العلوم الإنسانية والإجتماعية

قانون المحافظة على الثروة البترولية في دولة قطر لعام 1977

1996 القوانين البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي

د. بدرية عبدالله العوضي

KFAS

قانون المحافظة على الثروة البترولية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

من القوانين ذات العلاقة بحماية البيئة ومواردها ، قانون بشأن المحافظة على الثروة البترولية لعام 1977 ، والذي ينظم العمليات البترولية لضمان أفضل الوسائل لحسن استغلال الثروة البترولية واستثمارها والمحافظة عليها وتنمية حصيلتها ورفع إنتاجيتها ومنع ضياعها أو إتلافها أو تبذيرها.

ولضمان عدم الإضرار بالبيئة من جراء العمليات البترولية ، نصت المادة الرابعة من القانون على التزام القائم بالعمليات البترولية باتخاذ مختلف الاحتياطات الوقائية والتدابير اللازمة لمنع حدوث تلف أو ضرر أو خطر ينشأ عن عملياتها.

مما يصيب الحياة البشرية أو الصحة العامة أو الممتلكات أو مصادر الثروة الطبيعية أو الشواطئ أو الأماكن الأثرية أو السياحية أو المنشآت الدينية أو غير ذلك ، كما يجب منع ما يؤدي إلى تلوث البيئة بصفة عامة أو الهواء والمياه السطحية والجوفية بصفة خاصة .

 

هذا النص النموذجي العام للمحافظة على البيئة نجده في قوانين المحافظة على الثروة البترولية في جميع دول مجلس التعاون الخليجي رغم أنها لا توفر الحماية القانونية اللازمة لحماية البيئة من العمليات البترولية .

ويتضح من المادة الحادية عشرة من القانون أن المشرع القطري فرض جزاءاً إدارياً عن كل مخالفة لأحكام هذا المرسوم أو لوائحه والتي لا تزيد على خمسمائة ألف ريال وفي حالة تكرار المخالفة خلال ثلاث سنوات من تاريخ المخالفة الأولى تضاعف الغرامة ..

 

ومع ذلك أعطيت المحافظة على الثروة البترولية الأولوية عندما قررت المادة السابقة فرض تعويض مناسب بالإضافة إلى الغرامة إذا ترتب على المخالفة أي ضرر بالثروة البترولية أو بالغير مع جواز إلزام القائم بالعمليات البترولية بإعادة الشيء إلى أصله وعلى نفقته .

وبهذا الإجراء فإن الأولوية في هذا القانون هي المحافظة على الثروة البترولية حتى وإن كان على حساب تلوث البيئة مما يتطلب إعادة النظر في القانون لإعادة التوازن بين المحافظة على الثروة البترولية وبين حماية البيئة والموارد الطبيعية وذلك في ضوء ازدياد العمليات البترولية في المياه الإقليمية والجرف القاري لدولة قطر في السنوات الأخيرة تمشياً مع السياسة العامة للدولة في مجال التنمية الاقتصادية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى