علم الفلك

مصطلحات فلكية متنوعة ونبذة عن حياة الفلكي “نيكس أولمبيكا”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– توقف nulling

التوقف الفجائي للنباض *(pulsar) عن إصدار النبضات لفترة زمنية تعادل تردداً يتراوح بين نبضة واحدة وعدة آلاف من النبضات .

لم تسفر الأرصاد الدقيقة للنباض خلال هذه الفترة من التوقف عن كشف أي نوع من الانبعاثات .

 

– نونكي (سيجما الرامي) 

نجم أبيض ضارب إلى الزرقة ، قدره الظاهري 2.0 ، وزمرته الطيفية B3 IV-V.

بعده 210 سنوات ضوئية، ونونكي اسم بابلي قديم ، وسيجما الرامي عند العرب هي أحد النعام الصادر ، وهي (سيغما) و (فاي) و (تاو) و (زيتا) .

 

– تَرَنُح، نَوسان nutation

حركة ترنحية قصيرة الدورة تضاف إلى مبادرة محور دوران جسم ما في حالة دوران تحت تأثير قوة ناتجة عن تأثيرات جاذبية خارجية.

يترنح محور كوكب الأرض بمقدار لا يزيد على 15 قوس ثانية خلال دورة مدتها 18.6 سنة ، وتحدث هذه الظاهرة نتيجة تغيرات في مدار القمر خلال هذه الفترة.

 

– النَسَقان (بيتا الإكليل الشمالي) 

نجم ثنائي كسوفي تبلغ دورته 10.496 سنة . قدره الظاهري  3.7 ، وزمرته الطيفية F0 .

بعده 100 سنة ضوئية ، وللنجم مجال مغنطيسي شديد القوة تتغير شدته دورياً وتنعكس قطبيته كل 18.5 عاماً.

ويعتقد وجود جرم ثالث صغير الكتلة مرتبط بالمجموعة الثنائية . يقع بيتا الإكليل إلى الشمال الغربي من الفكة . يعتقد بعض الباحثين خطأً أنها مشتقة من "مساكين" .

 

– نيسا Nysa

واحدة من عائلتين ثانويتين من الكويكبات التي تبعد بمسافة 2.42 وحدة فلكية عن الشمس ، والعائلة الأخرى هي هرتا (Hertha) وهما عائلتان شديدتا التجاور ويختلفان قليلاً فقط في مقدار ميل مستويهما المداري.

وتتكون كل منهما من كويكب كبير ومجموعة من الكويكبات الأصغر حجماً . سميت العائلة الأولى نسبة إلى الكويكب نيسا (رقم 44) الذي يبلغ قطره 68 كيلومتراً ويميل مستوى مداره بزاوية قدرها 3.7° بالنسبة إلى فلك البروج.

والعائلة الثانية نسبة إلى الكويكب هرتا (رقم 135) الذي يبلغ قطره 80 كيلومتراً ، ويميل مستوى مداره بزاوية قدرها 2.3°. وتضم كل من العائلتين كويكباتٍ صغيرةٍ لا يتجاوز قطر كل منها 20 كيلومتراً.

 

وينتمي نيسا إلى الفئة E، بينما ينتمي هرتا إلى الفئة  M، وتنتمي معظم العناصر الأخرى لعائلة نيسا إلى الفئة F النادرة ، ويقع مدار بعض عناصر عائلة نيسا بالقرب من ثغرة كيركوود ، عند الرنين 3 : ، حيث يمكن أن تقع في الثغرة ثم تقذف لاحقاً ي مدار يقطع مدار كوكب الأرض .

وهذه العائلة هي أيضاً مصدر للنيازك ، اكتشف الفلكي الألماني هرمان غولد شميث (Herman Goldschmidt, 1802 – 1866) الكويكب نيسا عام 1857.

 

يبلغ نصف المحور الكبير لمداره 2.423 وحدة فلكية ، ويكمل دورة واحدة حول الشمس كل 3.77 سنة .

يقع حضيضه على مسافة 2.06 وحدة فلكية من الشمس، وأوجه على مسافة 2.79 وحدة فلكية منها، ولنيسا عاكسية كبيرة ، إذ تبلغ 0.4 تقريباً، وهي أكبر عاكسية معروفة لأي من الكويكبات .

 

– نيكس أولمبيكا Nyx Olympica

الاسم القديم لجبل أولمبس *(Olympus Mons).

كان الفلكي الإيطالي جيوفاني فيرجينيو شياباريلي *(Giovanni Virgino Schiaparelli, 1835 – 1910) أول من رأى بالمقراب هذا البركان الهائل في منطقة مرتفعات تارسز *(Tharsis Ridge) على كوكب المريخ .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى