علم الفلك

الشهب المتواجدة في سجلات التاريخ

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

1- شهب الأسد لعام 1933 فوق شلالات نياجرا كما ظهرت في كتاب (lllustrated Astronomy للمؤلف سميث (Smith) عام 1864 .

2- شاهد أندور إليكوت (Andrew Ellicott) عاصفة الأسد لعام 1799 بالقرب من سواحل فلوريدا عندما كان القمر بدراً . ووصف أندرو العاصفة بقوله : "كان عدد الشهب في أي لحظة مساوياً لعدد النجوم" .

كانت عاصفة عام 1799 مفتاحاً لمعرفة دورة شهب الأسد البالغة 33 عاماً . ظهر هذا الرسم في كتاب The Midnight Sky للكاتب إدوارد دنكن (Edward Dunkin) عام 1872 .

 

3- لوحة زيتية للفنان ليوبولد تروفيلو (Leopold Trowelot) رسمها لشهب الأسد لعام 1868 . بين ليوبولد في هذه اللوحة جميع أنواع الشهب التي شاهدها تلك الليلة ، وفي أوقات مختلفة . أما الخطوط المتعرجة والمنحنية فهي تعود في الغالب إلى خداع بصري .                      

 

1- حدثت عاصفة شهبية فوق الولايات المتحدة في 12 – 13 من شهر تشرين الثاني عام 1933 مما دفع الحارس إلى إيقاظ إبراهام لنكولن من نومه ليخبره أن يوم الحساب قد أتى.

رسم إلدريج (R. M. Eldridge) هذه الصورة لشهب الأسد عام 1933، وظهرت في كتاب Biblical Reading في مطلع القرن العشرين .

 

2- رسم لعاصفة شهب الأسد لعام 1933 كما بدت من شواطئ نهر المسيسيبي، نشرت هذه اللوحة في كتاب ديفنز (R. M. Devens) Our First Century عام    1867 ، وأدرجت العاصفة ضمن قائمة تضم أهم 100 حدث في تاريخ أمريكا منذ تأسيسها عام  1776.

 

3- وصف شاهد العيان البروفسور دنيسون أولمستد (Denison Olmsted) عاصفة شهب الأسد لعام 1933 بالعبارة التالية : تصور انطلاق كرات نارية متتابعة كالصواريخ تشع في جميع الاتجاهات منطلقة من نقطة في السماء .

 

1- رسمت أفضل اللوحات لعاصفة شهب الأسد لعام 1833 بعد ذلك بـ 50 عاماً. ظهر هذا النقش في Reading of the Home Circle Bible عام 1889.

 

2- نشر الفنان الألماني ألبرخت دورر (Albrecht Durer) عام 1498 مجموعة من النقوش الخشبية توضح "سفر الرويا" .

يقول درر في التعليق على هذا النقش: "سقطت نجوم السماء على الأرض". كان هذا "الوابل النجمي" إيذاناً باليوم الأخير .

 

3- رسم من كتاب  book of Reve-lation. عندما فتحت السماء السادسة كان هناك زلزال هائل، وأصبحت الشمس سوداء كمسح الشعر، وأصبح القمر أحمراً كالدم؛ وسقطت نجوم السماء على الأرض".

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى