علم الفلك

نجوم “التتابع الرئيس”: تعريفها وطريقة قياسها

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

التتابع الرئيس main sequence

المجموعة الرئيسة من النجوم في مخطط هرتز سبرنغ – رسل *(Hertzsprung – Russel diagram) وتشغل الحيز القطري بدءاً من الجهة العليا اليسرى (درجة حرارة عالية وسطوع شديد) وتمتد حتى الجهة السفلى اليمنى (درجة حرارة منخفضة وسطوع ضعيف).

وتشمل هذه الفئة 90% من كل النجوم المعروفة . يقضي النجم جل حياته المستقرة ضمن التتابع الرئيس ، ويظهر نجم جديد حديث التكوين على المخطط عندما ترتفع درجة حرارة قلبه إلى درجة كافية لبدء التفاعلات النووية.

 

وتمثل هذه اللحظة ولادة النجم ، فيتحول الهيدروجين إلى هليوم نتيجة للتفاعلات النووية في قلب النجم وينتج عن ذلك تغير في تركيبه الكيميائي ويأخذ النجم في الانزياح تدريجياً عن موقعه على المخطط نحو اليمين بالنسبة إلى موقع ولادته .

ويعتمد موقع النجم في منطقة التتابع الرئيس من مخطط هرتزسبرنغ – رسل على كتلته اعتماداً كبيراً ، فالنجوم كبيرة الكتلة وبالتالي شديدة السطوع تقع في الجزء العلوي من المخطط ، ويعتمد عمر النجم كذلك على كتلته.

 

فالنجوم كبيرة الكتلة تحرق كميات هائلة من مخزونها الهيدروجيني وتتحرك مبتعدة عن منطقة نجوم التتابع الرئيس بسرعة تتناسب طردياً مع كتلتها ، ويعطي عمر النجم أو مدة بقائه في منطقة نجوم التتابع الرئيس بالعلاقة :

حيث M كتلة النجم وM0 كتلة الشمس ، وعندما يستهلك النجم معظم الهيدروجين في قلبه يتحرك بعيداً عن موقع هذه النجوم ويزداد قطره وسطوعه، وقد يصبح نجماً عملاقاً.

 

مطابقة التتابع الرئيس main-sequence fitting

طريقة لقياس معاير المسافة *(distance mdulus) لتحديد بعد حشد نجمي ، ولا سيما الحشود النجمية المفتوحة.

وتتم في هذه الطريقة مطابقة نجوم التتابع الرئيس في مخطط يبين العلاقة بين الدليل اللوني *(colour index) والقدر الظاهري من جهة ، ونجوم التتابع الرئيس في مخطط هرتزسبرنغ – رسل من جهة أخرى ، وبحيث يتداخل الدليل اللوني للمخططين.

فيكون الفرق بين قدر الحشود والقدر المنطبق عليها من مخطط هرتزسبرنغ – رسل ثابتاً تقريباً ، ويساوي معاير المسافة.

 

نَجْوم التَتابع الرئيس main sequence stars

نجوم تقع في منطقة نجوم التتابع الرئيس في مخطط هرتزسبرنغ – رسل .