علم الفلك

أنواع متعددة من التعاريف والمصطلحات الفلكية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– الزاوية الساعية المحلية local hour angle (LHA)

الزاوية الساعية (hour angle)* لجرم سماوي كما يقيسها راصد من موقع محدد .

تتغير الزاوية الساعية لجسم ما في أي لحظة وفقاً لخط طول موقع الراصد.

 

– وَقْت مُتَوسَّط شَمْسي مَحَلِّي local mean solar time

الوقت الشمسي المتوسط في موقع ما . يختلف هذا الوقت عن الوقت المدني (civil time)* في ذلك الموقع وعن الوقت الظاهري (apparent solar time)* مقيساً في الموقع نفسه .

 

– الوَقْت النَجْمي المَحَلي local sidereal time (LST)

الوقت النجمي في موقع ما. يساوي الوقت المتوسط النجمي المحلي (local mean sidereal time, LMST) الوقت المتوسط النجمي لغرينتش (Greenwich mean sidereal time) مطروحاً منه 4 دقائق لكل درجة ناحية الغرب.

ويمكن الحصول على الوقت النجمي الظاهري المحلي (local apparent sidereal time LAST) وبإضافة معادلة الاعتدالين (انظر sidereal tim) إلى الوقت المتوسط النجمي المحلي (LMST).

وتساوي الزاوية الساعية المحلية (Local hour angle, LHA) الوقت النجمي الظاهري المحلي مطروحاً منه الصعود المستقيم الظاهري.

ولذا فإن الوقت النجمي المحلي يساوي الزاوية الساعية المحلية (LHA) لفهرس الاعتدالين (catalogue equinox) حيث يقطع جرم سماوي خط الزوال المحلي عندما يساوي الوقت النجمي المحلي (LST) الصعود المستقيم لذلك الجرم .

 

– المِقْياس المَحَلي للسِكون (م م س) local standard of rest (LSR)

هيكل إسنادي تقع الشمس في مركزه . يساوي متوسط سرعات جميع النجوم المجاورة بالنسبة إلى هذا الهيكل صفراً.

وإذا كانت الشمس في حالة سكون فيساوي متوسط سرعات هذه النجوم بالنسبة إلى المقياس المحلي للسكون (م م س) صفراً.

 

ويسمى في هذه الحالة بالمقياس المحلي الحركي للسكون  (kinematic LSR)، وبما أن الشمس تتحرك بالنسبة إلى (م م س) بسرعة 20 كم/ثا في اتجاه النقطة التي ترنو نحوها الشمس (انظر solar apex).

لذا يعرف المقياس المحلي للسكون بشكل مختلف أحياناً ، ففي هذه الحالة تقع الشمس في مركز هيكل إسنادي يدور معها في مسارٍ دائري حول مركز المجرة وتكون جميع النجوم المجاورة لها في حالة سكون تقريباً .

 

ويسمى المقياس في هذه الحالة المقياس الحراكي للسكون  (dynamic LSR). تساوي الحركة الدورانية للمقياس المحلي الحراكي للسكون 250 كم/ثا (انظر galactic rotation).

ولا يوجد توافق دقيق بين هذين التعريفين للمقياس حيث يتراجع المقياس الحركي بالنسبة إلى المقياس الحراكي .

 

– الحَشد المحلي الفائق Local Supercluster

تجمع هائل من المجرات والحشود المجرية تتركز عند حشد العذراء (virgo cluster)* أو حوله . يحوي الحشد المجموعة المحلية (Local group)* ، بما في ذلك مجرتنا درب التبانة .

يقدر نصف قطر الحشد بـ 30 مليون بارسك (100 مليون سنة ضوئية) . بقيت حقيقة هذا الحشد الفائق موضع الشك حتى اكتشاف حشود فائقة أخرى .

(انظر hierarchical uni-verse). تتحرك المجموعة المحلية نحو حشد العذراء بسرعة 300 – 250 كم/ ثا فيما يسمى بالانسياب المركزي – العذري (vergocentric flow)*. (انظر الشكل) .

 

– الوَقْت المَحَلي local time

الوقت الشمسي الظاهري أو الوقت الشمس المتوسط في موقع ما . يختلف هذان الوقتان عن كل من الوقت المدني (civil time)* والوقت العالمي (Universal time)* في ذلك الموقع ، ويعتمد ذلك على التوقيت المستخدم وخط الطول المار بالموقع .

 

– إطْباق Lock, or lock on

توجيه رادار أو جهاز استشعار نحو جسم ما ثم متابعة حركته ذاتياً .

 

– لودرانيت lodranite

فئة نادرة من النيازك الحجرية – الحديدية . سميت نسبة إلى مدينة لودران في باكستان ، حيث تم التعرف على هذه النيازك لأول مرة.

ويتكون اللودرانيت تكوناً رئيساً من الأوليفين (olivine)* والبرونزيت (bronzite)* ممزوجاً بالنيكل – الحديد ، ويشبه اللودرانيت مادة اليوريليت (ureilites)* بعض الشيء .

 

– لوكي Loki

بركان على سطح قمر المشتري آيو . كان يطلق عليه سابقاً بليم 2  (Plume 2).

وكان هذا البركان نشطاً عند مرور كلٍّ من مسباري الفضاء فويجر 1 و 2 (Voyager 1 and 2)* بالقرب من المشتري . بينت الصور أن المادة المندفعة من البركان ترتفع لمسافة 100 كيلومتر فوق سطح آيو .

 

– قياس تداخل طويل الخط القاعدي long-baseline interferometry (LBI)

تنبيه لقياس تداخل الموجات الراديوية تتضمن وصل هوائيات المدخال بواسطة روابط غير سلكية ، مثل المرسلات المجيبة للموجات الصغرية (microwave transponders)، (انظر radio telescope).

وبهذه الطريقة يمكن إيجاد ارتباط في الزمن الحقيقي، كما يمكن للمذبذب الموضعي في الهوائي أن يحتفظ بطور ثابت ، وبعد ميرلين (MERLIN)* خير مثال على تطبيق هذه التقنية . (انظر MERLIN) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى