البيولوجيا وعلوم الحياة

الأمراض التي تسببها الفيروسات والفطريات

2015 عصرا البخار والكهرباء

براون بير

KFAS

الفيروسات الفطريات البيولوجيا وعلوم الحياة

البكتيريا ليست الأحياء الدقيقة الطفيلية الوحيدة التي تسبب الأمراض البشرية . 

فالأولويات على سبيل المثال ، تشمل المثقبيات التي تسبب مرض النوم وداء شاغاس (الدراق الطفيلي) وطفيليات الأميبا التي تسبب الدنزنطاريا الأميبية ، والطفيليات الرغوية المسؤولة عن مرض الملاريا .

وبعض الفطريات الدققة تسبب أمراضاً تؤثر على الجلد والرئتين . ومعظم هذه الأحياء الدققة لاحقها علماء الأحياء الدقيقة في القرن التاسع عشر .

 

مقاومة الفيروسات

في عام 1897 أظهر عالم الأحياء الدقيقة الهولندي (1851 – 1931) أن الأحياء الدقيقة التي تسبب مرض فسيفساء التبغ تهرب عبر الفلتر الذي يقوم في العادة بالتقاط البكتيريا .

وبهذا فقد اكتشف أول فيروس . وبعد سنة تم اكتشاف الفيروس الذي يسبب مرض القدم والفم عند الماشية . 

ومنذ ذلك الحين وجد أن الفيروسات مسؤولة عن العديد من الأمراض عند الإنسان ، مثل الإنفلونزا وشلل الأطفال والحصبة والإيدز (متلازمة نقص المناعة المكتسبة) .. 

 

وبنفس السرعة التي عثر فيها علماء البكتيريا على البكتيريا التي تسبب الأمراض قاموا بتطوير لقاحات لمقاومتها بحيث يمكن حقن الناس والحصول على المناعة .  

غير أن اللقاحات للأمراض الفيروسية أكثر صعوبة ، وهي متوفرة في الوقت الحاضر لجميع الأمراض عدا مرض الإيدز .

 

الفيروسات

الفيروسات دقيقة جداً لدرجة يصعب معها التقاطها بالفلتر الذي يستخدم لالتقاط البكتيريا .  ولهذا السبب فقد تجنبت اكتشافها حتى السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر . 

ومع ذلك لم ير أحد فيروساً حتى تم إخراج ميكروسكوب الإلكترون في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين .

وقد اتضح أن هذه الأحياء الدقيقة لها أشكال مختلفة وتتكون من وعاء خارجي من البروتين الذي يحمل جزيء دي أن أي (الحمض النووي الريبي المنزوع الأكسجين) أو آر أن آي (الحمض النووي )، وقد تظهر أبنية مختلفة من السطح الخارجي .

 

لا تستطيع الفيروسات التكاثر خارج خلية حية، ولكن حين تدخل خلية تسيطر وتجبرها بشكل سريع على إنتاج المزيد من الجزيئات الفيروسية . 

ويظهر في الصورة في الأسفل : الفيروس الغدي (A)  الذي يسبب الأمراض التنفسية الحادة ، والفيروس ملتهم الجراثيم (B) الذي يهاجم البكتريا ، وفيروس إيتش آي في (فيروس نقص المناعة) الذي يسبب مرض الإيدز ( C ) .

 

اللقاح

مستحضر طبي يحتوي على فيروسات أو أحياء دقيقة أخرى ويحقن في الجسم لكي يحفز على تشكيل أجسام مضادة ويبني المناعة ضد الأمراض المعدية .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى