التاريخ

تعريف “الإمبراطور والإمبراطورية”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الإمبراطور الإمبراطورية التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

تطلق كلمة "إمبراطور" على الحاكم ذي السلطة المركزية القوية الذي يسيطر على  أقاليم عديدة ويحكم قوميات وأجناس مختلفة. ويطلق على المناطق التي تخضع لنفوذ الإمبراطور اسم "الإمبراطورية".

ومثال ذلك "الإمبراطورية الإغريقية" التي بناها الإسكندر الأكبر، واشتملت على عدة قوميات وخضعت لسلطة مركزية قوية.

وتختلف الأسس التي تقوم عليها السلطة في الامبراطورية. ففي بعض الأحيان يستمد الامبراطور سلطته المطلقة من ادعائه بأنه إله أو أنه يحكم نيابة عن الإله، أو من أنه ينتمي إلى طبقة غنية.

 

وقد تقوم السلطة في الامبراطورية على أساس اعتقاد شعب ما بأنه شعب متفوق ومن حقه أن يسيطر على بقية الشعوب والأجناس الأخرى.

ومن الناحية التاريخية، كانت الإمبراطوريات سابقة على قيام الدولة الحديثة التي تتميز بوحدة ثقافية وقومية واحدة.

ولعل أقدم الإمبراطوريات هي الإمبراطورية البابلية التي ظهرت إلى الوجود بعد أن تمكنت من السيطرة على دويلات المدن، وإخضاعها لسلطة مركزية واحدة وقوية.

 

كما شهد التاريخ ظهور إمبراطوريات عديدة منها في العهد القديم: الإمبراطوريات البابلية والمصرية والأشورية والفارسية والإغريقية والصينية والرومانية.

وفي العصور الوسطى: البيزنطية فالرومانية المقدسة. وفي العصور الحديثة: الإمبراطوريات الاستعمارية ومنها البرتغالية والهولندية والروسية والفرنسية والبريطانية والألمانية.

وتمر الإمبراطوريات عادة بأدوار ثلاثة: الصعود (النمو)، والنضج ثم الانحدار. وإذا اندثرت الإمبراطورية فإنها قد تعود في حالات قليلة إلى الظهور منجديد بصورة أو بأخرى، ولكنها لن تعود إلى سابق عهدها أو كما كانت في السابق.

 

ومن الملفت للنظر أن البريطانيين كانوا يطلقون على دولتهم لقب "الإمبراطورية البريطانية" بل ويفاخرون بذلك، ولكنهم كانوا ولا زالوا يرفضون أن يطلقوا لقب إمبراطور أو إمبراطورة على حكامهم، لأن هؤلاء الحكام لم يكونوا يتمتعون بسلطات مطلقة بل كان حكمهم ديمقراطيا أو يتم بمشاركة الشعب بصورة أو بأخرى. ولذا أطلقوا عليهم لقب "الملك" أو "الملكة".

وفي عالمنا اليوم لم يعد مألوفا أن يطلق لقب إمبراطور على حكام الدول أو رؤسائها، وإن وجد – كما هو الحال في اليابان على سبيل المثال – فهو لقب لا يقترن بتمتع الحاكم بسلطات مطلقة، وإنما هو استمرار لتقليد عرفته اليابان منذ سنوات عديدة.

 

ولكن في وقتنا الحاضر انتشر استخدام كلمة "إمبراطورية" و"امبراطور" بمعنى القوة والنفوذ.

فيقال مثلا "امبراطورية النفط" ويقصد بها المؤسسات والشركات القوية العملاقة التي تسيطر على النفط وتحتكر تسويقه. والشيء نفسه يقال على "إمبراطورية المطاط" و "إمبراطورية النحاس" وغيرها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق