علم الفلك

أقمار وحلقات كوكب نبتون

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– أقمار نبتون Neptune's moons

يمكن مشاهدة قمرين للكوكب نبتون من الأرض فقط.

اكتشف وليم لاسل (William Lassell) القمر تريتون عام 1946 . كما اكتشف جيرارد كويبر (Gerard Kuiper) القمر نيريد عام 1949.

وفي عام 2002 اكتشفت 4 أقمار جديدة، كما اكتشف قمراً آخر عام 2003 بذلك أصبح عدد أقمار نبتون المكتشفة (حتى عام 2006) 13 قمراً.

 

وقد اكتشف المسبار فويجر 2 ستة أقمار إضافية، وليس لنبتون منظومة منتظمة من الأقمار ، فأكبرها هو تريتون الذي يبلغ قطره 2800 كيلومتر وله مدار دائري تراجعي يبلغ نصف قطره 354000 كيلومتر، وهو القمر الكبير الوحيد في المجموعة الشمسية الذي له مدار تراجعي .

أما القمر الآخر (نيريد) الذي يمكن رصده من الأرض فلا يتجاوز قطره 340 كيلومتراً ، ويدور حول نبتون في مدار شديد الاستطالة، حيث يقع حضيضه على مسافة 1.4 مليون كيلومتر من الكوكب.

 

وأوجه على مسافة 9.7 مليون كيلومتر منه . اقترب المسبار فويجر 2 حتى مسافة كيلومتر 24000 من تريتون وزودنا بكل ما نعرفه حالياً عن هذا العالم

الجليدي ، ولا تعرف العوامل التي أدت لأن يتخذ تريتون حركة تراجعية أو لأن يكون لنيريد مدار شديد الاستطالة . يبين الجدول أعلاه الخواص البنيوية والمدارية لأقمار نبتون . (انظر الجدول)  .

                                                     الخواص الفيزيائية والمدارية لأقمار نبتون

 

– حلقات نبتون Neptune's Rings

تحيط بنبتون منظومة مكونة من أربعة حلقات معتمة كما هو مبين في الشكل ، وثلاثة من هذه الحلقات شديدة الرقة ، أما الرابعة فهي عريضة ومنتشرة وتشبه حلقة كوكب المشتري ، وتقع جميع حلقات نبتون ضمن حدود روش *(Roche limit) .

وتتميز الحلقة الخارجية من المنظومة (حلقة أدامز) بتركيز المادة في مناطق محددة منها ، وهي تبدو عند النظر إليها من الأرض على شكل أقواس دائرية غير مكتملة (انظر Adames Ring).

ويبين الجدول التالي الخواص البنيوية والمدارية لمنظومة حلقات نبتون:

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى