرة أو الناتئ الشوكي (Spinous Process).

 

ثانياً: النواتئ المفصلية (المفاصل بين قوسي الفقرتين)

إضافةً إلى مكونات القوس الفقري ونواتئه الشوكية والمستعرضة التي تم شرحها، فإنه يظهر من السطحين السفلي والعلوي للناتئان المستعرضان نواتئ مفصلية تنتظم رأسياً وهي اثنان علويان واثنان سفليان.

ويطلق على كل واحدة منها الناتئ المفصلي العلوي الناتئ المفصلي السفلي، وتنشأ هذه النواتئ المفصلية من موصل الصفيحتين والسويقتين، وأسطحها المفصلية مغطاة بغضروف زجاجي رقيق لامع.

 

ولصغر حجم سطح الناتئ يطلق عليه سُطَيْح (وُجَيْه) مفصلي، وبذلك يكون لكل فقرة سُطَيْحان مفصليان علويان وآخران سفليان (Superior and inferior articular facets).  يطلق عليهما أيضاً وُجَيْهان. 

والسُطَيْحات المفصلية العلوية (Superior articular facets) لكل قوس فقري تتمفصل مع السُطَيْحات المفصلية السفلية (Inferior articular facets) للقوس الفقري التي أعلاها مكونة مفصلاً زليلياً على جانبي الناحية الخلفية من العمود الفقري.

 

ويطلق على هذه المفاصل الزليلية بين الناتئين المفصليين العلوي والسفلي لفقرتين متجاورتين عدة تسميات منها: مفاصل السطيحات المفصلية، أو مفاصل سطحيات النواتئ المفصلية، أو المفاصل بين قوسي الفقرتين (Facet joints). 

وهي مفاصل حقيقية محاطة برباط محفظي ومسؤولة عن جزء من الحركة والثبات بين الفقرات، وسنوضح دورها المهم مفصّلاً في ترابط الفقرات فيما بعد.

 

ويختص الجزء الخلفي الذي يشمل كل من القوس الفقري بمكوناته، والثقبة الفقرية والثقبة بين الفقرية بالوظائف الآتية:

أ- حماية النخاع الشوكي والأعصاب النخاعية والأوعية الدموعية.

ب- تشكيل مواقع تعمل كروافع كما تتلقى ارتكازات العضلات والأربطة.

ج- التمفصل على جانبي العمود الفقري من الخلف، وكذلك التمفصل مع الأضلاع في المنطقة الصدرية.

د- تنظيم أنواع لحركة التي يمكن أن تحدث في أي منطقة من العمود الفقري.

 

ولتبسيط فهم تركيب الفقرة بجزئيها الأمامي والخلفي فإنه يمكن تشبيه أجزاء القوس الفقري بالشكل الخماسي الذي تُشكّل أضلاعه الأربع القوس الفقري الذي يحيط بالسويقة والصفيحة الفقرية من الجانبين والخلف؛ فيما تُشكِّل الضلع الخامسة منه قاعدة القوس الذي يمثل جسم الفقرة من الأمام. 

وتتشكّل النواتئ الثلاثة الطويلة الخارجية (الناتئان المستعرضان والناتئ الشوكي) عند زوايا أضلاعه الأربع الأخرى، أنظر الشكل (5).

وبسبب هذا التكوين تتشكّل فتحة واسعة بين جسم الفقرة من الأمام وقوسها الذي يشمل الجانبين والخلف، وتسمى هذه الفتحة الثقبة الفقرية. 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى