علم الفلك

تعريف النجوم “المُتَغَيرات طويلة الدَوْرَة”

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

مجموعة من النجوم المتغيرة تكون عادة من زمرة نجوم الميرا (Mira Stars)* ، ويصل طول الدورة في نجوم الزمرة  OH/IR، التي ترصد عادة عند أطوال الموجات تحت الحمراء – إلى خمس سنوات .

كان هذا المصطلح يستخدم سابقاً لأيٍّ من نجوم الفئة المتأخرة المتغيرة والطويلة الدورة (انظر late type stars) ، بما في ذلك نجو RV الثور.

والمتغيرات شبه المنتظمة semiregular stars)) ، ولكنه يقتصر حالياً على نجوم الميرا ، ويستخدم مصطلح المتغيرات الحمراء طويلة الدورة (long period red variables) للدلالة على النجوم المتغيرة منخفضة الحرارة (2000 كلفن).

 

ويتغير سطوع هذه النجوم تغيراً كبيراً في مجال الطيف المرئي ، وتصدر معظم إشعاعاتها في مجال الموجات تحت الحمراء ، وعند ازدياد درجة الحرارة السطحية بمقدار بسيط لا يتعدى 500 كلفن تنزاح كمية كبيرة من إشعاعاتها نحو الجزء المرئي من الطيف.

ورغم الزيادة الصغيرة في الإشعاع الكلي الصادر من هذه الفئة من النجوم فإن منحنى بلانك للجسم الأسود ينزاح قليلاً نحو الطيف المرئي ويسبب زيادة كبيرة في سطوع النجم عند طول الموجات المرئية.

وبالإضافة إلى ذلك ، فإن الجزئيات والغبار باستطاعتها الهروب عند درجات الحرارة المنخفضة لتكون حجاباً يغلف سطح النجم ، وعندما تزداد درجات الحرارة تأخذ هذه الجزئيات في التفكك مما يسمح بمرور قدر أكبر من الإشعاع عبر هذا الحجاب.

 

وللمتغيرات الحمراء طويلة الدورة – دورة غير منتظمة يتراوح طولها بين 100 و700 يوم ، ويصل خلالها تغير السطوع إلى عدة أقدار ، وتنتمي هذه النجوم إلى الجمهرة الأولى أو الجمهرة الثانية (Population I or II)* ،

وتكون عادة نجوم حمراء عملاقة أو فائقة العملقة من الزمرة الطيفية K أو  M، ويفوق تألقها الشمس بمائة ضعف.

وتقع هذه النجوم في مخطط هرتزسبرنغ – رسل (Hertzsprung – Russell) في المنطقة التي تحرق فيها النجوم عنصر الهليوم .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى