التاريخ

قصة تأليف وتاريخ المخطوط “البصائر في علم المناظر”

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

البصائر في علم المناظر التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

ذكر بروكلمان هذا الكتاب على الشكل التالي: البصائر في علم المناظر في الحكمة واستعمل – بعده – معظم المؤرخين هذه التسمية، مثلاً نجدها في دائرة المعارف الإسلامية وفي مراجع أخرى. 

وقد وجد بروكلمان هذه التسمية على نسخة مخطوط مكتبة آيا صوفيا – رقم 2451 الموجودة في إستانبول. 

ويسرد الفارسي قصة هذا المؤلف في بداية مخطوطه ويذكر أنه سماه: كتاب البصائر فيقول: "فلما ساعد القدر على بلوغ الامل من إتمام كتاب تنقيح المناظر لذوي الأبصار والبصائر، … واقتضى حسن التوفيق أن شرفه مولانا الإمام أفضل الأنام حسنة الأيام الحكيم المحقق والحبر المدقق جمال الملة والدين صاعد بن محمد بن مصدق السغدي اباً التركستاني نسبةً – أدام الله فضائله – بمطالعته فأطال في تصحيحه النظر وأطلت.

 

وأجال لتنقيحه قداح الفكر وأجلت، ووقفنا عليه طرفاً صالحاً من الزمان، نورد فيه ونصدر، ونقدم ونؤخر، إلى أن حصل على جُملة ارتضاها فوقف الرأي عندها ولم تجاوز مداها.

أشار إلي – وامتثاله فرض عين – أن أجرد مقاصد علم المناظر عن مأخذها تسهيلاً على الطلاب، فاستعنت في ذلك بملهم الصواب، وأوردت ما ثبت هنالك على سبيل الاقتصاص، وأضفت إليه ما تحقق من أسباب القوس والهالة، وما للضوء والظل من الخواص.

 

وأما البراهين والاعتبارات الموقعة لليقين في جميع ذلك فقد اشتمل عليها تنقيح المناظر، وقد جعلنا الكلام في هذا المختصر الموسوم بالبصائر قسمين: الاول: في المبادئ. الثاني: في المطالب".

كتب ناسخ مخطوط مكتبة أسع – السليمانية – رقم /2006/ بإستانبول على الصفحة الأولى عنوان المخطوط كما يلي: كتاب البصائر في علم المناظر، وكذلك دُوّن على صفحة عنوان مخطوط مكتبة سبهسالار رقم /554/ اسم المخطوط على شكل النسخة الأخيرة الحسين بن الحسن شهنشاه السمناني في خاتمة المخطوط أنه تم إنجاز النسخ في يوم الأحد /27 من ذي القعدة / 731 هــ (الموافق لـــ 1 / سبتمبر 1331م).

 

ويؤكد أنه نقل هذه النسخة من نسخة نقلها من شريف خط المصنف وقرأها عليه من اول الكتاب إلى آخر مباحث الانعكاس، أي إنها نسخة معتمدة من المؤلف ذاته، ولذلك اعتمدنا عنوان المخطوط على الشكل التالي: كتاب البصائر في علم المناظر.

ويذكر الناسخ أن المصنف – كمال الدين الفارسي – كتب في آخر النسخة التي كانت بخطة أنه فرغ من تسويد المخطوط في عام 708 هــ (الموافق لــ 1309 / 1308 م).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق